قوانين تحويل الوحدات

تستخدم اللغة في التواصل ما بين الأفراد في الحياة العملية، وتستخدم إشارات جسدية أو بصرية كالكتابة والقراءة التي يعلمها لنها المعلم من أجل أن يتم نقل المعرفة وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب وجاء يوم المعلم من أجل ذلك لتكريمه، ولكن في حالة كان المقال باللغة العربية فأنه لم يتمكن أحد غير القارئين باللغة العربية من التواصل والتعرف على المكتوب به، لأن غير الناطقين بها يستخدمون رسوم أو نقوش على ورقة.

وحدات القياس

كذلك تستخدم وحدات القياس من أجل إخبار البعض بطول شيء ما أو حجمه أو درجة حرارته، كالحال مع اللغات، فهناك أكثر من نظام وحدات، تُعطي تلك الأنظمة وصفًا للشيء بحسب مرجع ما لتعريف الوحدة، وقد يعاني الفرد من حالة من التشتت أو الاختلاط بسبب عدم معرفة نظام الوحدات المستخدم في القياس، كمعرفة الإنش في بلد لا تعتمده، ولذلك لابد من معرفة طريقة التحويل بين الوحدات الأساسية في نظام الوحدات.

النظام العالمي للوحدات

يعتمد هذا النظام على وحدات المتر للطول والكيلو جرام للكتلة والثانية للزمن والكلفن لدرجة الحرارة، ويعتبر أكثر الأنظمة شيوعًا لأنه المعتمد في أكثر التعاملات اليومية، ويستخدم النظام عند دراسة العلوم والهندسة.

تحويل وحدات الكتلة

في سياق ذلك هل تعلم أن الكتلة تقاس بوحدة الجرام، والكيلو جرام في النظام المتري للوحدات، ويتم تحويل الوحدات كالتالي :

ـ من الكيلو جرام إلى الجرام، يساوي الكيلو جرام الواحد ألف جرام، ففي حالة الرغبة في تحويل 5 كيلو جرام إلى جرامات، يجب ضرب العدد 5 بعدد الجرامات بالكيلو جرام الواحد وهو ألف، وفي حالة التحويل من الجرام إلى الكيلو جرام يساوي الجرام الواحد 1/1000 كيلو جرامًا، ففي حالة الرغبة في تحويل 6 جرامات من الجرام إلى الكيلو جرام، يجب قسمة العدد 6 على ألف.

تحويل وحدات الزمن

تعتبر الساعة والدقيقة والثانية هي وحدات قياس الزمن، ويمكن إجراء عملية التحويل بين هذه الوحدات بكل بساطة :

ـ فعند الرغبة في تحويل ثلاثة ساعات إلى دقائق يتم ضرب الساعات بعدد الدقائق بالساعة الواحدة وهي 30 دقيقة، أي يتم ضرب 3*60 يكون الناتج 180 دقيقة.

ـ وعند التحويل من الدقيقة إلى الثانية تحتوي الدقيقة الواحدة على 60 ثانية، فعند الرغبة في تحويل ثلاثة دقائق إلى ثواني يتم ضرب عدد الدقائق بعدد الثواني بالدقيقة الواحدة وهي 60 ثانية، أي 3*60 يكون الناتج 180 ثانية.

تحويل وحدات الطول

وحدات الطول هي الكيلو متر والمتر والسنتمتر والملليمتر، وهي الوحدات الشائعة لقياس الطول في النظام المتري، يستخدم هذا النظام عند دراسة العلوم والهندسة وحدات الطول والمساحة والحجم يستخدم المتر وأجزاءه ومضاعفاته بشكل أساسي لقياس الأطوال والمسافات حيث إن 0.001كم=1م=100سم=1000مم وبالتأكيد يمكن التحويل في ما بينها.

ـ والمساحة هي طول في طول، ووحداتها في هذا النظام هي م×م أي م^2 (أيضاً مم^2، سم^2، كم^2، …)، ويعتبر من الوحدات الشائعة في قياس حجم الموائع أي السوائل والغازات هي اللتر.

وحدات القياس الامبراطورية

تُعد وحدات القياس الامبراطورية هو نظام وحدات يعتمد على الإنش والباوند والثانية في قياس الطول والكتلة والزمن، ويستخدم هذا النظام في كل من كندا ولايبيريا ومينمار.

تستخدم وحدات الطول والمساحة والحجم بشكل رئيسي نظام الإنش أي البوصة ومضاعفاته وأجزائه، مثل القدم الذي يساوي 12 إنشًا واليارد الذي يساوي 3 أقدام ويساوي 36 إنشًا، والقصبة التي تساوي 198 إنشًا، والميل الذي يساوي 5280 قدمًا ويساوي 63360 إنشًا.

أما المساحة فتستخدم القصبة المربعة وهي تساوي 272.25 قدمًا مربعًا، والفدان الذي يساوي 160 قصبة مربعة.

والحجم يستخدم أوقية السوائل، وهي تساوي 1.7339 إنشًا مكعبًا، ويستخدم الجالون الذي هو عبارة عن 160 أوقية سائل.

وتستخدم وحدات الكتلة بشكل أساسي من أجل قياس الكتلة الرطل وأجزاؤه مثل الأونصة حيث يساوي الرطل 16 أونصة، ومضاعفاته مثل الستون، حيث أن الستون يساوي 14 رطلًا، والطن والذي يساوي 2240 رطلًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *