اسماء اعضاء المجلس الاستشاري لمشروع نيوم

انطلاقاً من رؤية 2030 التي تسعى إليها المملكة، فإن المملكة تسعى لإنشاء العديد من المشروعات لتقوية العديد من القطاعات الهامة في المملكة، ومن أهم هذه المشاريع هو مشروع نيون الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سليمان، والذي يعد من أضخم المشروعات في المنطقة ويمتد هذا المشروع ليشكل ثلاث دول وهي المملكة مع مصر والأردن.

مشروع نيوم

في اليوم الرابع من صفر سنة 1439 الموافق لليوم الرابع والعشرين من أكتوبر سنة 2017، أطلقه الأمير محمد بن سلمان كمشروع من المشروعات العظيمة التي يسعى إلى إنشائها في المملكة وهو عبارة عن مشروع مدينة مخطط لها لكي تُبني عابرة للحدود.

أما عن خريطة مشروع نيوم ، فهو يقع في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، وكما قلنا إنه عابر للحدود لأن حدود المشروع تمتد إلى الأراضي الأردنية والأراضي المصرية أيضاً، حيث سيوفر هذا المشروع العديد من الفرص لتطوير مساحة قدرها 26,500 كيلومتر مربع كما يمتد على ساحل البحر الأحمر بمساحة قدرها 460 كم.

كما أن اهداف مشروع نيوم تدور حول إطار التطلعات الطموحة التي تسعى إليها المملكة في رؤية 2030، في تحويل المملكة إلى نموذج عالمي في مختلف جوانب الحياة، وهذا عن طريق التركيز على استجلاب العديد من التطورات في العديد من المجالات مثل الصناعة والتقنيات الحديثة داخل المشروع.

لقد تم دعم المشروع من جانب صندوق الاستثمارات العام في المملكة بقيمة قدرها 500 مليار دولار، بجانب المستثمرين الأجانب والمحليين، تم تأسيس شركة نيوم في يناير سنة 2019 لتتولى تطوير منطقة نيوم ولكي تشرف عليها، وهي شركة مساهمة تعود ملكيتها لصندوق الاستثمار العام.

ستقوم الشركة بإنشاء العديد من المدن الجديدة والبنية التحتية للمنطقة بشكل كامل، كما تشمل أيضاً العديد من المنشآت الأخرى التي ستتولى الشركة إنشائها مثل شبكة المطارات التي سيتم بنائها في المنطقة والميناء والعديد من المناطق الصناعية، ومركز الابتكار لدعم قطاع الأعمال، ومركز للإبداع لدعم المجال الفني في المنطقة، كما تهدف إلى تطوير العديد من القطاعات الاقتصادية المستهدفة.

ولكن متى ينتهي مشروع نيوم ؟ هذا المشروع الضخم من ضمن الرؤية التي تسعى لها المملكة للنهوض بقطاعات مثل السياحة والصناعة والاستثمار في المملكة، وتم الإعلان عن المرحلة الأولى سيتم الانتهاء منها بحلول عام 2025.

أسماء أعضاء المجلس الاستشاري لمشروع نيوم

أعلنت المملكة عن أعضاء المجلس الاستشاري لهذا المشروع العملاق مشروع نيوم والذي يتكون من كبار الرؤساء التنفيذيين في كُبري الشركات الخاصة بالتخطيط العمراني والشركات السياحية.
– ألكساندرا كوستو، كبيرة مستشاري منظمة أوشينا.
– ترافيس كالانيك، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي ستوريج سيستمز.
– كارلو راتي، مدير التخطيط وأستاذ التقنيات العمرانية في مختبر سينسيل سيتي في جامعة “MIT”.
– بيتر فوسر، رئيس مجلس إدارة مجموعة (ABB).
– جون فريشيت، أستاذ فخري وبروفيسور الكيمياء المتميز في جامعة كاليفورنيا بيركلي.
– تيموثي كولينز، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة (Ripplewood Advisors L.L.C.).
– اللورد نورمان فوستر، ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي والمؤسس لشركة (فوستر بارتنرز).
– إرنيست مونيز، الرئيس التنفيذي لمبادرة(Energy Futures).
– روب سباير، الرئيس التنفيذي في شركة (تيشمان سباير).
– نيلي كروس، نائبة الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية.
– تيم براون، الرئيس التنفيذي لشركة (IDEO).
– دان دوكتوروف، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة (Sidewalk Labs).
– أندرو ليفيريس، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة (Dow Chemical).– جون روسانت، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس لجمعية نيو سيتيز.
– ماسايوشي، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة (سوفت بنك).
– مارك أندريسين، الشريك المؤسس في شركة (أندريسين مورويتز).
– سام ألتمان، رئيس مجموعة (واي سي)، ورئيس مجلس الإدارة لشركة (Open AI).
– مارك رايبرت، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة (بوسطن داينامكس).
– السير جوناثان آيف، مدير التصميم في شركة (آبل).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *