مدرسة القواعد في دبي ” grammar school dubai “

دائمًا ما يُساعد التعاون الدولي بين الدول المتقدمة والدول التي تخطو خطوات حثيثة نحو التطور وخصوصًا في مجال التعليم إلى إثراء العملية التعليمية وتبادل العلم والمعرفة بين الأقطار والشعوب والثقافات المختلفة ، وفي هذا السياق فإننا نجد عدد كبير من المدارس الدولية الخاصة التي تتبع مناهج وأساليب دراسية عالمية حديثة بالوطن العربي ، ولعل من أشهرها مدرسة القواعد في دبي .

مدرسة القواعد في دبي

تعرف مدرسة القواعد في دبي الخاصة أيضًا باسم مدرسة النحو أو Grammar School Dubai ، وقد تم إنشاء هذه المدرسة في حي القرهود Garhoud بإمارة دبي ؛ وهي تعتبر جزء من مجموعة Athena Education ويرأسها Rodney D,souza ، وقد تم تأسيس المدرسة منذ عام 1970م ، وهي تسعى إلى تعليم التلاميذ جميع مجالات العلم والمعرفة بالإضافة إلى اهتمامها بتدريس قواعد اللغات وأهمها اللغة العربية إلى جانب اللغات الأجنبية ، ولذلك فهي محط أنظار عدد كبير من أولياء الأمور لإلحاق أبنائهم للدراسة بها نظرًا إلى المستوى التعليمي المميز والحديث الذي تتبناه المدرسة .

أهداف مدرسة القواعد بدبي

منذ نشأة المدرسة وهي تضع العديد من الأهداف وتسعى بكل السبل إلى تحقيقها ، ومن أهم أهداف مدرسة القواعد ما يلي :

-توفير بيئة تعليمية امنة للطلاب لغرس أهم الصفات والقيم والمهارات في نفوسهم وتنمية ملكة الثقة بالنفس لديهم لمساعدتهم بعد ذلك في اتخاذ القرارات الراجحة  .

-البيئة التعليمية داخل مدرسة القواعد مختلفة نوعًا ما عن المألوف في باقي المدارس الأخرى ؛ حيث أنها تسعى بكل طاقتها إلى مساعدة الطالب على الاستمتاع بدراسته وتطوير مواهبه ، وهي تتبع نهج تعليمي متطور من شأنه أن يضع الطلاب في أغلب الأحيان في موضع تحمل المسؤولية منذ صغرهم ؛ وهذا سوف يؤهلهم بالطبع إلى إحداث التغيير المنشود في وطنهم وعالمهم ليكونوا بمثابة مواطنين دوليين مستقبلًا .

-يمكننا اعتبار مدرسة القواعد جزء هام من مفهوم تعليمي حديث ومتنامي على مستوى العالم ، وهي تقدم خدماتها التعليمية للطلاب من مرحلة التأسيس حتى الوصول إلى الصف الثالث عشر .

-كما توفر المدرسة إطار تعليمي شامل يجعل كل أعضاء العملية التعليمية سواء الطالب أو المدرس أو المدير أسرة واحدة لا يفرق بينهم الدين أو الجنس أو العرق ، ولذلك فإننا نجد أن طلاب المدرسة يعكسون درجة كبيرة من التنوع الأدبي نظرًا إلى أنها تضم طلبة وطالبات من جنسيات مختلفة .

-كما تسعى المدرسة إلى عقد مجالس الاباء بشكل دائم حتى تنمي العلاقة بين إدارة المدرسة وولي الأمر للوصول إلى الطريقة التربوية الصحيحة التي من شأنها أن تُساعد التلميذ على أن يكون إنسان ذو شخصية متزنة وقادرًا على تحقيق أهدافه .

قواعد الدراسة في مدرسة النحو دبي

-الدراسة في هذه المدرسة تشمل مرحلة التأسيس (الأطفال دون الخمس سنوات) ، والمرحلة الابتدائية وهي تشمل الدراسة من الصف الأول (5 سنوات) إلى الصف السادس الابتدائي ، والمرحلة الثانوية وهي تشمل ثلاثة أجزاء تبدأ من الصف السابع وتنتهي بالصف الثالث عشر ؛ وبالتالي فإن الدراسة في مدرسة النحو تبدأ من مرحلة التأسيس وتنتهي عند الصف الـ 13 .

-الطلاب المسلمين المُسجلين في المدرسة بجواز سفر عربي يدرسون المنهج الإسلامي للعرب Islamic-A من الصف الأول وحتى الصف الـ 11 .

-الطلاب غير المسلمين المُسجلين بجواز سفر غير عربي يدرسون المنهج الإسلامي لغير العرب Islamic-B من الصف الأول أيضًا وحتى الصف الـ 11 .

-كل الطلاب المنتمين إلى جنسيات عربية ويحملون جواز سفر عربي يدرسون اللغة العربية كلغة أولى Arabic-A من أول سنة وحتى الصف الـ 11 .

-أما الطلاب غير العرب ؛ المُسجلين بجواز سفر أجنبي فسوف يدرسون اللغة العربية كلغة إضافية Arabic-B بداية من السنة الأولى وحتى الصف التاسع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *