اسماء النباتات الغنية بمادة الكلوروفيل

الكلوروفيل موجود في معظم الخضروات الخضراء ، وبعض الناس يعتبرونه مكملًا صحيًا ، وتشمل الفوائد المحتملة للكلوروفيل تحسين الصحة وزيادة الطاقة ومكافحة الأمراض .

ما هو الكلوروفيل

الكلوروفيل هو عبارة عن صبغة تعطي النباتات لونها أخضر ، وتستخدم النباتات الكلوروفيل مع ضوء الشمس للحصول على العناصر الغذائية الخاصة بها ، وواحدة من الطرق الرئيسية لإدراج الكلوروفيل في النظام الغذائي عن طريق تناول الخضروات الخضراء الغنية بالكلوروفيل بشكل خاص ، وهو متاح للشراء عبر الإنترنت كبودرة أو عصير أو كبسولات .

وهناك طريقة شائعة للحصول على الكلوروفيل في النظام الغذائي هي من خلال تناول المكملات الغذائية ، المتوفرة في شكل قطرات وحبوب أو كبسولات ، وتحتوي معظم مكملات الكلوروفيل على الكلوروفيلين ، والكلوروفيلين هو مشتق قابل للذوبان في الماء من الكلوروفيل الطبيعي الذي يمكن أن يمتصه الجسم بشكل أفضل من الأشكال الأخرى للكلوروفيل .

النباتات الغنية بالكلوروفيل

معظم الخضروات الخضراء الطبيعية تحتوي على الكلوروفيل ، وتشمل النباتات والأطعمة الغنية بالكلوروفيل السبانخ ، الخردل الأخضر ، الفاصوليا الخضراء ، البقدونس ، البروكلي ، الكرنب الأخضر ، نبات الهليون ، البازلاء الخضراء والشاي الأخضر ، وإلى جانب الكلوروفيل ، توفر هذه الخضروات أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الصحية .

لقد استخدم الناس الكلوروفيل كمكمل صحي لسنوات عديدة ، وأشارت مجموعة متنوعة من الدراسات الطبية إلى أنه قد يكون مفيدًا للأمراض الجلدية ورائحة الجسم ومحاربة أنواع معينة من السرطان .

الكلوروفيل آمن بشكل عام للأشخاص لتجربته إذا كانوا مهتمين بفوائده المحتملة ، ومع ذلك يجب على أي شخص يعاني من حالة صحية أو يأخذ أي أدوية التحدث إلى الطبيب أولاً .

الفوائد الصحية المحتملة للكلوروفيل

مكافحة الشيخوخة

قد يعمل الكلوروفيل الموضعي كعلاج مضاد للشيخوخة ، حيث وجدت دراسة أن وضع الهُلام يحتوي على الكلوروفيل على الجلد ، يقلل من علامات الشيخوخة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس ، وأظهرت نتائج الدراسة أن الجلد المعالج بالكلوروفيل تحسن بطريقة مشابهة للجلد المعالج بالتريتينوين ، وهو كريم للبشرة ، ووصفة طبية ثبت أنها تساعد في شيخوخة الجلد .

علاج حب الشباب

قد يكون للكلوروفيل الموضعي أيضًا إمكانية لعلاج حب الشباب ، ووجدت إحدى الدراسات أن وجود جِل يحتوي على الكلوروفيل ساعد في تقليل حب الشباب في الوجه والمسام الكبيرة المرئية ، وفي دراسة أخرى قارن الباحثون استخدام مزيج من الكلوروفيل الموضعي لعلاج حب الشباب .

خصائص بناء الدم

الكلوروفيل يشبه كيميائياً الهيموجلوبين ، وهو بروتين ضروري في خلايا الدم الحمراء لأنه يحمل الأكسجين حول جسم الشخص ، واقترح الباحثون أن عصير قمح الحشائش الغني بالكلوروفيل ، قد يكون مفيدًا في علاج اضطرابات نقص الهيموجلوبين ، مثل فقر الدم .

خصائص التئام الجروح

درس الباحثون الكلوروفيل كعامل مساعد في التئام الجروح في الأربعينات والخمسينات ، وأشارت بعض هذه الدراسات إلى أن الكلوروفيل قد يساعد في التئام الجروح الجراحية ومنع العدوى .

معالجة السرطان

أظهر الكلوروفيل إمكانية علاج السرطان في بعض الاختبارات التي أجريت على الحيوانات ، حيث أظهرت دراسة في عام 2015 إلى أن الكلوروفيل قد يساعد في منع نمو السرطان وإبطائه ، ووجدت دراسة من عام 2005 أن الكلوروفيل الطبيعي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الفئران .

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الكلوروفيل ساعد في إبطاء تقدم سرطان الرئة لدى الفئران ، وأجرى الباحثون الكلوروفيل على الفئران في كبسولات مجهرية تعرف باسم كبسولات النانو .

استخدام مكملات الكلوروفيل

تتنوع مكملات الكلوروفيل على نطاق واسع في القوة والتركيب ، بعض المكملات الغذائية تأتي في قطرات يمكن للشخص إضافتها إلى الماء أو مشروب آخر ، والبعض الآخر يأتي في شكل كبسولة .

تتضمن الحزم التي تحتوي على مكملات الكلوروفيل عادة تعليمات حول كيفية استخدامها ، إذا لم يكن كذلك اسأل الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على المشورة قبل تناول هذه المكملات .

مكملات الكلوروفيل آمنة بشكل عام ولا يبدو أن لها أي آثار جانبية خطيرة ، ومع ذلك يجب على أي شخص حامل أو مرضع التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات الكلوروفيل .

قد يجد بعض الناس أن مكملات الكلوروفيل تسبب اضطراب في المعدة أو تهيج في الجلد. يجب على الأشخاص الذين يعانون من آثار جانبية مزعجة التوقف عن تناول المكملات ورؤية الطبيب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *