استراتيجيات التدريس الفعال

الفصل هو بيئة ديناميكية تجمع الطلاب من خلفيات مختلفة مع قدرات وشخصيات مختلفة، وبالتالي يتطلب أن تكون مدرسًا فعالًا لتنفيذ استراتيجيات التدريس أو استراتيجيات التعلم المبتكرة، من أجل تلبية الاحتياجات الفردية للطلاب .

استراتيجيات التدريس

سواء كنت تدرس شهرين أو عشرين عامًا، فقد يكون من الصعب معرفة استراتيجيات التدريس التي ستعمل بشكل أفضل مع طلابك، وكمعلم لا يوجد حل “مقاس واحد يناسب الجميع”، لذلك يوجد هنا مجموعة من استراتيجيات التدريس الفعالة التي يمكنك استخدامها لتحقيق عملية الانضباط المدرسي لطلابك :

التعلم البصري

أضف مفاهيم أكاديمية إلى الحياة من خلال خبرات تعلم بصرية وعملية، مما يساعد طلابك على فهم كيفية تطبيق تعليمهم في العالم الواقعي، تشمل الأمثلة استخدام السبورة التفاعلية لعرض الصور ومقاطع الصوت ومقاطع الفيديو، وكذلك تشجيع طلابك على الخروج من مقاعدهم من خلال تجارب الفصول الدراسية والرحلات الميدانية المحلية .

التعلم التعاوني

شجع الطلاب ذوي القدرات المختلطة على العمل معا عن طريق الترويج لأنشطة مجموعة صغيرة، أو أنشطة صفية كاملة، من خلال التعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة للآخرين، سوف يطور طلابك ثقتهم بأنفسهم، بالإضافة إلى تعزيز مهارات التواصل والتفكير النقدي التي تعتبر حيوية طوال الحياة، إن حل الألغاز الرياضية، وإجراء التجارب العلمية، هي مجرد أمثلة قليلة على كيفية دمج التعلم التعاوني في دروس الفصل الدراسي .

 المناقشة

اطرح أسئلة مثيرة للتفكير تلهم طلابك للتفكير بأنفسهم ويصبحوا متعلمين أكثر استقلالية، يساعد تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة واستكشاف أفكارهم الخاصة على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات، بالإضافة إلى اكتساب فهم أعمق للمفاهيم الأكاديمية، وكلاهما من مهارات الحياة الهامة .

يمكن أن تكون الاستعلامات علمية أو قائمة على الرياضيات مثل “لماذا يتغير حجم الظل الخاص بي؟” أو “لماذا مجموع رقمين فرديين دائما رقم زوجي؟”، ومع ذلك يمكنهم أيضا أن يكونوا شخصيين ويشجعون الطلاب على التعبير عن آرائهم الفريدة، على سبيل المثال “هل يجب أن تكون للقصائد قافية ؟” أو “يهل جب على جميع الطلاب ارتداء الزي الرسمي ؟ ” .

التمايز

قم بتمييز التدريس الخاص بك عن طريق تخصيص المهام بناء على قدرات الطلاب، لضمان عدم تخلف أحد عن الركب، ويعني هذا تعيين أنشطة الفصل وفقا لاحتياجات الطلاب التعليمية الفريدة، ويمكن أن يشمل ذلك توزيع أوراق العمل التي تختلف في التعقيد على مجموعات مختلفة من الطلاب، أو إنشاء مجموعة من محطات العمل في جميع أنحاء الفصل والتي تحتوي على مجموعة متنوعة من المهام للطلاب للاختيار من بينها .

علاوة على ذلك فإن استخدام أداة تعليمية مثل Quizalize يمكن أن يوفر لك ساعات من الوقت، لأنه يقوم تلقائيا بتجميع طلابك من أجلك، حتى تتمكن بسهولة من تحديد فجوات التعلم .

 التكنولوجيا

يعد دمج التكنولوجيا في التدريس طريقة رائعة لإشراك طلابك بشكل نشط، خاصة وأن الوسائط الرقمية تحيط بالشباب في القرن الحادي والعشرين، يمكن استخدام ألواح الكتابة التفاعلية أو الأجهزة المحمولة لعرض الصور ومقاطع الفيديو، مما يساعد الطلاب على تصور مفاهيم أكاديمية جديدة، ويمكن أن يصبح التعلم أكثر تفاعلا عند استخدام التكنولوجيا حيث يمكن للطلاب الانخراط جسديا أثناء الدروس، وكذلك البحث في أفكارهم على الفور مما يطور الاستقلالية .

يمكن استخدام الأجهزة المحمولة مثل آيباد أو الأجهزة اللوحية في الفصل الدراسي للطلاب، لتسجيل النتائج أو التقاط الصور والفيديو، بالإضافة إلى ذلك يعد دمج البرامج التعليمية مثل Quizalize في خطط الدروس الخاصة بك أيضا طريقة رائعة لجعل التقييمات ممتعة وجذابة .

إدارة السلوك

يعد تنفيذ استراتيجية فعالة لإدارة السلوك أمر ضروري لكسب احترام طلابك وضمان حصول الطلاب على فرصة متساوية للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة، لا تشجع الفصول الدراسية المزعجة على بيئة تعليمية مثمرة، وبالتالي فإن تطوير جو من الاحترام المتبادل من خلال مزيج من الانضباط والمكافأة يمكن أن يكون مفيد لك ولطلابك .

تشمل الأمثلة الرسوم البيانية والتفاعلية للطلاب الصغار، حيث يتحرك الأفراد للأعلى أو للأسفل استنادا إلى السلوك مع حصول الطالب المتفوق على جائزة في نهاية الأسبوع، ويمكن اختيار الأنشطة المختلفة مثل الألعاب أو عدم وجود واجبات منزلية في مقابل عملهم الشاق لمن يحصل على أعلى تقييم في الرسم البياني .

التطوير المهني

تعد المشاركة في برامج التطوير المهني المنتظمة طريقة رائعة لتعزيز التعليم والتعلم في الفصل الدراسي، مع تغير السياسات التعليمية باستمرار، من المفيد للغاية حضور الأحداث حيث يمكنك الحصول على الإلهام من المعلمين والأكاديميين الآخرين، إنه أيضا فرصة للخروج من الفصول الدراسية والعمل إلى جانب مدرسين اخرين مثلك تماما، ويمكن أن تشمل الجلسات التعرف على التقنيات التعليمية الجديدة، والتدريب على السلامة على الإنترنت، وتقديم المشورة حول كيفية استخدام مساعد التدريس الخاص بك وغير ذلك الكثير .

إن كونك مدرسا فعالا يمثل تحديا لأن كل طالب فريد من نوعه، ومع ذلك، من خلال استخدام مجموعة من استراتيجيات التدريس، يمكنك معالجة أنماط التعلم والقدرات الأكاديمية المختلفة للطلاب، بالإضافة إلى جعل صفك بيئة ديناميكية وتحفيزية للطلاب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *