ما هي اضرار النوم أمام المروحة والمكيف

نظرًا إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير جدًا ولا سيما في فصل الصيف ؛ فإنه من الصعب للغاية النوم في ظل هذا الطقس دون وجود مروحة أو مكيف في غرفة النوم ، حيث أن كل منهما يُساعد على تلطيف الجو قدر الإمكان كي يتمكن كل شخص من الاستغراق في نوم عميق دون أن توقظه قطرات العرق المتصبب على جبينه ، ولكن من جهة أخرى أشار البعض إلى أن النوم أمام المروحة وكذلك المكيف يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار الصحية .

تاثير المروحة على الجسم

أشارت مجموعة من الأبحاث والدراسات إلى أن النوم بشكل مُباشر أمام أجهزة تلطيف الجو مثل المروحة يؤدي إلى الاثار الجانبية الصحية التالية :

-من أضرار النوم في المروحة حدوث زيادة في نسبة التعرق وبالتالي يتعرض الجسم إلى عدد متباين من درجات الحرارة المختلفة على مدار الوقت وبالتالي يكون عرضة أكثر لعدد كبير من الأمراض .

-كما أن التعرض بشكل مباشر لهواء المروحة يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا .

-يُصاحب ذلك شعور الشخص بالإجهاد والوهن وتكسير الجسم فضلًا عن ألام العظام والمفاصل الشديد .

-يتعرض الإنسان أيضًا جراء النوم أمام المروحة لوقت طويل إلى التهاب الحلق واحتقان اللوزتين .

-فضلًا عن الشعور بالام شديدة أيضًا في العضلات .

-كما قد يشعر الإنسان بالصداع الشديد والام الرأس نتيجة أنه يستنشق قدر كبير من الهواء الموجه بشكل مباشر إلى الوجه بطريقة قوية وشديدة .

-كما أن البعض قد يُصاب بارتفاع في درجة الحرارة نتيجة النوم لأوقات طويلة أمام أو أسفل المروحة .

خطورة المكيف أثناء النوم

ومن جهة أخرى ؛ فإن مكيف الهواء أيضًا يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية عند تشغيله أثناء النوم لوقت طويل ، مثل :

-الإصابة بالبرد والالتهابات في أجزاء الجسم المختلفة سواء الجهاز التنفسي أو المسالك البولية .

-قد يُصاب الإنسان بـ جفاف البشرة والعين ؛ حيث أن البقاء أمام المكيف لوقت طويل يؤدي إلى فقدان رطوبة البشرة والمياه من الجسم فيتعرض الإنسان إلى جفاف بعض أجزاء الجسم مثل الجلد والعين خصوصًا إذا لم يتم تعويض الجسم بكمية كافية من المياه يوميًا .

-كما قد أظهرت بعض الدراسات أن التواجد لأوقات طويلة في أماكن المكيفات المركزية يعزز من شدة العديد من الأمراض المزمنة مثل التهابات المفاصل وانخفاض ضغط الدم والتهابات الأعصاب وتزيد شدة الألم أيضًا عند تشغيل المكيف ليلًا أثناء النوم .

-ومن أكثر أضرار المكيفات خطورة هو عدم القدرة على التكيف مع درجات الحرارة ؛ حيث أن التواجد لمدة تصل إلى ست ساعات أو أكثر تحت تأثير المكيف يفقد الجسم قدرته على التكيف مع ارتفاع درجة الحرارة وإصابة الإنسان بالخمول والإجهاد نتيجة انتقاله من درجة حرارة لأخرى ، وقد أشارت بعض الإحصائيات التي أُجريت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن عدم القدرة على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة صيفًا أدى إلى حدوث عدد كبير من حالات الوفيات وصلت إلى 400 حالة سنويًا .

-كما أن تشغيل المكيف لأوقات طويلة أيضًا وأثناء النوم يؤثر سلبيًا على صحة الجهاز التنفسي ويسبب عدة مشاكل في التنفس .

الوقاية من خطر المكيف والمروحة

وحتى تكون في أمان ووقاية من خطر المكيفات والمراوح ؛ عليك اتباع الخطوات التالية :

-حاول أن يكون بينك وبين المكيف أو المروحة مسافة كبيرة كافية ولا تقترب من أي منهما أكثر من اللازم خصوصًا عند البقاء أمامهم لفترات طويلة .

-من الممكن أن يتم تنظيف الأنف باستخدام محلول الملح بانتظام لأن ذلك من شأنه أن يُساعد على التخلص من احتقان وجفاف الجيوب الأنفية والممرات التنفسية .

-واخيرًا ؛ يجب الحرص على تناول أكبر كمية ممكنة من المياه بشكل يومي للحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *