أهم النباتات التي تنقي الهواء في منزلك

الهواء النقي هو أساس التمتع بصحة أفضل، ولكن أصبح الوضع الآن وبسبب وجود الكثير من مسببات التلوث من حولنا صعبًا في الحصول على الهواء النقي حتى في المنزل، حيث أن التلوث الداخلي يحدث في المنزل نتيجة لوجود المواد التي تستخدم في البناء أو الأثاث والسجاد وغيرها من العوامل التي تؤدي لحدوث تدفق أقل للهواء، وينتج عن ذلك تلوث بداخل المنزل بنسبة 90 %.

التقليل من اثار التلوث

ولكن في الوقت ذاته تساهم النباتات المنزلية في تخفيف التلوث، حيث اكتشفت وكالة ناسا أن نباتات المنزل بإمكانها أن تزيل السموم من الهواء من المنزل وخاصة في الأماكن المغلقة والتي يتدفق فيها الهواء بالمنزل بشكل أقل، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحسين المزاج العام للإنسان وتزيد من القابلية على الإنتاج وتعزز من التركيز والذاكرة، وتقلل من التعب والضغط، مع تكلفتها الأقل، ولذلك ينصح الباحثين في ناسا بضرورة وجود نوعين أو ثلاث أنواع من النباتات بحجم يقدر ب 8 إلى 10 بوصة في كل 100 قدم.

نصائح هامة قبل شراء النباتات المنزلية

ـ لابد من الحرص على اختيار النباتات التي تكون غير سامة للحيوانات الأليفة في حالة امتلاكها.

ـ اختيار النباتات التي لا تسبب الحساسية، ومراعاة عدم زيادة عدد النباتات حتى لا يؤثر في رطوبة الجو ويؤثر في زيادة حدوث العفن.

ـ وضع وعاء أو علبة للمياه الزائدة، وإزالة تلك المياه الزائدة باستمرار وشكل منتظم.

أنواع النباتات المنزلية المناسبة لتنقية الهواء

تنقسم النباتات التي يمكن امتلاكها في المنزل من أجل تنقية الهواء إلى أقسام مختلفة وهي :

ـ نباتات تحتاج لرعاية أقل، وتمتاز بأنها لا تحتاج لرعاية يومية تزدهر بشكل أفضل في حالة وضع السماد لها مرة بالشهر، ومنها النباتات العنكوبتية والتي تُعرف باسم محطات الهواء، وتنمو تلك النباتات بسرعة كبيرة وشكل رائع في السلال، ويمكن لها أن تنتج أزهار بيضاء جميلة الشكل، ويوجد أكثر من 200 نوع منها يمكن أن يبقى بحالة جيدة حتى مع نسيان الاهتمام بها، وهي نباتات آمنة وغير سامة.

نبات الدراسينا

وهو يُعد الخيار الأفضل للمبتدئين في استخدام النباتات كمصدر طبيعي في حياتهم، وهي تأتي في أشكال وألوان مختلفة، ويمكن شراء تلك النباتات من مصانع الذرة طويلة القامة والتي يوجد بها أنواع مثيرة للاهتمام، وتحتاج تلك النباتات لرعايتها جعل التربة رطبة ولكن ليست مشبعة بالماء حتى لا تتسبب في موت النبات، ويكمن لهذه النباتات أن تسبب القيء للحيوانات وإتساع في حدقة العين في حالة أكلها.

نبات البوتوس

يُعد من النباتات المتسلقة التي يكون من الصعب تدميرها والتخلص منها، وهي تنمو في ظروف مختلفة ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 8 أقدام، وهي تعتبر من الأنواع التي تساعد على إزالة السموم من الهواء، ولرعاية هذا النوع لابد من إزالة الزيادات عنها كلما زاد الحجم، وإبعاد الحيوانات الأليفة عنها.

نخلة الأركية الصفراء

وهي من النباتات التي تعتبر مدغشقر هي الموطن الأصلي لها، وتتميز بسهولة نموها في الهواء الطلق، ويساعدها على النمو وجود الضوء النقي، الذي يساعد على طرح أوراق جميلة الشكل، وتحتاج تلك النباتات إلى الري بشكل دائم خاصة في فصل الصيف وبشكل أقل في فصل الشتاء، وتعتبر من النباتات الآمنة على الحيوانات الأليفة.

نبات الأقحوان

يُعرف أيضًا باسم زهرة الغريب أو الأقحوان توتي الأوراق، ويعتبر من الزهور التي تساعد على تنقية الجو بشكل كبير، وتساهم في القضاء على السموم الموجودة في الجو ومنها الأمونيا، وتزدهر لمدة ستة أسابيع فقط، ويمكن إعادة تسميدها في فصل الربيع مرة أخرى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *