ما هو الرسم التخطيطي “Schematic Diagram”

الإنجازات الهامة دائمًا ما يسبقها العديد من الإجراءات الأولية والثانوية حتى يتم الوصول في النهاية إلى الشكل النهائي لها وينطبق ذلك على كافة المجالات مثل المشروعات والمنتجات والأبحاث والدراسات والمنشات وغيرها ، ويسمى هذا الإجراء الابتدائي لأي فكرة بـِ (الرسم التخطيطي) الذي يُساعد على توضيح الفكرة بشكل تصوري قبل البدء في التنفيذ .

الرسم التخطيطي

الرسم التخطيطي المعروف بالإنجليزية باسم Schematic Diagram هو عبارة عن شكل تخطيطي أولي يُساعد على إظهار جوانب الفكرة بطريقة بسيطة من خلال استخدام الرموز ، ويمكننا تعريف الرسم التخطيطي على أنه صورة تُساعد على تمثيل الجهاز أو العملية أو الكائنات المختلفة باستخدام خطوط مجردة ورموز وحروف في بعض الأحيان .

كما أن الرسم التخطيطي يهتم بتوضيح المكونات الأساسية والمهمة فقط داخل النظام الذي يتم رسمه وكلما زاد حجم التفاصيل داخل الرسم التخطيطي كلما زادت القدرة على فهم المقصود من هذا الرسم .

وعلى الرغم من ذلك فإن هذه المخططات لا تتضمن التفاصيل الغير ضرورية ، وعلى سبيل المثال ؛ عند رسم الشكل التخطيطي الخاص في الدائرة الكهربائية ، فإننا نُلاحظ أنه يتضمن الأسلاك والمكونات الأساسية للدائرة الكهربائية فقط ولا يتضمن الشكل التفصيلي الواقعي لها .

وتختلف الرسوم التخطيطية أيضًا عن بعضها البعض في درجة التجريد ؛ حيث أنه على الرغم أن الرسم التخطيطي دائمًا ما يتكون من رموز وخطوط مُجردة فقط ؛ إلا أن بعضها يكون شبه تخطيطي ويحتوي على المزيد من العناصر التي تجعل الرسم أكثر واقعية ، وقد تحتوي المخططات أيضًا في بعض الأحيان على بعض الكلمات كي تكون أكثر وضوحًا بالنسبة للمستخدم .

وبشكل أكثر تبسيطًا ؛ فإن الرسم التخطيطي عبارة عن رسم مُبسط يستخدم رموز وخطوط  بسيطة من أجل نقل معلومات كبيرة وهامة ، ويمكننا أن نُوضح ذلك أكثر من خلال بعض المواقف الحياتية التي نتعرض لها ، فمثلًا ؛ عندما تقوم بالدخول إلى محطة المترو فقد تشاهد “خريطة” مُصغرة توضح لك بالتفصيل المحطات الخاصة بخطوط المترو المختلفة وهذه الخريطة لا تعرض المباني والطرق التي يمر بها المترو وإنما تُوضح فقط المحطات التي يتوقف عندها المترو من خلال خطوط ملونة وبعض الرموز البسيطة ، وهكذا .

أمثلة على الرسم التخطيطي

هناك عدد كبير من المجالات التي يتم الاعتماد على الرسوم التخطيطية بها بشكل كبير ، مثل :

الرسوم التخطيطية في الإلكترونيات

عادةً ما ترتبط الخطوط التوضيحية بالدوائر الكهربائية بالرسوم التخطيطية التوضيحية ويُطلق عليها في بعض الأحيان اسم مخططات الأسلاك أو مخططات الدائرة ، وهي توضح كيف تعمل الدوائر الكهربائية من خلال بعض الخطوط وبعض الرموز التي تمثل المقاومات والمفاتيح والمصابيح وغيرها ن وهذه الرموز أيضًا يُطلق عليها اسم (الرموز التخطيطية الكهربائية) .

الرسوم التخطيطية في الصناعة

كما تُستخدم الرسوم التخطيطية أيضًا في الصناعة من أجل تصوير الالات والأجهزة المختلفة وتوضيح طريقة عملها ، ومن الأمثلة على ذلك ، قد يتم وصف طريقة عمل محرك السيارة في الكتاب المدرسي على أنه مجموعة من الأشكال والرموز التي توضح كيفية عمله وتركيبه ، وقد يتم الاعتماد عليها أيضًا في تصميم الكتالوج الخاص بتشغيل الأجهزة المختلفة كي يتمكن المستخدم من فهم طريقة التشغيل ، وهو هام أيضًا عند إعداد جهاز جديد من خلال وضع تصور له ولطريقة عمله وإجراء أي تعديلات لازمة عليه قبل البدء في التنفيذ .

الرسوم التخطيطية في الكيمياء

يتم الاعتماد بشكل كبير جدًا على الرسوم التخطيطية في مجال الكيمياء ، وكل شخص قد درس علم الكيمياء يفهم جيدًا أهمية الرسوم التخطيطية في تصور أشكال المركبات الكيميائية وخصوصًا المركبات المعقدة متعددة الذرات والجزيئات وطريقة إجراء التفاعلات الكيميائية والروابط الكيميائية وغيرها .

الرسوم التخطيطية في الأعمال

كما تُساعد الرسوم التخطيطية أيضًا في توضيح العديد من نماذج الأعمال وارتباط المهام المختلفة داخل مؤسسة العمل ببعضها البعض فضلَا عن دور تلك الرسوم في تحديد معدل النمو والأرباح وخطط التسويق وتنظيم جميع العناصر داخلها بشكل يُساعد الموظف وأفراد مؤسسة العمل على فهم تلك الخطة بشكل تفصيلي وواضح وبالتالي تنفيذها بشكل صحيح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *