الفرق بين الميجا والقيقا

- -

مع كثرة استخدام الإنترنت والتطور الذي تشهده الشبكة العنكبوتية باستمرار أصبحنا نستمع كثيرًا إلى بعض المصطلحات القياسية المتعلقة بخدمة الإنترنت والكثير من مستخدمي الخدمة لا يعرفون معاني تلك المصطلحات بشكل دقيق مثل الميجا بايت والجيجا بايت والبايت والكيلو بايت وغيرهم .

وحدات قياس الإنترنت

كان قديمًا يتم استخدام بعض البرامج والتطبيقات المتعلقة بالإنترنت مثل خدمة هوتميل وغيرها ؛ ولكن أصبح الان هناك استخدام لعدد كبير من البدائل الأكثر سهولة وسرعة مثل خدمات جيميل ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم ، كما يتم الاعتماد أيضًا على عدد كبير من وحدات قياس سرعة الإنترنت والتي يمكن التحويل بينها بنفس كيفية تحويل التاريخ بعملية حسابية سهلة للغاية من أجل التعرف على كمية البيانات التي يتم استهلاكها بشكل دقيق .

وتُعتبر وحدة البايت Byte هي أصغر وحدات قياس سرعة النت  التي يتم من خلالها تحديد معدل نقل البيانات في الشبكة ، والبايت تُعادل 8 بت ، وهي دائمًا ما تكون مرتبطة بوحدة قياس الزمن التي يتم تقديرها هنا بالثانية (S) ، وتُعتبر سرعة نقل البيانات هي المُحدد الرئيسي لسرعة النت في أي شبكة ، وعلى سبيل المثال ؛ عندما تكون سرعة شبكة إنترنت 15 Mbps فهي تعني أن سرعة هذه الشبكة تكون 15 ميجا بايت في الثانية الواحدة .

وتعتبر أشهر وحدات تقدير سرعة الإنترنت من الأصغر إلى الأكبر ؛ هي :

-كيلو بايت في الثانية .
-ميجا بايت في الثانية .
-قيقا بايت في الثانية .

وقد تتضاعف هذه القيم وتزيد أو تقل وفقًا لرغبة المستخدم في سرعة الإنترنت التي يحتاج إليها .

الفرق بين الميجا بايت والقيقا بايت

يوجد فرق بين كل من الميجا بايت والجيجا بايت ، هل تعلم أن الجيجا أكبر من الميجا ، ويوجد بينهم أيضًا بعض الاختلافات الأخرى على النحو التالي :

الميجا بايت

وهي تعرف بالإنجليزية بـ Mega وهي تُساوي 1048576 بايت أي ما يُعادل 1024 كيلو بايت ، وإلى جانب استخدام الميجا في تحديد سرعة الإنترنت ، فهي تستخدم أيضًا في تحديد حجم المنتجات الرقمية مثل : الملفات النصية ، الصور الرقمية ، مقاطع الفيديو ، وملفات الوسائط المتعددة ، وكل أنواع الملفات سواء المضغوطة أو الغير مضغوطة .

الجيجا بايت

أما الجيجا أو القيقا Giga فهي أكبر كثيرًا من الميجا ، حيث أنها تعادل 1073741824 بايت أي 1048576 كيلو بايت ، وتساوي أيضًا 1024 ميجا بايت ، وهي تُستخدم في تحديد سرعة الإنترنت أيضًا وقد تُستخدم كذلك في تحديد حجم الملفات الرقمية كبيرة الحجم ، وتعتمد عليها شركات إنتاج أجهزة الحواسيب في تقدير سعة القرص الصلب (الهارد) وحجم ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا (الرامات RAM) وغيرهم .

عوامل مؤثرة في سرعة الإنترنت

يوجد عدد كبير من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على مستوى سرعة الإنترنت ، وتتبارى شركات الاتصالات في تقديم العديد من الخدمات المتعلقة بالإنترنت من أجل تحسين جودة الخدمة وأشهرها خدمة ضوئيات المعتمدة على الألياف الضوئية (فايبر) وغيرها ، وقد تتأثر سرعة الإنترنت بالعوامل التالية :

-كلما ارتفع عدد المستخدمين في شبكة واحدة ؛ كلما قلت سرعة الإنترنت ، حيث أن العلاقة بين سرعة الإنترنت وبين عدد المستخدمين علاقة عكسية .

-السرعة التي توفرها الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت ؛ حيث كلما ارتفعت القيمة كلما زادت سرعة الإنترنت ؛ مما يعني أن سرعة 1 ميجا بايت في الثانية أقل من 5 ميجا بايت في الثانية وهكذا .

-وقد أشار بعض خبراء التقنية أيضًا أن الجهاز الذي يعتمد عليه المستخدم في تصفح شبكة الإنترنت يلعب دورًا كبيرًا في سرعة الإنترنت ؛ حيث أنه كلما كان أكثر تطورًا وكلما كان خاليًا من الفيروسات والبرامج الضارة ؛ كلما كانت سرعة نقل البيانات عليه أكبر .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *