تابع التقويم الهجري اون لاين

كتابة sarah آخر تحديث: 21 يوليو 2019 , 18:00

التقويم الهجري هو التقويم الذي يتكون من الاشهر الهجرية البالغ عددها 12 شهر هم : محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة، والتقويم الهجري هو تقويم قمري يعتمد على الايام القمرية وحركة القمر، وقد بدأ العمل به في شهر ربيع الأول، في السنة السادسة عشر من الهجرة .

الدول التي تتبع التقويم الهجري

هناك بعض الدول العربية التي تتبع التقويم الهجري، على رأسهم المملكة، وتتعامل به سواء في التقويم الدراسي ، أو في العمل، أو غيره، كذلك المغرب تتعامل بالتقويم الهجري، ويمكن الاطلاع على التقويم الهجري أون لاين من خلال الرابط التالي :

https://www.islamicfinder.org/islamic-date-converter/?language=ar .

ويمكن أيضا من خلال هذا الرابط تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري .

عدد الشهور الهجرية

قال الله تعالى في القران الكريم : ” إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ “، وبالتالي فإن عدد الشهور 12 شهر، منها أربع شهور حرم وهم : ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب، وهذه الأشهر لا يحل فيها القتال ولا الحروب، قال الله تعالى : ” فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) .

أسباب تسمية الشهور الهجرية

 محرم

أول شهر في السنة الهجرية، وقد سمي بهذا الاسم لأنه أول شهر في السنة وهو محرم فيه القتال، ويطلق عليه أيضا اسم الشهر الحرام .

صفر

ثاني الأشهر الهجرية، وهو من الأشهر الحل، أي التي يحل فيها القتال، لذا سمي بهذا الاسم، لأن العرب كانوا يتركون بيوتهم صفرا بمعنى خالية، حيث كانوا يخرجون للحرب .

ربيع الأول

هو ثالث الأشهر الهجرية، سمي بهذا الاسم لأن تسميته تمت في الربيع .

ربيع الآخر

تمت تسميته بهذا الاسم لأنه جاء بعد ربيع الأول .

جمادى الأولى

سمي بهذا الاسم نسبة إلى أنه أطلقت عليه التسمية في فصل الشتاء، حيث أن جمادى معناها جمود الماء من الصقيع .

جمادى الآخرة

أطلق عليه هذا الاسم لأنه جاء بعد جمادى الأولى .

رجب

أطلق عليه هذا الاسم لأن العرف فيه كانوا يقومون برجب رماحهم، ويرجب الرمح معناها ينزع النصل ويتوقف عن القتال، وشهر رجب هو واحد من الشهور الحرام الأربعة .

شعبان

يقال أن شعبان أطلق عليه هذا الاسم لأن العرب كانت تتشعب في كل المناطق للبحث عن الماء، وهناك قول آخر يقول أنهم كانوا يتشعبون للقتال بعد التوقف عنه في شهر رجب .

رمضان

شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وهو الشهر الذي نصوم فيه كمسلمين، وتمت تسميته بهذا الاسم لأنه يترافق مع رموض الحر، وهو الوقت الذي تكون فيه الشمس شديدة جدا .

شوال

شوال هو الشهر الذي يكون فيه عيد الفطر، بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وقد أطلق عليه شوال نسبة إلى تشول الإبل، وتشول الإبل يراد به جفاف لبنها وضعفها .

ذو القعدة

هو الشهر ما قبل الأخير في الأشهر الهجرية، سمي بهذا الاسم لأنه من الأشهر الحرم التي كانت العرب تقعد فيه عن القتال .

ذو الحجة

هو الشهر الأخير من الأشهر الهجرية، وهو الذي يكون فيه عيد الأضحى، ويتم فيه أداء مناسك الحج، وقد سموه العرب بهذا الاسم لأنه الشهر الذي كانوا يحجون فيه، وهو من الأشهر الحرم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق