كيف يتم تحديد نسبة البطالة لاي دولة ؟

من المؤكد أن كل شخص يسعى إلى الحصول على فرصة العمل المناسبة التي تتوافق مع مؤهلاته وطموحاته وتُساعده على أن يخطو خطواته الأولى في تحديد معالم مستقبله ، ولكن دائمًا ما يصطدم الشباب بمشكلة البطالة التي تُعد أحد أهم المشاكل التي تُعاني منها العديد من الدول خصوصًا الدول النامية والتي دائمًا ما يكون لديها الكثير من المشكلات الاقتصادية التي تحول دون توفير فرص عمل للشباب .

تعريف البطالة

يمكننا تعريف البطالة Unemployment على أنها توصيف دقيق للأشخاص الذين يمتلكون المؤهلات والمقومات التي تمكنهم من الالتحاق بالعمل ودائمًا ما يسلكون طرق البحث عن الوظائف ؛ ولكنهم مع ذلك لا يجدون العمل ولا يحصلون على الفرص المناسبة التي تمكنهم من توظيف طاقاتهم وخبراتهم بالشكل الذي يحقق الفائدة لهم وللمجتمع عامة .

أسباب البطالة

هناك عدد كبير للغاية من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع معدل البطالة في المجتمعات المختلفة، ومن أهمها ما يلي :

-ارتفاع نسبة الكثافة السكانية ونسبة الشباب الحاصلين على مؤهلات دراسية بشكل يفوق عدد الوظائف التي توفرها الدولة .

-التراجع الاقتصادي الذي دائمًا ما يلحق بالدول الفقيرة والنامية مما يؤدي إلى ظهور عدد كبير من المشاكل أهمها نقص توافر فرص العمل وبالتالي انتشار البطالة .

-عدم وجود توافق بين المؤهلات الدراسية والتعليمية وبين المهام والخبرات المهنية التي تتطلبها الوظائف المختلفة وبالتالي تزيد الفجوة بين الشباب وسوق العمل وتزيد نسبة البطالة .

-انتشار الوظائف الموسمية والتي لا تتوافر على مدار العام بأكمله وإنما تتوافر في أوقات محددة فقط ، ومن أشهر هذه الوظائف داخل المملكة هي الوظائف المرتبطة بموسم الحج ، والمهن الزراعية وغيرها .

-عدم القدرة على اجتياز مراحل التوظيف المختلفة بنجاح ؛ وبالتالي لا يتمكن الفرد أن يحظى بفرصة الاختيار والتعيين ؛ مما يؤدي إلى فشل الكثيرين في الحصول على وظائف وازدياد معدل البطالة بينهم .

اثار البطالة

هناك عدد كبير جدًا من اثار البطالة السلبية التي تتنامى بشكل ملحوظ في المجتمعات التي ترتفع بها نسبة البطالة ، مثل :

-هجرة الأدمغة ؛ وهذا النوع من الهجرة يحدث نتيجة عدم تمكن عدد كبير من الأشخاص المميزين علميًا وعمليًا من إيجاد فرص العمل المناسبة وخصوصًا العلماء والباحثين في المجالات العلمية وبالتالي يضطرون إلى الهجرة من أجل الحصول على افضل المهن في العالم .

-كما أن وجود عدد كبير من الوظائف التي لا تقبل النساء بالدول العربية ، يؤدي إلى لجوء الكثيرات منهن للهجرة بحثًا عن افضل وظائف للبنات .

-ارتفاع نسبة الفقر في المجتمع وعدم القدرة على توفير المتطلبات الشخصية وإصابة الكثير من الأفراد بالأمراض النفسية والإكتئاب نتيجة عدم القدرة على تحقيق طموحهم الوظيفي .

-اتباع الكثير من الشباب لأساليب غير قانونية من أجل الحصول على المال ، ويترتب على ذلك ارتفاع معدل الجريمة والانحراف والسرقة في المجتمع .

-وقد يلجأ بعض الشباب أيضًا إلى الهروب من واقع الفقر والمرض والبطالة من خلال تعاطي المواد المخدرة والمدمرة للفرد ومجتمعه .

طريقة حساب معدل البطالة

هناك مقياس مُحدد يُمكن من خلاله حساب معدل البطالة (U3) في أي دولة من خلال قسمة عدد العاطلين عن العمل (الباحثين عن عمل) على عدد القوة العاملة داخل الدولة (وهو يشمل مجموع عدد العاملين + الباحثين عن عمل) وضرب الناتج في 100 ، على النحو التالي :

مثال: إذا كان عدد العاطلين عن العمل في دولة يُساوي 10000 شخص ، ومجموع العاملين بها يُساوي 35000 موظف ، فما هو معدل البطالة في هذه الدولة ؟

معدل البطالة (U3)ـ = [10000 / (10000 + 35000)] × 100 = 22.2 %

وهذا يعني أن نسبة البطالة في هذه الدولة تعادل 22.2 بالمائة .

افكار لحل مشكلة البطالة

-الحرص على تقديم تخصصات دراسية من شأنها أن تُفرز خريجين مؤهلين للالتحاق بسوق العمل وفقًا لطبيعة الأعمال المطلوبة داخل كل دولة .

-تقليل سن التقاعد حيث أن ذلك من شأنه أن يُساعد على توفير فرص عمل أكثر للشباب حديثي التخرج .

-تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة الخارجية ، والعمل بدلًا من ذلك على رفع مستوى ومهارة الأيدي العاملة المحلية للاعتماد عليها مستقبلًا بدلًا من العمالة الأجنبية .

-تشجيع الاستثمار وتسهيل إجراءات إقامة المشاريع المتنوعة لرجال الأعمال ؛ لأن ذلك سوف يُساعد على خلق عدد كبير من فرص العمل للشباب .

-حث الشباب على تلقي الدورات التدريبية التي سوف تُثقل خبراتهم وتُساعدهم في الحصول على فرص عمل مناسبة بنجاح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *