اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

هشاشة العظام من أصعب الأمراض التي تصيب الأفراد ذكورًا وإناثًا، حيث تتعلق متانة العظام بحجمها وكثافتها، أما كثافة العظام فتتعلق بمستويات الكالسيوم والفسفور في الجسم بالإضافة إلى المعادن الأخرى التي تدخل في تكوين العظام، فعندما تحتوي العظام على كمية من المعادن أقل من المطلوب، فأنها تفقد قوتها ثم تفقد قدرة الدعم الداخلية الخاصة بها.

مقدمة الإذاعة المدرسية

نعرض سويا مقدمة اذاعة مدرسية لهذا اليوم عن هشاشة العظام، فلنحمد الله الخال الوهاب الذي أنعم علينا بالكثير من الفضل ونشكره على نعمه التي لا تُعد ولا تحصى، وأهمها نعمة الصحة، فالصحة هي خير النعم التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان وأوصاه بالحفاظ عليها، حيث أن أصغر جزء في جزء الإنسان إذا تألم أو حدث به ضرر فأن هذا قد يمنع الإنسان من ممارسة حياته بشكل طبيعي، وخاصة أمراض العظام وأصعبها هشاشة العظام، والآن سنبدأ سويًا برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم عن هشاشة العظام لنقدم لكم بعض المعلومات التي قد تفيدكم جميعًا.

فقرة القران الكريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القران الكريم فلنصمت جميعًا للاستماع إلى ايات من القران والطالبة …

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ﴿١٤﴾ اللَّـهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿١٥﴾ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ﴿١٦﴾ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّـهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ ﴿١٧﴾ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ ﴿١٨﴾ أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّـهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴿١٩﴾ يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَّشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّـهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٠﴾.

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم والان موعدنا مع الحديث الشريف حيث أنه ما من خير كلام يأتي بعد كلام الله عز وجل، سوى حديث المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، ذلك النبي الأمي الذي ترك لنا كنز وفير من السنة النبوية نستطيع بها أن نصل إلى الخير والصواب، فلنستمع سويًا إلى حديث رسولنا الكريم ، فمع الحديث الشريف، والطالبة …

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم ” إِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَلِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَلأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، فَصُمْ وَأَفْطِرْ ، وَصَلِّ وَآتِ أَهْلَكَ ، وَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ “.

فقرة حكمة اليوم

حان موعدنا مع كلام الحكمة والحكماء وتلقيه علينا الطالبة …

كل شيء مع العافية طيب.

فليكن طعامك أفضل دواء لك.

كلوا واشربوا ولا تسرفوا.

المعدة بيت الداء.

بيت المريح من أعظم مصادر السعادة، ويأتي مباشرة بعد الصحة الجيدة وراحة البال.

لولا الألم لكان المرض راحة تحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.

إن لربك عليك حق، وإن لبدنك عليك حق. قم عن الطاولة جوعاناً.

فقرة هل تعلم

والآن موعدنا مع بعض المعلومات عن هشاشة العظام وتقدمها لنا الطالبة ..

هل تعلم أن مرض الهشاشة هو مرض عظمي ينتج عنه ضعف شديد في عظام الجسم.

هل تعلم أن أصحاب هذا المرض، يكونوا أكثر عرضة للإصابة بكسور من كدمة بسيطة.

هل تعلم أن هذا المرض يُطلق عليه “الصامت”، وذلك لأنه يُرقق من العظام بشكل كبير، ولكن لا يُمكن اكتشافه إلا بعدما يُصاب المريض بكسر.

هل تعلم أن السبب الرئيسي وراء هذا المرض هو عدم الحصول على القدر الكافي من الكالسيوم، أو الفيتامينات.

هل تعلم أن شرب اللبن، ومشتقاته يُساعد كثيراً في الوقاية من الكثير من الأمراض العظمية.

هل تعلم أن الرياضة لها القدرة على المحافظة على العظام، وحمايتها من مشكلة الهشاشة.

فقرة كلمة اليوم

والآن موعدنا مع كلمة اليوم عن هشاشة العظام فلنستمع سويًا إلى بعض المعلومات التي تفيدنا عن هذا المرض، آملين أن نراعي سويًا الانضباط المدرسي والنظام في الطابور الصباحي والاستمتاع لفقرات الإذاعة المدرسية.

هشاشة العظام تُعني العظام المنخورة وتؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام إلى إضعاف العظام لتصبح هشة إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جدًا تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كمثل الإنحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة أو السعال، وهذا قد يسبب كسورًا في العظام، ويعود هذا في أغلب الأحيان إلى النقص في مستوى الكالسيوم والفسفور، والنقص في بعض المعادن في العظام.

ويؤدي الإصابة بمرض هشاشة العظام في الكثير من الأحيان إلى كسور في العظام ومعظمها في عظام العمود الفقري الحوض الفخذين مفصل كف اليد، وهي تصيب الرجال والنساء، ويعاني المصابين بها من هبوط كثافة العظام.

أعراض هشاشة العظام

تتسم المراحل المبكرة من ضعف الكتلة العظمية بأنها تخلو عادة من الآلام أو أية أعراض أخرى، ولكن منذ لحظة ظهور ضعف أو ضمور في العظام من جراء الإصابة بمرض هشاشة العظام، تبدأ أعراض هشاشة العظام بالظهور ومنها :

ـ آلام في الظهر، وتكون آلامًا حادة في حالة وجود شرخ أو إنهيار في الفقرات.

ـ فقدان في الوزن مع الوقت وإنحناء القامة.

ـ حدوث كسور في الفقرات في مفاصل كفي اليدين، في حوض الفخذين أو في عظام أخرى.

خاتمة الإذاعة المدرسية

دقت عقارب الساعة سريعًا لتعلن إنتهاء برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وفي النهاية سعدنا بكم جميعًا ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية والوقاية من هشاشة العظام، وندعو الله أن يمتعنا جميعًا بالصحة والعافية كانت معكم مقدمة الإذاعة الطالبة .. تحت إشراف الأستاذة … والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *