علاجات منزلية لعلاج التهاب ملتحمة العين عند الرضع

التهاب الملتحمة أو العين الوردية كما يشار إليها عادة ، ليس من غير المألوف عند الرضع والأطفال الصغار ، والملتحمة هو غشاء رقيق وشفاف يبطن بياض العينين وداخل الجفون ، وعندما تكون الملتحمة ملتهبة تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحاً والتي تمنح العين اللون الوردي المميز أو احمرار والتهاب الملتحمة .

يمكن أن يكون التهاب الملتحمة ناتجًا عن تهيج أو ناجم عن عدوى أو مسببات للحساسية ، وتعتبر التهابات العين الوردية الناجمة عن البكتيريا أو الفيروس معدية في الطبيعة وقد تحتاج إلى الامتناع عن اللعب مع أطفال آخرين فقط لضمان سلامة الإجراء لعدم السماح بانتشار العدوى إلى الأطفال الآخرين .

أسباب إصابة الأطفال بالتهاب الملتحمة

هناك عدة عوامل من الممكن أن تسبب التهاب الملتحمة منها إصابة الطفل بنزلة برد حيث من الممكن أن يسبب البرد أن يصاب الطفل بالتهاب الملتحمة ، كما أن قطرات العين التي تعطى عند الولادة يمكن أن تهيج عيون الرضع وتسبب التهاب الملتحمة الكيميائي ، وأيضاً يمكن أن تسبب القنوات المسيلة للدموع المحظورة أعراضًا تشبه التهاب الملتحمة ، وتتمثل اعراض التهاب ملتحمة العين عند الأطفال بظهور بياض العين باللون الوردي أو الأحمر قليلاً ، وقد تصبح العيون والحافة السفلية للجفون حمراء .

العلاجات المنزلية لعلاج التهاب ملتحمة

حليب الأم

يحتوي حليب الأم على خصائص علاجية أيضًا تساعد في علاج التهاب الملتحمة ، لأن حليب الأم غني جدًا بالمغذيات الدقيقة ، حتى الأطباء يتفقون على حقيقة أن حليب الثدي يمكن أن يشفي جميع أنواع الأمراض الأساسية عند الرضع ، وعلى كل من الجفون ضعي حليب الثدي حوالي 3 مرات يوميًا ، ويمكنك أيضًا استخدام حليب الأم باستخدام قطارة لأن هذا من شأنه تجنب انتشار العدوى .

عسل النحل

يستخدم العسل على نطاق واسع لخصائصه المضادة للمضادات الحيوية والبكتيريا والفطريات ، كما أنه فعال في علاج التهابات العين المختلفة ، وتكون الطريقة عن طريق أخذ نصف كوب من العسل وأضف إلى ذلك كمية مساوية من الماء الدافئ المقطر ، ووضع حوالي نقطة أو قطرتين في كل عين .

الكركم

يعتبر الكركم مضاد حيوي طبيعي ، حيث يعزز الشفاء عن طريق مكافحة الالتهابات ، ويمكن أن ينتج الكركم أجسام مضادة قادرة على كبح نشاط المادة المسببة للحساسية التي تسبب العين الوردية ، وتخلط حوالي ملعقة صغيرة من الكركم مع الماء ، ويمكن استخدام هذا الخليط كغسول للعين .

القهوة

القهوة رائعة كعلاج منزلي لعلاج العين الوردية ، وفي هذه الطريقة سوف نستخدم القهوة كغسول للعين ، وفي نصف كوب من الماء يتم غلي القليل من القهوة ، ثم تركه ليبرد ، ويمكن استخدام القهوة السوداء المبردة لشطف العينين ، كما يمكن استخدام هذا العلاج حوالي أربع مرات يوميًا حتى تلتئم العين الوردية .

شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على خصائص تبريد فعالة ، كما أنه يمتلك رائحة مريحة ، حيث يوفر الإغاثة للعين المصابة ، ويتم استخدامه بالطريقة التالية ففي الماء المغلي قم بتخمير الأزهار واتركه ليبرد ، وبعد ذلك ضعها على الجفون وهي مغلقة ، ويتم القيام بذلك على فترات منتظمة ، واتركها لمدة عشر دقائق ، ومع ذلك يجب استخدام هذه الطريقة فقط للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد .

البطاطس النيئة

البطاطس لها خصائص قابضة ، ويمكن أن تقلل من وجع العينين ، كما أنه يخفف الألم المصاحب والتهيج ، يمكنك استخدام شريحة من البطاطس أو استخدامها في شكل المبشور ، ويتم غسل البطاطس وتقطع إلى شريحة رقيقة ، ووضع هذه الشريحة على العيون المصابة .

أكياس الشاي

يمتلك الشاي خواصًا مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ، وهذه الصفات تجعل الشاي جدير بالاهتمام في علاج التهابات العين ، أكياس الشاي هي فعالة جداً في تلطيف الألم الناجم عن المرض .

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات

تقول الأبحاث إن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين أ و ج والزنك يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في علاج التهابات العين لدى الأطفال ، حيث أن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات يعزز نمو الخلايا السليمة ويساعد الجسم أيضًا في مكافحة العدوى ، وفي الأطفال الصغار يساعد تناول نظام غذائي غني بالزنك وفيتامين C مثل الحمضيات والخضروات والسمك والبيض على بناء وتقوية المناعة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *