اهم فيتامينات للاعصاب

عندما يتحلل المايلين وهو الغلاف الخارجي الذي يغطي الأعصاب ، فإنه يؤدي إلى تلف الأعصاب ، وعندما يحدث هذا فإن الأعصاب تكون غير قادرة على العمل بشكل صحيح في التواصل الطبيعي بين الدماغ والحبل الشوكي .

إن نقص الفيتامينات هو أحد أسباب تلف الأعصاب ، ويساعد الحصول على الجرعات المناسبة من هذه الفيتامينات أيضًا في تخفيف التوتر وتقليل القلق والمساهمة في صحة جيدة للأعصاب بشكل عام  يوجد مجموعة من الفيتامينات الهامة للاعصاب في الجسم .

فيتامينات ب

فيتامينات ب لتقوية الاعصاب حيث يساعد في الحفاظ على أعصاب صحية ، وهذه الفيتامينات مهمة لوظيفة الجهاز العصبي ، ونحن نعلم أن نقص فيتامين ب يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب في اليدين والقدمين ، وقد يعاني مرضى السكري من وخز أقل بسبب مرض السكري عند التكملة مع بعض أنواع فيتامينات ب ، وخاصة ب6 و ب12 ،  ووجدت دراسة قدمت في يونيو 2009 في الجلسات العلمية السنوية للجمعية الأمريكية للسكري وجود صلة بين نقص فيتامين ب 12 والاعتلال العصبي المحيطي ، وهو اضطراب يؤدي إلى ضعف التواصل بين الدماغ والحبل الشوكي .

فيتامين ب6 مهم بشكل خاص ، حيث أنه لا يوفر هذا الفيتامين الطاقة للجسم فحسب ، بل له أيضًا تأثير طبيعي مهدئ ، وبالتالي تم توصيل نقص فيتامين ب 6 بالحالات العصبية ، ويوصى بفيتامين ب6 للمرضى الذين يعانون من متلازمة النفق الرسغي ، وتورم المايلين في الرسغ قد يكون في بعض الأحيان بسبب نقص فيتامين ب6 ، وقد يكون سبب التورم والوخز في أجزاء أخرى من الجسم هو انخفاض مستويات هذا الفيتامين الحرج  .

فيتامين ب 12 هو من المغذيات الأكثر أهمية للجهاز العصبي ، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى اعتلال الأعصاب المحيطية ، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين ب 12 أن يظهروا الضعف والوخز والألم وتشنجات العضلات والإحساس بالحرقة .

ويساعد فيتامين ب 1 أيضًا في تقليل القلق وله تأثير مهدئ على الأعصاب ، كما يساعد فيتامين ب 3 في إنتاج مواد كيميائية في الدماغ ، وفي جرعات كبيرة يكون له تأثير مهدئ .

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ أيضًا على تنظيم وظائف الجهاز العصبي المناسبة ، ويمكن أن يسبب نقص هذا المغذيات تنكس الخلايا العصبية .

فيتامين سي

فيتامين سي له فوائد عديدة ، وتخفيف القلق هو واحد منهم ، ويساعد فيتامين C في كيمياء الدماغ الصحية ووظيفة الغدة الكظرية ، وفي الجرعات الكبيرة يكون له تأثير كبير هادئ .

الكالسيوم والمغنيسيوم

هذه المعادن الأساسية تساعد في مكافحة التوتر العصبي ، والكالسيوم له خصائص طبيعية ولطيفة ، والمغنيسيوم يساعد على تعزيز الاسترخاء عن طريق تخفيف القلق والعصبية ، ويساعد المغنيسيوم أيضًا في تخفيف التشنجات العضلية ، وهذا سبب آخر يحتاج الرياضيون إلى التأكد منه والحصول عليه ، إن النشاط البدني والتعرق ليسا العاملان الوحيدان اللذان يخفضان من المغنيسيوم ، ويستنفد الكحول أيضاً المغنيسيوم في الجسم مما يؤدي إلى التهيج والتوتر .

على الرغم من أن فيتامينات ب هي أهم الفيتامينات التي تحميك من الإجهاد والاكتئاب ، إلا أنه لا يمكن تخزينها في جسمك ، ويجب عليك تزويد هذه العناصر الغذائية الأساسية يوميًا بنظام غذائي ومكملات ، مع الحرص على عدم تدميرها من خلال السكريات المكررة والنيكوتين والإفراط في تناول الكحول والكافيين ، والفيتامينات الهامة الأخرى المفيدة للتوتر وللأعصاب هي مضادات الأكسدة وفيتامينات E .

فيتامينات E

فيتامينات E هي مضادات الأكسدة القوية التي تحيد الجذور الحرة في الجسم التي تضر الخلايا ، ولأن الإجهاد والقلق ينتجان المزيد من الجذور الحرة ، فإن هذه الفيتامينات مفيدة في إدارة القلق والتوتر ، الفراولة والبقدونس والبروكلي والبرتقال والبابايا هي من مصادر فيتامين E ، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E ، البندق واللوز والزيوت النباتية والفشار والفول السوداني والمايونيز وجنين القمح وصفار البيض .

لا يستطيع الجسم إنتاج الفيتامينات ، وهذا هو السبب في أننا يجب أن تأخذ كميات كافية منهم كل يوم ، فهي حاسمة لجميع مراحل وأشكال إنتاج الطاقة في عملية التمثيل الغذائي لدينا ، وكل خلية فردية تعتمد على فيتامينات ب بطريقة كافية ، وتتداخل آثار جميع فيتامينات ب ، وتكمل بعضها البعض وتتشابك ، وسرعان ما يصبح نقص فيتامينات ب ملحوظًا من خلال فقدان عام للحيوية مثل انخفاض الأداء البدني أو العقلي أو المرونة ، التعب ، ضعف الجهاز العصبي وزيادة التعرض للإصابة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *