معلومات عن معدن البلاديوم

يصنف البلاديوم في العناصر الكيميائية كمعدن انتقالي ، ولقد تم اكتشاف البلاديوم في عام 1803 في لندن على يد الكيميائي الإنجليزي ويليام ولاستون الذي اكتشف أيضًا الروديوم في نفس العام .

اكتشاف معدن البلاديوم

قام ويليام بفحص المخلفات المتبقية من البلاتين بعد ذوبانه في الماء المائي ، وهو محلول مركّز من أحماض الهيدروكلوريك والنيتريك ، ثم قام بعزل البلاديوم في سلسلة من التفاعلات الكيميائية ، وأخيراً قام بتسخين البلايدوم سيانيد لاستخراج معدن البلاديوم .

ولقد شارك ولاستون اكتشافه بطريقة غير تقليدية ، حيث ترك كمية من المعدن للبيع مع تاجر للمعادن في لندن ، وقام بنشر الكتيبات اليدوية في جميع أنحاء المدينة ، وقام  بوصف خصائص المعدن الجديد ، نشأت الشكوك حول طريقة الإعلان غير الشائعة ، وأعلن ريتشارد شينيفيكس الكيميائي الشهير في ذلك الوقت ، أن البلاديوم هو سبيكة من الزئبق والبلاتينيوم .

ورداً على ذلك عرض ولاستون بشكل مجهول مكافأة لعشرين غينًا لأي شخص يمكنه إنتاج البلاديوم بشكل مصطنع ، وفي عام 1805 تحدث ولاستون أمام الجمعية الملكية في لندن عن خصائص البلاديوم وكيف يمكن عزلها عن البلاتين ، وأنهى حديثه من خلال الكشف عن نفسه ليكون مكتشف البلاديوم .

وأوضح أنه ظل مجهولًا حتى يتسنى له الوقت لفهم جميع خصائص المعدن وشرحها قبل وضع اسمه كمكتشف هذا المعدن .

تمت تسمية هذا المعدن نسبةً إلى الكويكب الذي تم اكتشافه والذي يسمى بالاس ، ويشير اسم الكويكب إلى إلهة الحكمة اليونانية القديمة .

خصائص معدن البلاديوم

يعتبر البلاديوم معدن منخفض السمية ، ويتميز البلاديوم بأنه معدن نادر أبيض ولامع ، وإنه واحد من ستة معادن من مجموعة البلاتين والتي تتكون من البلاتين والبلاديوم والروديوم والأسموم والإيريديوم والروثينيوم ، وهذه المعادن لها خصائص مماثلة وغالباً ما تكون موجودة في نفس الخامات المعدنية .

البلاديوم مرن وقابل للطي مثل الذهب ، ويمكن صنعه في شكل ورقة رقيقة ، والبلاديوم لا يتشوه في الهواء بل يتشوه بخفة في الهواء الرطب الذي يحتوي على الكبريت ، وهذا المعدن مقاوم بشدة للتآكل في الهواء وعمل الأحماض باستثناء حمض النتريك في درجات الحرارة العادية .

عند وجود البلاديوم في المركبات ، فإنه يوجد في الغالب في حالة الأكسدة ، البلاديوم رائع في قدرته على امتصاص ما يصل إلى 900 ضعف حجم الهيدروجين الخاص به ، وبينما يمتص الهيدروجين ، فإنه يتوسع بشكل ملحوظ مثل تطور الإسفنج عند امتصاص الماء .

استخدامات معدن البلاديوم

أكبر استخدام لمعدن البلاديوم في محولات السيارات ، ويستخدم البلاديوم المُقسم كعامل مساعد في تفاعلات الهدرجة وإزالة الهيدروجين ولتشقق النفط .

يتم استخدام معدن البلاديوم في المجوهرات ، على سبيل المثال في الذهب الأبيض ، حيث يتم صنع سبيكة الذهب بإضافة البلاديوم ، ويستخدم البلاديوم في طب الأسنان ، وصنع الساعات ، وفي صنع الأدوات الجراحية والاتصالات الكهربائية  ، كما أنه يستخدم لتنقية الهيدروجين لأن الغاز ينتشر بسهولة عبر البلاديوم الساخن .

يوجد البلاديوم في الطبيعة كمعدن مجاني ومخلوط أيضًا بالذهب والمعادن والبلاتين وغيرها من معادن المجموعة البلاتينية ، ومن الناحية التجارية يتم إنتاجه من رواسب خام النحاس والنيكل حيث يوجد بكميات صغيرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *