خريطة التيارات البحرية في العالم

- -

التيارات البحرية Ocean currents هي عبارة عن بعض كتل المياه المنتشرة في مختلف أنحاء الكرة الأرضية وفي هذه الكتل المائية تتحرك المياه في اتجاه محدد عبر مسافات طويلة وهي تكون بمثابة الأنهار الضخمة داخل العديد من البحار والمحيطات فضلًا عن أنه يوجد عدد كبير جدًا من انواع التيارات البحرية التي قد ظهرت نتيجة اختلاف مستوى كثافة المياه من مكان لاخر واختلاف مستوى الملوحة واختلاف درجة حرارة المياه أيضًا من مكان لاخر .

انواع التيارات البحرية

قام العلماء بتقسيم التيارات البحرية بشكل أساسي إلى نوعين ، لتكون انواع التيارات البحرية ما يلي :

أولًا: تيارات بحرية دافئة : وتعمل هذه التيارات على رفع معدل درجة حرارة الهواء الساحلي في كافة المناطق الباردة التي تمر تلك التيارات بجوارها ، ومن أشهر التيارات البحرية الدافئة : تيار اليابان الدافئ ، تيار الخليج الدافئ ، تيار موزمبيق ، تيار البرازيل ، تيار شرق استراليا .

ثانيًا: تيارات بحرية باردة : أما التيارات البادرة فهي عكس النوع السابق ؛ حيث أنها تُساعد على تقليل مستوى درجة حرارة الهواء الساحلي في كافة المناطق الحارة التي تمر بها ، ومن أشهرها : تيار كاليفورنيا ، تيار كمشتكا ، تيار لبرادو ، تيار بيرو ، تيار بنجويلا ، تيار غرب استراليا .

جديرًا بالذكر أنه يوجد بعض الأماكن التي تلتقي فيها التيارات البحرية الدافئة مع التيارات البحرية الباردة والتي تمثل أفضل مصادر اصطياد الأسماك على مستوى العالم .

التيارات البحرية في البحر الاحمر

تتميز التيارات البحرية الموجودة في البحر الأحمر بعدم الانتظام نظرًا إلى أنه ضيق نوعًا ما كما أنه يتعرض طوال الوقت إلى الظروف الجغرافية المتباينة ، ويوجد ثلاثة أنواع من التيارات البحرية في البحر الاحمر ، هي :

تيارات المد والجزر : هي عبارة عن تيارات ليست منتظمة وهي إما أن تكون تيارات عرضية أو تكون تيارات طولية .

تيارات طولية : تعتمد هذه التيارات على اتجاه الرياح ، وفي الصيف يتجه التيار من البحر الأبيض المتوسط إلى البحر الأحمر ، أما في فصل الشتاء فإن الرياح تتجه من خليج عدن تجاه البحر الأحمر ، وتكون سرعة هذه التيارات من 32 إلى 48 كيلو متر لكل يوم .

تيارات عرضية : تظهر هذه التيارات نتيجة هبوب الرياح بقوة وما يترتب عليها من حدوث الكثير من الدوامات الغير منتظمة وهي دائمًا ما تدور في نفس اتجاه عقارب الساعة ، وتبلغ سرعة هذه التيارات أقصاها عندما تقترب من الشعاب المرجانية .

التيارات البحرية في البحر المتوسط

يوجد مجموعة من التيارات المائية في البحر الأبيض المتوسط الذي دائمًا ما يتأثر بالعديد من الظروف مثل ارتفاع درجة حرارة الماء وزيادة مستوى كثافة الماء الموجود على السطح وارتفاع درجة ملوحة الماء أيضًا بسبب عملية التبخير ، فضلًا عن أن وجود اتصال بين كل من المحيط الأطلنطي والبحر المتوسط من خلال (مضيق جبل طارق) يؤدي إلى حدوث عملية التبادل المائي فيما بينهما وتعويض كمية المياه المفقودة من البحر المتوسط فضلًا عن المياه الواصلة إليه عبر البحر الأسود مما يؤدي إلى نشوء بعض التيارات البحرية القوية والدوامات التي تتحرك في اتجاه معاكس لعقارب الساعة .

وقد أدت التيارات المائية بالبحر المتوسط إلى إنشاء الكثير من الموانئ القريبة بشكل كبير من مصبات الأنهار في الأماكن التي لا تتأثر بالرواسب النهرية وأهمها ميناء مرسيليا .

التيارات البحرية في المحيط الاطلسي

يحتوي المحيط الأطلسي على العديد من التيارات البحرية ، حيث أنه من الجهة الشمالية يوجد (تيار الخليج) وهو تيار بحري دافئ يقوم بحمل المياه من المناطق المدارية ويصل بها إلى الساحل الأوروبي ، وهذا ما يُفسر عدم ظهور الثلوج في الكثير من الموانئ الموجودة في الجهة الشمالية الغربية من قارة أوروبا ، أما (تيار لبرادور) البارد فهو يبدأ من المحيط المتجمد جهة الشمال ويمتد جهة الجنوب حتى يصل إلى نقطة تلاقي مع تيار الخليج البحري .

ومن الجهة الجنوبية أيضًا للمحيط الأطلسي يوجد بعض التيارات البحرية التي تكون أقل قوة من التيارات الشمالية مثل (تيار البرازيل) الذي يحمل مياه حارة من المناطق الاستوائية ويعبر إلى الجنوب حتى يصل إلى سواحل أمريكا الجنوبية ، وكذلك (تيار فوكلاند) البارد الذي يمتد على ساحل الأرجنتين من الشمال ويمتد ليصل إلى نقطة التقاء مع تيار البرازيل ، كما يوجد (تيار بنجويلا) أيضًا الذي يجري على امتداد ساحل قارة أفريقيا الجنوبي الغربي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *