اوجه واشكال الادخار

يُعد الادخار من أهم الأشياء التي تُساعد كل شخص في أن يحيا حياة كريمة وامنة دون أن يكون معرضًا طوال الوقت إلى الخوف والقلق بشأن التعرض إلى أزمات مالية كبيرة إلى جانب أنه يُساعد الفرد والأسرة على خلق مستقبل معيشي أفضل ، فضلًا عن أنه يجعل الشخص قادرًا على التحكم في معدل مصروفاته ويجعله كذلك أكثر حكمة في الحفاظ على المال ، وقد حثنا ديننا الإسلامي الحنيف على أهمية نشر مفهوم الادخار وتوصيل هذه المعاني إلى النشأ الصغير .

مفهوم الادخار

المقصود بـ مفهوم الادخار هو قيام الفرد بتقدير المال الفائض عن حاجته بعد طرح معدل الاستهلاك منه ومن ثم حفظ هذا المال وعدم إنفاقه في متطلبات ليست ضرورية ليتسنى له استخدامه فيما بعد عند وجود حاجة كبيرة إليه .

مفهوم الادخار عند الاطفال

مفهوم الادخار لدى الأطفال يتلخص في قدرة الطفل على أن يجمع مبلغ مالي في حصالته الشخصية ثم يقوم باستخدام هذا المبلغ في شراء بعض الأغراض كاللعب أو أي مطلب اخر من متطلبات الأطفال ، وكل طفل يفعل ذلك بشكل عفوي ؛ ولذلك يجب على كل أب وأم أن يقوموا بتوضيح معنى ومفهوم الادخار إلى أطفالهم وتوضيح مدى أهميته أيضًا ، ويمكن القيام بذلك بأكثر من طريقة ، مثل:

عمل جدول ادخار : يمكنك أن تعرف ما يطمح الطفل إلى شرائه وتقوم بعمل جدول زمني في صورة مربعات على سبيل المثال على أن يكون كل مربع يشير إلى أسبوع ثم تحدد المبلغ الذي يجب على الطفل ادخاره كل أسبوع من أجل توفير هذا المبلغ في مدة زمنية تحددها معه ، وعندما يقوم الطفل بادخار المبلغ الخاص بكل أسبوع تقوم بالتعليم على أحد المربعات داخل الجدول وهكذا .

مكافأة الطفل عند الادخار : إذا نجح طفلك في أن يدخر مبلغ مالي معين فعليك أن تُكافئه وتشجعه على ذلك من خلال إعطائه مزيد من المال الأمر الذي يُشعره بأنه قد قام بتنفيذ عمل إيجابي يستحق المكافأة وسوف ينعكس ذلك بالطبع على شخصيته وعلى نظرته لأهمية الحفاظ على المال من الإسراف طوال حياته .

كن قدوة لطفلك : إذا أردت أن تعلم طفلك شيئًا جديدًا فلا تنسى أن تُطبقه على نفسك أولًا ؛ فمثلًا عندما تريد تعليم طفلك جدول الضرب فلا بد أن تكون على دراية وحفظ بشكل كامل لهذا الجدول لأنك قدوة لابنك ؛ وبالمثل إذا أردت أن تعلم طفلك المفهوم الحقيقي للادخار فيجب أن تكون أنت أولًا متحكمًا في مدى انفاقك للمال دون إسراف أو تقتير .

تعليم استثمار الوقت : كما يجب أن يتم تعميم مفهوم الاستثمار والادخار أيضًا في كل جوانب الحياة وتدريب الطفل على ذلك من خلال إرشاده إلى الحفاظ على وقته وعدم تضيعه في أمور ليست ذات فائدة وضرورة تنظيم الوقت بين المذاكرة والقراءة والاطلاع وأداء العبادات واللعب .

الادخار في الاسلام

دائمًا ما يرشدنا الدين الإسلامي إلى كل ما فيه صلاح وفلاح للفرد والمجتمع ولذلك فقد جاءت الكثير من الايات القرانية والأحاديث النبوية الشريفة التي قد أرشدتنا إلى أهمية الاعتدال في انفاق المال وعدم الإسراف والمبالغة ، حيث أن الادخار لا يعني اكتناز وجمع المال دون الاستمتاع بالحياة والانفاق في سبيل الله ولكن المقصود به هو توفير نوع من أنواع الاحتياطية من خلال صرف الأفراد بعيدًا عن الإسراف والترف وانفاق المال فيما لا يرضي الخالق عز وجل ، ومن الآيات القرآنية التي تحدثت في هذا الشأن ، ما يلي :

-قال تعالى : { كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } سورة الأنعام [اية : 141 ] .

-وقوله تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } سورة التوبة [اية : 34 ] .

الادخار ام الاستثمار

الادخار وكذلك الاستثمار كلاهما من الأمور المشروعة دينيًا واجتماعيًا ، حيث أن الاستثمار يعني انفاق المال من أجل إنتاج سلعة أو خدمة معينة رغبتًا في جني مزيد من الأرباح وتنمية رأس المال ، بينما الادخار يعني حفظ وتوفير الفائض عن الاستهلاك كنوع من الاحتياط النقدي فقط .

ويمكن لأي شخص أن يختار ما بين الادخار او الاستثمار وفقًا لمدى لطبيعة حياته وخبراته الخاصة التي تؤهله إما إلى الاستثمار والعمل والتنمية أو إلى مجرد الادخار فقط.

حيث أن الاستثمار رغم ما يحمله من فوائد متعددة إلا أنه يحمل في طياته الكثير من المخاطر التي تؤدي إلى خسارة المال والوقت والجهد إذا لم يتم استثماره بشكل صحيح ، بينما الادخار لا يحمل أي نوع من الخطر أو المجازفة .

وبناءًا على ذلك فإن الاختيار ما بين الادخار والاستثمار يعود إلى كل شخص ومؤهلاته وخبراته العملية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *