اول من رسم الخرائط الجغرافية

يتتبع تاريخ رسم الخرائط تطور رسم الخرائط أو تقنية رسم الخرائط في تاريخ البشرية ، وتعتبر الخرائط الجغرافية واحدة من أهم الاختراعات البشرية منذ الاف السنين ، حيث ابتكر الناس خرائط واستخدموها لمساعدتهم على تحديد وشرح خريطة العالم وتصفح طريقهم عبر العالم .

تتضمن الخرائط الأثرية الأقدم لوحات كهف لخرائط قديمة من بابل واليونان والصين والهند ، ولقد بدأت كرسومات ثنائية الأبعاد ، ولبعض الوقت في أوروبا على الأقل ، وكان يُعتقد أن الأرض مسطحة .

في الوقت الحاضر يمكن تصور الخرائط المعتمدة كأشكال ثلاثية الأبعاد على الكرة الأرضية ، وفي القرن الحادي والعشرين ومع ظهور عصر الحوسبة وعصر المعلومات يمكن الآن ترقيم الخرائط في شكل رقمي ، ونقلها وتحديثها بسهولة عبر خدمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية مما يعمل على استثمار الوقت بسهولة ، بالإضافة إلى تطبيقات هامة مثل خرائط جوجل واستخدامها عالميًا بسهولة أكبر من أي وقت مضى .

أقدم الخرائط المعروفة

 أقدم الخرائط المعروفة هي خرائط النجوم وليس الأرض ، ونجد أن ترسيم النقاط الذي يعود تاريخه إلى 14500 قبل الميلاد الموجودة على جدران كهوف لاسكو جزءًا من سماء الليل ، بما في ذلك النجوم الثلاثة الساطعة ، فضلاً عن مجموعة نجوم بلليدز والتي يرجع تاريخها إلى 12000 قبل الميلاد .

تستخدم لوحات الكهوف والمنحوتات الصخرية عناصر مرئية بسيطة قد تكون ساعدت في التعرف على ميزات المناظر الطبيعية مثل التلال أو المساكن ، ويرجع تاريخ التمثال الذي يشبه الخريطة لجبل ونهر ووديان وطرق حول بافلوف في جمهورية التشيك إلى عام 25000 قبل الميلاد ، مما يجعلها ربما أقدم خريطة معروفة في كل العصور .

تم إنشاء صورة قديمة أخرى تشبه الخريطة في أواخر الألفية السابعة قبل الميلاد في الأناضول تركيا الحديثة ، وقد تمثل هذه اللوحة الجدارية خطة لهذه القرية من العصر الحجري الحديث .

الخرائط العربية والفارسية

في العصور الوسطى واصل العلماء المسلمون تقدمهم في تقاليد رسم خرائط الثقافات السابقة ، لكنهم استغلوا أيضًا ما تعلمه المستكشفون والتجار في رحلاتهم عبر العالم الإسلامي من إسبانيا إلى الهند إلى إفريقيا وما بعدها في العلاقات التجارية مع الصين وروسيا .

كان للتأثير المهم في تطور رسم الخرائط رعاية الخليفة العباسي المأمون ، الذي حكم من 813 إلى 833 ، وقد كلف العديد من الجغرافيين بإعادة قياس المسافة على الأرض التي تتوافق مع درجة واحدة من خط الطول السماوي ، وهكذا أسفرت رعايته عن تحسين تعريف الميل الذي استخدمه العرب مقارنة بالذي استخدمه الإغريق ، وهذه الجهود مكنت المسلمين أيضاً من حساب محيط الأرض ، كما أمر المأمون بإنتاج خريطة كبيرة للعالم والتي لم تكن أنتجت بعد .

الخرائط الجغرافية للقرن العشرين

خلال القرن العشرين أصبحت الخرائط أكثر وفرة بسبب التحسينات في الطباعة والتصوير الفوتوغرافي التي جعلت الإنتاج أرخص وأسهل ، حيث سمحت الطائرات بتصوير مناطق واسعة في وقت واحد ، وقام هانز مورير بوضع الإسقاط المتساوي للنقطتين لأول مرة في عام 1919 ، وفي هذا الإسقاط تكون المسافة من أي نقطة على الخريطة إلى أي من نقطتي التنظيم دقيقة .

منذ منتصف التسعينيات ساعد استخدام أجهزة الكمبيوتر في صنع الخرائط في تخزين البيانات وترتيبها لرسم الخرائط من أجل إنشاء توقعات للخرائط .

تطوير البرمجيات

تعتمد صناعة الخرائط في الوقت الحاضر اعتمادًا كبيرًا على برامج الكمبيوتر من أجل استثمار الوقت ولتطوير وتوفير مجموعة متنوعة من الخدمات ، وهو اتجاه بدأ بالفعل في نهاية القرن السابق ، على سبيل المثال نجد سهولة في تحديد الموقع الذاتي والبحث في المتصفح عن الأماكن ، والأعمال التجارية ، والمنتجات ، وحساب المساحة والمسافة .

في الوقت الحالي تهيمن الشركات الكبرى التي تقدم خدماتها للجمهور في جميع أنحاء العالم على البرامج الحاسوبية ، مثل خرائط جوجل وخرائط بينج وخرائط ناشونال الجغرافية وغيرها ، وتقدم المبادرات والشركات الإقليمية والصغيرة القائمة على الدولة خدماتها ، ونجد أن قائمة خدمات الخرائط عبر الإنترنت طويلة جدًا وتتزايد يوميًا .

في رسم الخرائط تغيرت التكنولوجيا باستمرار من أجل تلبية متطلبات الأجيال الجديدة من صانعي الخرائط ومستخدمي الخرائط ، هل تعلم أن تم تصميم الخرائط الأولى كان يدويًا باستخدام الفرش والرق ، وبالتالي تباينت في الجودة وكانت محدودة في التوزيع .

أتاح ظهور البوصلة والمطابع والتلسكوب والرسالة والرباط وتعلم الحروف الانجليزية والصينية إنشاء خرائط أكثر دقة بكثير والقدرة على عمل نسخ دقيقة ، وقدم الأستاذ ستيفن ويبر من جامعة كاليفورنيا ، الفرضية القائلة بأن مفهوم الدولة القومية هو نتاج غير مقصود للتقدم في القرن الخامس عشر في تكنولوجيا رسم الخرائط .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *