طول اليوم على كواكب المجموعة الشمسية

هنا على الأرض ، نميل إلى أخذ الوقت كأمر مسلم به ، لم نشتبه أبدًا في أن الزيادات التي نقيسها هي في الواقع نسبية. الطرق التي نقيس بها أيامنا وسنواتنا ، على سبيل المثال ، هي في الواقع نتيجة لمسافة كوكبنا عن الشمس ، والوقت الذي يستغرقه في المدار ، والوقت الذي يستغرقه الدوران على محورها. وينطبق الشيء نفسه على الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي.

طول اليوم على كوكب عطارد

عطارد هو الكوكب الأقرب إلى شمسنا ،  فالأمر يستغرق 58.646 يومًا من الأرض حتى يدور عطارد مرة واحدة على محوره – ويعرف أيضًا باسم. فترة الدوران الفلكية – وهذا يعني أن الأمر يحتاج إلى ما يزيد عن 58 يومًا من أيام الأرض لتجربة عطارد يوم واحد فقط .

ويستغرق ظهور ما يعادل 175.97 يومًا أرضيًا لكي تظهر الشمس من جديد في نفس المكان في السماء ، وبالتالي ، في حين أن الكوكب يدور مرة واحدة كل 58 يومًا للأرض ، إلا أنه حوالي 176 يومًا من شروق الشمس إلى أخرى على عطارد.

طول اليوم على كوكب الزهرة

يُعرف كوكب الزهرة أيضًا باسم “كوكب الأرض التوأم” ، وهو ثاني أقرب كوكب إلى شمسنا ، ولكن كوكب الزهرة هو أبطأ كوكب يتحرك ، وهذه حقيقة تتضح من خلال النظر إلى أقطابه. في حين أن كل كوكب آخر في النظام الشمسي قد عانى من تسطيح أقطابه بسبب سرعة دورانه ، لم تشهد كوكب الزهرة أي شيء من هذا القبيل.

تبلغ سرعة دوران كوكب الزهرة 6.5 كم / ساعة (4.0 ميل في الساعة) – مقارنةً بالسرعة المنطقية للأرض البالغة 1670 كم / ساعة (1040 ميل في الساعة) – مما يؤدي إلى فترة دوران فلكية تبلغ 243.025 يومًا. من الناحية الفنية ، فإنه -243.025 يومًا ، نظرًا لأن دوران كوكب الزهرة أصبح رجعيًا ، وهذا يعني أن الزهرة تدور في الاتجاه المعاكس لمسارها المداري حول الشمس.

طول اليوم على كوكب الأرض

عندما نفكر في يوم على الأرض ، فإننا نميل إلى التفكير فيه كفاصل زمني بسيط لمدة 24 ساعة. في الحقيقة ، تستغرق الأرض بالضبط 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.1 ثانية لتدوير مرة واحدة على محورها. في هذه الأثناء ، في المتوسط ، يبلغ طول يوم الشمس على الأرض 24 ساعة ، مما يعني أن الشمس تأخذ نفس القدر من الوقت في نفس المكان في السماء. بين هاتين القيمتين ، نقول إن دورة اليوم الواحد والليلة تستمر حتى 24 ساعة.

طول اليوم على كوكب المريخ

اليوم على سطح المريخ قريب جدًا من يوم الأرض ، في الأساس ، يستغرق المريخ 24 ساعة و 37 دقيقة و 22 ثانية لإكمال دورة واحدة على محورها ، هذا يعني أن يومًا على المريخ يعادل 1.025957 يومًا.

إن الدورات الموسمية على المريخ ، والتي من المقرر أن يكون لها ميل محوري مشابه لدور الأرض (25.19 درجة مقارنة مع 23.4 درجة للأرض) ، تشبه الدورات التي نشهدها على الأرض أكثر من أي كوكب آخر. ونتيجة لذلك ، فإن أيام المريخ تمر بتغيرات متشابهة ، حيث تشرق الشمس عاجلاً وتغيب لاحقًا في الصيف ، ثم تشهد الانعكاس في الشتاء.

طول اليوم على كوكب المشتري

بالنظر إلى أنه أكبر كوكب في المجموعة الشمسية ، يتوقع المرء أن يومًا على كوكب المشتري سوف يستمر لفترة طويلة. ولكن كما اتضح ، فإن اليوم عليه يبلغ طوله الرسمي 9 ساعات و 55 دقيقة و 30 ثانية فقط ، مما يعني أن يوم واحد يزيد قليلاً عن ثلث طول يوم الأرض. ويعزى ذلك إلى سرعة دوران الغاز العملاق بسرعة كبيرة ، والتي تبلغ 12.6 كم / ثانية (45300 كم / ساعة ، أو 28148.115 ميل في الساعة) عند خط الاستواء.

طول اليوم على كوكب زحل

يشبه وضع زحل حالة كوكب المشتري. على الرغم من حجمه الهائل ، إلا أن الكوكب لديه سرعة دوران تقدر بـ 9.87 كم / ثانية (35500 كم / ساعة ، أو 22058.677 ميل في الساعة). على هذا النحو ، يستغرق زحل حوالي 10 ساعات و 33 دقيقة لإكمال دورة فلكية واحدة ، مما يجعل يومًا واحدًا على زحل أقل من نصف ما هو موجود هنا على الأرض. هنا أيضًا ، تؤدي هذه الحركة السريعة للغلاف الجوي إلى بعض العواصف الفائقة .

طول اليوم على كوكب أورانوس

يحتوي الكوكب على فترة دوران فلكية تبلغ 17 ساعة و 14 دقيقة و 24 ثانية ، أي ما يعادل 0.71833 يومًا من الأرض. لذلك يمكنك أن تقول أن يومًا على أورانوس يستمر تقريبًا كطول يوم على الأرض.

طول اليوم على كوكب نبتون

تبلغ فترة الدوران الفلكي لنبتون حوالي 16 ساعة و 6 دقائق و 36 ثانية (أي ما يعادل 0.6713 يوم أرض). ولكن نظرًا لكونه عملاق غاز / جليد ، فإن أقطاب الكوكب تدور بشكل أسرع من خط الاستواء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *