كيفية التعامل مع القطط الشرسة

الكثير من الأشخاص يعشقون تربية القطط واقتنائها في المنازل ولاسيما القطط الصغيرة والهادئة ، ولكن من جهة أخرى يوجد بعض أنواع القطط الشرسة التي يصعب التعامل معها بالطرق العادية وتتطلب طريقة خاصة للتعامل معها من أجل التغلب على ثورتها وغضبها دون أن تؤدي إلى حدوث إيذاء للإنسان .

اسباب عراك القطط

قبل أن نوضح طريقة التعامل مع القطط الشرسة ؛ دعونا نتعرف أولًا على أسباب عصبية وعراك وشراسة القطط ، والتي قد ذكرها الخبراء على النحو التالي :

-يمتلك القط طاقة داخلية كبيرة جدًا ويجب أن يتم تفريغها بشكل طبيعي في الحركة واللعب ؛ وبالتالي إذا لم يتم تفريغ تلك الطاقة بشكل صحيح سوف تتحول قطعًا إلى طاقة عدائية عنيفة .

-كلما تقدم القط في العمر كلما قلت قدرته على ممارسة الحركة واللعب ، وبالتالي سوف يُصاب بحالة من الشراسة والغضب .

-عندما يُصاب القط ببعض الأمراض والالام ؛ فهو بالطبع لا يتمكن من التعبير عن ما يشعر به من ألم ؛ وبالتالي ينتج عن ذلك حالة مزاجية سيئة وشراسة قوية .

-إذا كنت تمتلك قط وتريد أن يظل هادئًا ووديعًا ؛ فلا تقم بتوجيه الأوامر إليه دائمًا لمهاجمة وإيذاء الاخرين حتى وإن كان مجرد مزاح لأن ذلك من شأنه أن ينمي الشعور بالقوة والشراسة لدى القط .

-الكثير من القطط لا تُحب الضوضاء والأصوات المرتفعة المزعجة ولا تتحمل أيضًا أن تتواجد في بيئة غير التي تعتاد عليها ، وبالطبع سوف يؤدي تعرضها لذلك إلى الغضب العارم والشراسة .

-حاول أن تُشعر القط بأنه في منزله وليس محبوسًا ؛ لأن سجن أو حبس القط مع عدم القدرة على الهروب يزيد من درجة انفعاله وغضبه .

-القطط الكبيرة (الأمهات) تُصاب بحالة من الغضب الشديد إذا ما شعرت بوجود أي خطر يحيط بأولادها ، وتُهاجم كل من يتعرض لهم بقوة .

-القط مثل الإنسان قد يتعرض إلى بعض التغيرات الهرمونية خصوصًا في مواسم التزاوج والولادة ، مما يجعله أيضًا في حالة نفسية سيئة .

-القطط التي لم تلقى الرعاية الكاملة والتي وُلدت وكبرت في الشوارع تكون ذات قدر كبير جدًا من الشراسة خصوصًا أنها لم تلقى التدريب المناسب الذي يُساعدها في أن تعرف متى تكون هادئة ومتى تكون شرسة ، ويصعب على أي شخص التعامل مع هذا النوع من القطط دون فهم وتدريب جيد لطريقة التعامل معها .

طريقة التعامل الصحيحة مع القطط الشرسة

على كل شخص أن يكون على علم بالطريقة الصحيحة للتعامل مع القطط ؛ حيث يجب أن يعرف كيفية التعامل مع القطط المصابة بالانفلونزا أو أي مرض آخر وكيفية التعامل أيضًا مع القطط الغاضبة والعدائية والشرسة ، كما يلي :

-في بداية الأمر ؛ يجب أن تتعرف جيدًا على السبب الذي جعل القطة تُعاني من الغضب والشراسة ، حيث أن التوصل إلى السبب يُعتبر مُفتاح التعامل الصحيح مع القطط الشرسة .

-أما إذا لم تتمكن من التوصل إلى السبب الحقيقي لذلك بمفردك ؛ فلا تتردد في الرجوع إلى أحد الأطباء البيطريين المتخصصين في القطط كي تتمكن من الوصول إلى السبب بشكل دقيق .

-حاول أن تُربي قطك قدر الإمكان ، وعلى سبيل المثال ؛ إذا قام القط بتصرف عنيف ضد أحد الأشخاص فحاول أن تعاقبه كي لا يفعل ذلك مرة أخرى مثل أن تمنعه من اللعب لوقت مُحدد أو ترفع صوتك من أجل تحذيره أو أي شيء من هذا القبيل وتجنب تمامًا أن تقوم بضربه أو حرمانة بشكل كامل من الطعام والشراب لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية .

-ومن جهة أخرى ؛ يجب أن تقوم بتشجيعه وتحفيزه ومكافئته عندما يقوم بفعل شيء جيد أو تنفيذ أوامرك ، وكن على علم بأن القط حيوان ذكي يفهم من نبرة صوتك ما إذا كنت تشجعه أم تحذره .

-لا تقوم بحبس القط داخل المنزل لفترات زمنية طويلة بل اسمح له بالوقوف عند النافذة وفي الشرفة واصطحبه معك أيضًا خارج المنزل من وقت لاخر لأن ذلك من شأنه أن يُساعده على التوازن النفسي .

-إذا وجدت أن القط في حالة ثورة عارمة وغضب شديد جدًا فلا تُحاول أن تُعاقبه في هذا الوقت كي لا تزيد الحالة سوءً بل انتظر حتى يهدأ تمامًا ومن ثَم قم باتباع أسلوب الثواب والعقاب .

-قبل أن تقتني قطة ؛ عليك أن تحاول جيدًا أن تفهم لغة القطط والتعبيرات والحركات الجسدية والإيماءات المختلفة التي ينم كل منها على طلب ما أو حاجة ما ؛ وبذلك سوف تتمكن من التعامل مع قطك بالطريقة الصحيحة طوال الوقت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *