أسباب التسمم الغذائي

كتابة بسمة حسن آخر تحديث: 10 سبتمبر 2017 , 23:54

يمكن الإصابة بالإعياء بعد تناول الطعام الذي يحمل الجراثيم ، الفيروسات أو الطفيليات ، يصاب واحد من 6 أفراد بتسمم الغذاء ، وتتحسن معظم الحالات بدون علاج ، ويمكن أن يصاب المريض ببعض الأعراض مثل الغثيان ، القيء ، والإسهال خلال ساعات من تناول الطعام .

ربما تستمر هذه الأعراض عدة أيام أو أسبوع حتى تختفي ، مما يجعل من الصعب معرفة إذا كانت هذه تسمم غذاء أو حالة أخرى ، كما أن تأخير ظهور الأعراض لا يمكنك من تحديد أي الأطعمة أو المشروبات التي تسببت في التسمم تحديدا .

يؤثر نوع واحد من الأطعمة بعدة طرق على الأشخاص ، فربما يشعر شخص ما بالتعب عندما يتناول هذا الطعام ، بينما يأكل شخص آخر كميات كبيرة من نفس الطعام ولا يشعر بأي أذى ، يعتبر تسمم الغذاء من أكثر الحالات الشائعة والتي تمثل خطورة على الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة ، الرضع ،الأطفال الصغار ، المرأة الحامل وكبار السن .

كيفية الإصابة بالتسمم الغذائي
يمكن أن يحدث التسمم الغذائي بسبب البكتريا ، الفيروسات أو الطفيليات ، التي تتواجد بداخل الأطعمة في أي مرحلة مثل أثناء نمو ، جمعه ، قطعه ، تخزينه أو طهيه ، ولكن تحتوي بعض الأطعمة على عوامل ضارة مثل البيض النيئ ، الحليب والعصائر الغير مبسترة ، الجبن الطري واللحوم النيئة أو غير المطهية جيدا ، كما أن الأطعمة الطازجة تشكل خطرا آخر .

تستطيع بيضة واحدة سيئة أن تفسد طبق الأومليت بالكامل في البوفيه ، ويمكن أن تضع نفسك في مشكلة كبيرة عندما لا تقوم بتنظيف لوح التقطيع أو غسيل يديك قبل تحضير أو تناول الأطعمة المختلفة ،

تزداد فرص الإصابة بالتسمم الغذائي في فصل الصيف ، ففي درجة حرارة 90 يبدأ الطعام يفسد خلال ساعة ، كما أنه في الرحلات والحفلات ربما تأكل اللحوم المشوية غير كاملة النضج أو تمسك باللحوم النيئة ولا تتمكن من تنظيف يديك جيدا بالماء والصابون ، وهنا يمكن أن تنمو البكتريا سريعا داخل المبردات الفاترة ، لذلك إذا كنت تقضي عطلتك في نزهة في يوم حار ، يجب أن تضع ما يتبقى من طعامك في ثلج طازج مجددا .

أسباب شائعة للتسمم الغذائي :
ربما لا تستطيع تحديد السبب الرئيسي لحدوث هذه الحالة من بين 4-5 حالات ، لأنها يمكن أن تتحسن من تلقاء نفسها ، ولكن في بعض الحالات الأخرى يمكن إيجاد المسببات وهي :

1- نوروفيروس : يسمى عادة ” برد المعدة ” ، وهو وراء أكثر من نصف حالات المرض الناتج عن الطعام في الولايات المتحدة ، حيث يعرف السبب ، لا يستطيع النوروفيروس إصابتك بالمرض عن طريق تناول الأطعمة الملوثة فقط ، بل خلال لمس مقابض الأبواب والأسطح الأخرى التي يتعامل معها المريض الحامل لهذه العدوى ، فيجب استخدام محارم في المطبخ عندما يكون هناك شخص مصاب في المنزل ، تستغرق هذه الحالة 12-48 ساعة قبل الشعور بالمرض ، وتستمر الأعراض 1-3 أيام .

2- السالمونيللا : وهو نوع من البكتريا ، تنمو في البيض واللحوم النيئة ، كما يمكن أن توجد في الحليب والجبن الغير مبستر ، بعض الفواكه والخضروات مثل البطيخ أو البراعم ، تبدأ الأعراض خلال 1-3 أيام وربما تستمر أسبوع .

3- المطثية الحاطمة : وهو نوع من البكتريا يظهر عندما يتم إعداد الطعام بكميات ضخمة مثلما يتم في الكافيتريات ، دور التمريض أوفي المناسبات الكبيرة ، يساعد الطهي على قتل البكتريا ولكنه لا يستطيع التخلص من الجراثيم ، ويمكن التعرض لها عن طريق اللحم ، الدجاج أو المرق ، ربما يصاب المريض بالتقلصات والإسهال أو بعض الأعراض الأخرى ، ويظهر المرض خلال 6-24 ساعة وتتحسن الحالة خلال يومين .

4- العطيفة : والتي تأتي من الدواجن ، الحليب غير المبستر وأحيانا الماء أيضا ، تتطور الأعراض خلال 2-5 أيام ، ولكن تتحسن الحالة خلال 2-10 أيام ، ولا تنتقل لشخص آخر ، ولكنها خطيرة ويمكن تسبب الإسهال الدموي .

بعض الأسباب الخطيرة
توجد بعض أنواع البكتريا التي يمكن أن تسبب تسمم الغذاء في بعض الحالات النادرة ، ولكنها تسبب الإعياء وقد تصل الأمور إلى الوفاة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق