كيف يعمل هرمون الانسولين ؟

الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس ، والذي يسمح للجسم باستخدام السكر الجلوكوز من الكربوهيدرات في الطعام الذي تتناوله للطاقة أو لتخزين الجلوكوز للاستخدام في المستقبل ، ويساعد الأنسولين في الحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم من ارتفاع شديد وهو ارتفاع السكر في الدم أو منخفض للغاية وهو نقص السكر في الدم .

طريقة عمل هرمون الأنسولين

تحتاج الخلايا الموجودة في الجسم إلى السكر للحصول على الطاقة ، ومع ذلك لا يمكن أن يذهب السكر إلى معظم خلاياك مباشرة بعد تناول الطعام وارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويتم الإشارة إلى الخلايا الموجودة في البنكرياس والمعروفة باسم خلايا بيتا ، لإطلاق الأنسولين في مجرى الدم ، ثم يعلق الأنسولين على الخلايا ويشير إليها لامتصاص السكر من مجرى الدم ، وغالبًا ما يوصف الأنسولين بأنه مفتاح والذي يفتح الخلية للسماح للسكر بدخول الخلية واستخدامه في الطاقة .

إذا كان لديك الكثير من السكر في جسمك أكثر مما يحتاج ، فإن الأنسولين يساعد في تخزين السكر في الكبد ويطلقه عندما يكون مستوى السكر في دمك منخفضًا أو إذا كنت بحاجة إلى المزيد من السكر ، كما هو الحال بين الوجبات أو أثناء النشاط البدني ، لذلك يساعد الأنسولين في تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم ويبقيها في المعدل الطبيعي ، ومع ارتفاع مستويات السكر في الدم يفرز البنكرياس المزيد من الأنسولين .

إذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين أو الخلايا مقاومة الانسولين فيها ضعيفة ، فقد تصاب بارتفاع السكر في الدم وهو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مما قد يسبب مضاعفات طويلة الأجل إذا بقيت مستويات السكر في الدم مرتفعة لفترات طويلة من الزمن .

الأنسولين علاج لمرض السكري

لا يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول إنتاج الأنسولين ، لأن خلايا بيتا في البنكرياس تكون تالفة أو مُدمرة ، لذلك سيحتاج هؤلاء الأشخاص إلى حقن الأنسولين للسماح لجسمهم بمعالجة الجلوكوز وتجنب مضاعفات ارتفاع السكر في الدم .

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني لا يستجيبون بشكل جيد أو يقاومون الأنسولين ، وقد يحتاجون إلى طلقات الأنسولين لمساعدتهم على معالجة السكر بشكل أفضل ولمنع المضاعفات طويلة الأجل من هذا المرض .

يمكن علاج الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني أولاً بالأدوية عن طريق الفم ، إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، ونظرًا لأن مرض السكري من النوع الثاني هو حالة تقدمية ، فكلما طالت فترة الإصابة به زاد احتمال احتياجه إلى الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم .

الانواع المختلفة من الانسولين

تُستخدم أنواع مختلفة من الأنسولين لعلاج مرض السكري ومنها ما يلي

الأنسولين السريع المفعول

ويبدأ في العمل بعد حوالي 15 دقيقة من الحقن ويصل إلى ذروته في حوالي ساعة واحدة ولكنه يستمر في العمل لمدة ساعتين إلى أربع ساعات ، ويؤخذ هذا عادة قبل وجبة الطعام بالإضافة إلى الأنسولين طويل المفعول .

الأنسولين قصير المفعول

ويبدأ في العمل بعد حوالي 30 دقيقة من الحقن ويصل إلى ذروته في حوالي 2 إلى 3 ساعات ولكنه سيستمر في العمل لمدة ثلاث إلى ست ساعات ، ويعطى عادة قبل الوجبة بالإضافة إلى الأنسولين طويل المفعول .

الأنسولين متوسط ​​المفعول

ويبدأ في العمل بعد حوالي 2 إلى 4 ساعات من الحقن ويصل إلى ذروته بعد حوالي 4 إلى 12 ساعة ويستمر في العمل لمدة من 12إلى 18 ساعة ، ويؤخذ عادة مرتين في اليوم بالإضافة إلى الأنسولين سريع المفعول أو قصير المفعول .

الأنسولين طويل المفعول

ويبدأ في العمل بعد عدة ساعات من الحقن ويعمل لمدة 24 ساعة تقريبًا ، وإذا لزم الأمر فإنه يستخدم غالبًا مع الأنسولين سريع المفعول أو قصير المفعول ، ويمكن إعطاء الأنسولين عن طريق حقنة أو قلم حقن أو مضخة الأنسولين التي توفر تدفقًا مستمرًا من الأنسولين .

سيعمل طبيبك معك لمعرفة أي نوع من الأنسولين هو الأنسب لك اعتمادًا على ما إذا كنت مصابًا بمرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، ومستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلى نمط حياتك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *