تعريف الخداع البصري وانواعه

كثيرًا ما نرى الأشياء عبر الصور والبرامج المختلفة وهي في حقيقة الأمر تختلف تمامًا عما تبدو عليه ، كما أنه في الكثير من الأحيان دائمًا ما يتشكك الإنسان في نفسه وفي بصره ويظن أنه هو المخطئ وأن ما يرى هو الحقيقي ، وهذا بالضبط ما يُعرف باسم الخداع البصري والذي يُعتبر أحد أهم أنواع الفنون الابتكارية والإبداعية .

اسس الخداع البصري

يُمكننا تعريف الخداع البصري على أنه قيام العين بتصور ومعالجة المعلومات التي تصل إليها بطريقة خاطئة ، وهو أمر لا علاقة لها مُطلقًا بالواقع ، وهذا ما يجعل الإنسان يرى الأشياء على غير حقيقتها بل في كثير من الأحيان قد يُصاب الشخص بالوهم ، وهذا يتم عبر مجموعة من الخدع والحيل من خلال تركيب مجموعة من المشاهد والصور بطريقة مُبتكرة ودقيقة تجعل من الصعب على العين أن تركز في محتواها وتفهم حقيقتها .

ولأن الخداع البصري هو أحد أهم انواع الفن البصري ؛ فهو كثيرًا ما يُستخدم من أجل التسلية وإنشاء الألغاز والألعاب ، ويقوم بتنفيذ هذه الخدع مجموعة من الأشخاص المدربين جيدًا على التلاعب بما تراه العين بطريقة دقيقة وخادعة من أجل جذب الجماهير وتضليلهم وكسب المال ، ومن جهة أخرى قام عدد كبير من العلماء بتقديم الكثير من الابتكارات المُذهلة في عالم الخداع البصري وحصلوا جراء ذلك على الكثير من الجوائز .

أنواع الخداع البصري

يوجد أكثر من نوع من أنواع الخداع البصري ، ومن أشهرها ، ما يلي :

-الأشكال الهندسية : وفي هذا النوع من الخدع البصرية ؛ يتم تركيب أكثر من شكل من الأشكال الهندسية معًا بطريقة دقيقة جدًا وهي ما تجعل العين غير قادرة على التركيز بها وتراها كما لو كانت متحركة .

-خدع الألوان : وتعتبر خدع الألوان أيضًا من أهم أنواع فن الخداع البصري ، حيث أنها تقوم بتضليل العين فيما تراه من ألوان من خلال العمل على تبديل الألوان وتغييرها بشكل سريع يصعب على العين تمييزها ، وقد تمكن بعض المصممين من خلال استخدام برامج تحرير الصور والفوتوشوب من استخدام بعض التقنيات والأدوات التي جعلت بعض الأشخاص يرون نفس الصورة ولكن كل منهم يراها بلون مختلف .

-خدعة روجر بانروز : حيث أن هذا العالم قد قام بتصميم شكل هندسي أطلق عليه مثلث (بانروز) ، وهو عبارة عن شكل هندسي  لا يمكن رسمه ورقيًا إلا ببعدين هندسيين ، ومن الصعب أن يتم تجسيده على أرض الواقع من خلال الرسم بثلاثة أبعاد ، كما يوجد أيضًا بعض الخدع الخاصة بالأطوال والحجوم والصور المتحركة وغيرهم .

-خدعة ميلار ليار : وهي خدعة متعلقة بالقياسات والأحجام ، وعلى سبيل المثال فإن الصورة التالية عند النظر إليها للوهلة الأولى سوف تظن أن الخط الرئيسي في الرسم ذات اللون الأحمر في الشكل رقم 1 أكبر طولًا من نفس الخط في الشكل رقم 2 ، وفي حقيقة الأمر أن هذا اعتقاد خاطئ ؛ حيث أنك إذا قمت باستخدام أي من وسائل قياس الطول سوف تجد أن الخطين متساويين تمامًا في الطول ، وهي تعتبر من أهم الخدع البصرية التي يقع فيها كافة الأشخاص .

أسرار ظاهرة الخداع البصري

-الخدع البصرية هي عملية تشويش للحواس البشرية ولذلك فقد يُطلق عليها في بعض الأوقات اسم (الوهم البصري) .

-أشار مجموعة من العلماء إلى أن ظاهرة الخداع البصري قد تؤثر سلبيًا على العقل وعلى حواس الإنسان مثل حاسة البصر وقدرتها على الاستجابة للمعلومات وترجمتها ، كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إلحاق الضرر بطريقة الإنسان في التفكير ومعالجة البيانات المختلفة .

-الخدع البصرية ما هي إلا مُجرد وهم لا وجود له على أرض الواقع ويجب عدم الإكثار من مشاهدة الخدع البصرية حتى لا يُصاب الإنسان بالتشويش والأوهام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *