كيف ابدأ في تعليم اللغة الروسية

في أعلي الكرة الأرضية من الدولة التي تغطيها الثلوج أتت واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم وهي اللغة الروسية أو كما يطلق عليها اللغة العظيمة، وهي تعد واحدة من اللغات الرسمية المعترف بها في الأمم المتحدة، وتعد من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، فإذا كنت ترغب في السفر إلى روسيا أو البلدان التي تتحدث الروسية، أو كنت ترغب في دراستها لسبب مهني أو لأي سبب أخر، فلابد أن تعلم أن هذه اللغة تختلف عن باقي اللغات.

اللغة الروسية

هي من أكثر اللغات انتشاراً حول العالم وأكثر اللغات السلافية انتشاراً ويتحدث بها أكثر من 301,000,000 شخص حول العالم إما كلغة أم أو كلغة ثانية، يتوزع الناطقين باللغة الروسية في العديد من المناطق بالجمهورية الروسية، والمناطق المجاورة لها، مثل دول رابطة الدولة المستقلة كما أنها متواجدة في بلاد أخرى بشكل واسع مثل أوكرانيا واستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولكن ليست كلغة رسمية، وتتواجد أيضاً في البلدان التي كانت تتبع الإتحاد السوفيتي سابقاً ولكن بشكل قليل.

تنتشر هذه اللغة بشكل كبير في المناطق أوراسيا أكثر من اللغات السلافية الأخرى، وهي واحدة من أكبر اللغات الأم الموجودة في أوروبا، تنتمي اللغة الروسية إلى  شجرة اللغات الهندو أوروبية.

حروف اللغة الروسية

تتكون اللغة الروسية من 33 حرف، اثنان من هذه الحروف لا ينطبقان أما باقي الحروف فلهم نفس الشكل ولكن واحد كبير والاخر صغير، وهي تشبه اللغة الإنجليزية في كتابة الحرف الأول الذي يبدأ بها الجملة أو أسماء العلم أو كلمات أسماء المدن والدول والمناطق الجغرافية.

تكتب الجمل والكلمات بالروسية من اليسار إلى اليمين، وللحروف الروسية شكلان أحدهما مطبعي والحرف الآخر للكتابة.

كيف ابدأ في تعلم اللغة الروسية

-في رحلة تعلمك للغة الروسية، يجب أن يكون لديك الاستعداد الكامل مع حماس شديد لتعلم اللغة، حيث أن اللغة الروسية هي لغة غنية تحتاج منك الكثير من الوقت والتركيز حتى تلم بكلماتها ومفرداتها وقواعدها، ومع المثابرة وعدم اليأس ستتمكن من التغلب على مصاعبها التي ستوجهك في البداية فقط.

-عند البداية في تعلم اللغة الروسية عليك أن تتوقف عن تعلم أي لغة أخرى إذا كنت بالفعل تقوم بدراسة لغات أخري في نفس الوقت وإن لم تكن تفعل فلابد أن تعطي وقتك كله للغة ولا تدخل نفسك في متاهة دراسة لغتين في نفس الوقت وخصوصاً مع اللغة الروسية، تجنباً لما قد يحدث من التباس بين اللغتين والخلط بين اللغات في ذهن الدارس.

-تختلف اللغة الروسية عن باقي اللغات لهذا فهي من الصعب أن يتم دراستها بدون معلم، عن طريق الدراسة الذاتية أو عن طريق البرامج التعليمية والكتب والمراجع دون الاستعانة بمعلم لغة روسية متخصص في تدريسها، حيث أن اللغة الروسية تتوافر بها العديد من العناصر الأخرى التي لا تتوافر في العديد من اللغات المتداولة والتي مر عليك دراستها باللغات الرومانية كاللغة الفرنسية والإيطالية والإسبانية أو اللغة الإنجليزية، ولهذا سيجد الدارس صعوبة بالغة في حالة عدم استعانتك بأحد معلمي اللغة الروسية.

-تختلف كل لغة عن الأخرى ببعض السمات التي تميزها عن غيرها من اللغات، واللغة الروسية أيضاً تتميز بالعديد من السمات التي تميزها مثل المقطوعات الطويلة التي تتميز بها الكلمات الروسية فهناك العديد من الكلمات الروسية التي تتكون من حروف كثيرة للغاية ولكن التبرير في هذا أنه من النادر أن تجد حرف في الكلمة لا تنطق.

-الروسية مثلها مثل باقي اللغات يجب ألا تعتمد الدارسة بها على الحصص والمحاضرات والدراسة الأكاديمية، بل لابد أن يزداد في التعب للوصل إلى تعلم اللغة الروسية بالطريقة الصحيحة، فلابد أن يختلط الدارس مع الروس حتى يسمع

مخارج الحروف بشكل صحيح، وإن لم يستطع فعليه بمتابعة التلفزيون الروسي والأغاني أو الأفلام الروسية وقرأت الكتب الروسية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *