أخطر 10 أطعمة في العالم

يحب الناس أن يتناولوا ما لا يفيدهم، أو ما هو غير صحي، ولا يحبون اتباع نظام الغذاء الصحي ، والسبب غير معروف بدقة حتى الآن، فلا أحد يعرف لماذا معظم الأطعمة الصحية غير لذيذة، بينما أكثر الأطعمة غير الصحية لذيذة للغاية. بعض الأطعمة في أنحاء العالم خطرة جدا، ومع ذلك يتناولها الناس، وربما تجذب السياح ليتناولوها، لذلك سنسلط الضوء في هذه المقالة على أخطر 10 أطعمة في العالم.

أخطر 10 أطعمة في العالم

  1. الخَمَان

تنمو شُجَيرة الخَمَان في كل أنحاء العالم، ولها استخدامات طبية عديدة، كما تستخدم في الطهي أيضا، وفي مجالات أخرى. يستخدم الخمان في صنع العصير والفطائر والمربى، وفي صنع مستخلصات أخرى كثيرة نتناولها.

يتم طهي الخمان قبل استخدامه دائما، وذلك لأن بذوره -وكل ثمرة صغيرة تحوي بذورا بما يعادل نصفها- تحتوي على جليكوسيد، وهو مادة تحفز أو تنتج السيانيد المعروف بأنه سم قوي قاتل. يدمر الطهي الجليكوسيدات مما يجعل هذا النبات آمنا للأكل.

إذا تناولت ما يكفي من الخمان دون طهيه، فسيتراكم السيانيد في جسمك، مسببا التسمم، وستعرف ذلك بالتأكيد، إذ ستتقيأ وتصاب بالإسهال. يتعافى معظم الناس من هذا التسمم، لكن قليلي الحظ قد يدخلون في غيبوبة، وبالتأكيد تعرف ما يمكن أن يحدث بعدها.

  1. الفوجو

يُطلق اسم فوجو على السمكة المنتفخة في اليابان، ويعني هذا الاسم بالعربية “خنزير النهر”، لكن لحم هذه السمكة ليس كما تعتقد، إذ إن أكله قد يودي بك إلى الهلاك. تحتوي سمكة الفوجو على كميات عالية من التيترودوتوكسين، وهو سم عصبي قاتل تستخدمه السمكة للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة والانتقام من البشر الذين قتلوها بعد موتها. يقال إن هذا المركب أكثر سمية من السيانيد بنحو 1200مرة، فكمية بحجم رأس الدبوس منه كفيلة بجعلك لا تتناول الطعام لبقية حياتك.

عندما يتم إعدادها بشكل صحيح من قبل رئيس الطهاة والطهاة المدربين المهرة، تكون الفوجو آمنة لتناولها، لكن بشرط أن يكون قد تم إزالة كل اللحم الذي يحتوي على كميات كبيرة من سم التيترودوتوكسين. تحتوي المبايض والكبد على كميات عالية من السم، لذلك يفضل أن تتأكد أكثر من مرة أنه تم إزالتها قبل تناول طبقك.

تقتل سمكة الفوجو حوالي 100 شخص سنويا بسبب التحضير غير الصحيح لها، حيث يموت أكثر من نصف الذين يتعرضون لسُمِّها.

  1. عقول القردة

يؤدي تناول أدمغة القردة إلى الإصابة بمرض كروتزفيلد جاكوب (vCJD) الذي يؤدي إلى الموت بعد أكثر من عام في العادة، لكن لسوء الحظ لن يكون عامك الأخير ممتعا! وذلك لأن من أعراض هذا المرض: الخرف، وفقدان التحكم الحركي، والاكتئاب والقلق، والعمى، وصعوبة في البلع، وعدم القدرة على التحدث، والألم المزمن. ينتقل كروتزفيلد جاكوب إلى الإنسان عندما يأكل الأجزاء المصابة به في الحيوانات وعلى وجه الخصوص القردة.

ليس هناك علاج معروف لهذا المرض، ولا توجد طريقة لإبطائه، أي سيكون مصير من يصاب به الموت حتما.

  1. فسيخ

في مصر هذه الأيام، يتناول الناس السمك الذي يطلق عليه “فسيخ” -وهو عبارة عن سمك مخمر- على الرغم من أن أكثرهم لا يحبونه، وذلك لأن تناوله تقليد.

يتم تخمير أسماك البوري في الشمس، وتوضع في وعاء ماء مالح لمدة شهر ونصف. يمنع الملح تعفن السمك، لكنه يخمّ. تحدث المشكلة عندما يحدث التسمم الغذائي، فإذا لم تكن هناك كمية كافية من الملح في وعاء التخمير، قد تتعفن الأسماك مما يؤدي إلى التسمم بسم التوكسين العصبي الذي يشل عضلات الجسم .

تشبه أعراض هذا التسمم أعراض السكتة الدماغية ، ويمكن أن يؤدي إلى الموت ، لكن لحسن الحظ يمكن علاجه باستخدام مضادات السموم .

  1. قنديل البحر العملاق

في الآونة الأخيرة، انتشرت الآلاف من قناديل البحر الضخمة في البحر، وأصبحت تشكل مشاكل، فعلى سبيل المثال يستاء الصيادون منها، وذلك لأنه من المستحيل في بعض الأماكن أن يتم إسقاط شبكة صيد في الماء دون اصطياد بعد القناديل الكبيرة. قناديل البحر العملاقة حيوانات سامة، وهي تقوم بلدغ أي سمكة توجد في طريقها، وبالتالي تصبح كل الأسماك في الشبكة غير صالحة للأكل .

إذا تم طبخ قناديل البحر وتحييد الأجزاء السامة يمكن إضافته إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة.

  1. الضفادع الناميبية

الضفادع الناميبية هي ضفادع كبيرة الحجم وسامة. تمكث هذه الضفادع تحت الأوراق أو أي شيء آخر مناسب، وعندما يمر أي شيء لذيذ من جانبها، تنقض عليه، وتخرج لسانها الضخم لتناول الطعام، وتقوم بتثبيت الفريسة في فمها عن طريق فكها الذي يحتوي على خطاف.

في ناميبيا -وهي دولة في أفريقيا- يتناول الناس هذه الضفادع لكن فقط في الوقت المناسب، في وقت التزاوج، حيث لا ينتج الضفدع في هذا الوقت سمه القاتل. يسمى سم الضفدع الناميبي باسم “Oshiketakata” أو بالعربية “أوشيكيتاكاتا” وهو يسبب الفشل الكلوي . إذا كنت غير صبور، وأردت أن تتذوق طعم الضفدع الناميبي في الوقت غير المناسب، فعليك أن تتوقع أنك ربما تموت بعد مضي فترة قصيرة من تناوله .

  1. البطلينوس الدموي

يشبه دم هذا الحيوان دم الإنسان، فهو أحمر لاحتوائه على الهيموغلوبين، وهو مركب يوجد في دم الإنسان ويساهم في نقل الأكسجين إلى الخلايا. يمكن أن يحمل دم البطلينوس الدموي الأمراض التي يصاب بها البشر، مثل التهاب الكبد والتيفوئيد والزحار، وخاصة أنه يعيش في بيئات فقيرة بالأوكسجين حيث تنتشر الفيروسات والبكتيريا بكثرة. وعند تناوله تنتقل مسببات الأمراض إلى الشخص الذي أكله، مما يؤدي إلى إصابته بالأمراض، التي قد تقتله في بعض الأحيان.

  1. الكاجو

من المؤكد أنك تذوقت الكاجو عدة مرات في حياتك، لكن هل سبق لك أن أخرجته من قشرته قبل أكله ؟ بالتأكيد لا، وذلك لأن الكاجو لا يباع أبدا بالقشرة بسبب احتوائه على حمض الـ Anacardic الذي يسبب التهاب الجلد التماسي.

الحمض موجود في القشرة، لكن عندما يتم إخراج اللب من القشرة، قد تبقى كميات منه عالقة فيها، ولذلك لجعله آمنا للأكل، يتم تحميص الكاجو لإزالة الحمض الضار منه، وتتم عملية التحميص بدرجة حرارة عالية كفاية، لأنه قد تبقى بعض آثار الحمض إذا لم تكن درجة الحرارة مناسبة.

  1. الأخطبوط الصغير

هذا الطعام لا يقتلك لأنه يسممك، بل لأنه يتسبب باختناقك. يتم تقديم طبق Sannakji – الذي هو عبارة عن أخاطيب صغيرة (ظهرت لتوها إلى الحياة) – دون قتل مكوناته تماما. لذلك إذا كنت في كوريا، وطلبت هذا الطبق في أحد المطاعم، عليك أن تتأكد من أنك تمضغه جيدا قبل ابتلاعه، وذلك لأن عدة أشخاص كل عام يموتون بسبب الاختناق عند أكله، حيث يضع الأخطبوط ساقه في حلقهم مما يؤدي إلى موتهم بطريقة غير مرغوبة أبدا.

  1. كاسو مارزو

هذا الجبن الذي يسمى في إيطاليا “الجبن الفاسد” هو أخطر جبن في العالم. في البداية يشبه الجبن الفاسد جبن البيكورينو الإيطالي، لكنه يصبح جبنا مختلفا تمام عندما يُقطَّع ويُترَك خارجا حتى يصبح مليئا باليرقات. عديم النظافة خطير جدا .

يأتي الذباب ويَضَع بيوضه، فتفقس وتتحول إلى يرقات. تبدأ اليرقات بتناول الجبن اللذيذ، فيبدأ بالتحلل. وسواء صدقت أو لا، هذا ما يريد الصانعون أن يحدث! يؤدي هذا إلى تسرب سائل من الجبن، ويسمى هذا السائل باسم lagrima.

ما يحدث بعد ذلك هو أن الناس يأكلون هذا الجبن، وليس كما تعتقد أنهم يزيلون تلك الديدان البيضاء أولا، إنهم لا يزيلونها، بل يأكلونها. إن تناول هذا الجبن ليس سهلا أيضا، فاليرقات تنزعج عندما يحاول أحد أكلها، لذلك تبدأ بالقفز، وقد يصل ارتفاع قفزاتها إلى 15 سنتيمترا، ذلك يفضل أن تغطي قطعة الجبن بيدك قبل تناولها.

مع كل هذا السوء، قد تعتقد أن الأمر قد انتهى، لكن لسوء الحظ، لا، لم ينتهي الأمر! فعندما تتناول اليرقات فإنها لا تموت، لكنها تبقى حية في منزلها الجميل الجديد الذي هو جسمك! وبعد ذلك ستصاب بالأمراض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *