اسماء نبات الكتم

لقد وهبنا الخالق عز وجل عدد كبير للغاية من أنواع النباتات والأعشاب الطبيعية التي تُساعد على تعزيز الصحة وتعزيز درجة الجمال أيضًا دون أن تترك اثار جانبية ضارة وغير مرغوب بها ، ومن أشهر أنواع النباتات التي يقبل على استخدامها الكثير من الأشخاص بالمملكة وبالوطن العربي هو نبات الكتم .

نبات الكتم

يعتبر نبات الكتم هو أحد النباتات التي تنمو في السهول والمناطق الباردة ، وله شكل ظاهري يشبه كثيرًا أوراق نبات الزيتون ، ويبلغ حجم ثمرة الكتم تقريبًا نفس حجم ثمرة الفلفل ويوجد داخله نوى ، وهو ينمو بكثرة بالمملكة ، ومن المعروف عن هذا النبات أنه يُخرج صبغة ذات لون أسود قاتم يميل إلى اللون الأحمر بعض الشيء ، وهو يُستخدم على نطاق واسع مع الحناء من أجل إعطاء الشعر لون مميز .

اسم نبات الكتم

يعرف نبات الكتم في كافة البلدان العربية بنفس الاسم ويعرف بالانجليزية باسم Katam Plant واسمه العلمي Buxus dioica .

كما أن نبات الكتم يختلف عن الحنة وعن نبات الوسمة ، حيث أن الكتم يتم مزجه مع قدر مناسب من المياه وهنا يأخذ لون أرجواني جذاب ، ويتم إضافة بعض الأصباغ النباتية الأخرى إلى مزيج الكتم والماء ، وهذه الأصباغ لا تترك أي اثار ضارة على الشعر .

فوائد الكتم للشعر

يُساعد الكتم على تعزيز صحة الشعر وإعطائه مظهر لامع وصحي ولون جذاب ، ومن أهم فوائد الكتم للشعر ما يلي :

-نبات الكتم من شأنه أن يعمل بشكل فعال على إخفاء الشعر الأبيض والشيب .

-كما أنه من أنواع الصبغات المُحببة إلى الكثير من النساء لأنه يُساعد على إعطاء الشعر لون مميز وهو اللون الأسود المُشرب بالحمرة .

-كما أنه يُساعد على أن يمنح الشعر درجة كثافة عالية ويُساعد على نموه عند القيام بخلطه مع الحناء .

الكتم في السنة النبوية

وردت بعض الأحاديث التي وضحت استخدام رسول الله – صل الله عليه وسلم – والصحابة لنبات الكتم ، مثل :

-عن عثمان بن عبدالله بن موهب ، قال : دخلنا على أم سلمة – رضي الله عنها – فإذا بها تُخرج شعرًا من شعر النبي عليه الصلاة والسلام فإذا هذا الشعر مخضوب بالحناء والكتم – رواه البخاري .

-وقد ورد في سنن الأربعين قول رسول الله – صل الله عليه وسلم – : { إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم } .

-وقد جاء في الصحيحين أيضًا عن أنس – رضي الله عنه – أنا سيدنا أبو بكر – رضي الله عنه – اختضب بالحناء والكتم .

خلط الحناء مع الكتم

هناك وصفة فعالة يتم الاعتماد عليها عند استخدام الكتم والحناء لصبغ الشعر ، ويمكن تحضيرها بالمكونات والخطوات التالية :

المكونات :

-كوب من الحناء الطبيعية الأصلية .
-كوب من نبات الكتم .
-نصف كوب مسحوق كاكاو .
-كوب زبادي .
-مغلي كوب من الشاي ويجب أن يُضاف إليه عصير ليمونة مع قليل من الخل أو الملح حتى يتم تثبيت لون الصبغة .

التحضير :

-قم في بداية الأمر بإضافة الحناء في وعاء مناسب ويجب أن يكون وعاء من الخزف أو الزجاج ثم إضافة مغلي الشاي إلى الحنة تدريجيًا مع الاستمرار في التقليب بعناية ، وبعد ذلك اترك هذا المزيج في مكان دافئ ذات درجة حرارة مناسبة لمدة ساعة ونصف على الأقل .

-وبعد ذلك قم بإضافة المزيج على الشعر مع فرده على جميع أجزاء الشعر بالكامل بداية من الجذور وحتى الأطراف ، ويتم ترك هذا المزيج على الشعر لمدة 60 دقيقة فقط وبعد ذلك يتم غسيله بالماء الفاتر جيدًا .

-والآن يتم البدء في استخدام نبات الكتم من خلال وضعه أيضًا في وعاء زجاجي أو وعاء مصنوع من الخزف ويتم إضافة الزبادي إليه وخلطهم معُا جيدًا ووضع هذا الخليط أيضًا على كل أجزاء الشعر لمدة لا تقل ولا تزيد عن ساعة واحدة ، وبعد ذلك يُغسل الشعر أيضًا بالماء الفاتر .

-كما يمكن إضافة مسحوق الكاكاو إلى مزيج الكتم والزبادي قبل وضعه على الشعر حسب الرغبة ، حيث أن الكاكاو يعطي المزيج رائحة جيدة ويُسهل من عملية إزالة الكتم من الشعر فيما بعد .

-ويجب أن لا يتم خلط كل من الكتم والزبادي إلا قبل الاستخدام بساعة واحدة على الأكثر ، وإذا كنت تُعاني من الشعر الجاف ؛ فيمكنك إضافة بعض من أنواع زيوت الشعر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *