مشاريع تطوعية ناجحة

من أسمي الأعمال هي الأعمال والمبادرات التطوعية التي يقوم بها الإنسان ليساعد أخيه الإنسان، وقد وصلنا الإسلام على المبادرة والسعي لعمل الخير حتى إماطة الأذى عن الطريق صدقة، وتعود كلمة المبادرات التطوعية إلى معنى المسارعة إلى العمل التطوعي الذي فيه خير للناس.

العمل التطوعي

من الممكن أن نعرف العمل التطوعي بأنه مجهود يبذله المتطوع بدون مقابل حتى يحدث فارق للناس على أرض الواقع، ويساعد فيه من الناس من يستحق المساعدة، ومن هنا أصبح العمل التطوعي من أكثر الأشياء التي تنتشر بشكل كبير بين المبادرين ومحبين الخير والتضحية من أجل الآخرين، مما لها من فوائد عظيمة يجنيها المتطوع والناس التي تحتاج إلى المساعدة، كما أن الأعمال الخيرية لها فضل كبيرة في إحداث العديد من التغيرات على المستوى العام على الأمة ككل.

تختلف انواع العمل التطوعي ومجالاته التي من الممكن أن تشارك فيها، وهذا التنوع والاختلاف الموجود في الأعمال التطوعية يساعد الناس على الانخراط في هذه الأعمال ويشجعهم على الانضمام في صفوف المتطوعين في أي مجال من المجالات المتاحة لهم، على حسب إمكانياتهم وقدراتهم ومهاراتهم.

أمثلة العمل التطوعي

كما قلنا إن العمل التطوعي له العديد من المجالات والطرق التي من الممكن أن تتطوع فيها، و امثلة على العمل التطوعي :

التطوع البيئي

التطوع البيئي من أحد أهم أنواع وأساليب التطوع التي من الممكن أن يساعد فيها الناس على إعادة الأمر إلى سابق عهده، وتتعدد الطرق والتطبيقات لتحقيق هذا العمل وبشكل ممتع للأفراد، وهناك العديد من الأمثلة على هذا النوع من التطوع مثل إعادة تدوير الأشياء القديمة بدلاً من إلقائها في القمامة مثل أجهزة الحاسوب من الممكن أن نقوم بإعادة إصلاحها والتبرع بها لأحد العائلات المحتاجة.

من الممكن أن نقوم بإعادة تصحيح وتدوير الأسوار والأرصفة في الشوارع والطرق القديمة، والمساعدة في تنظيف الشوارع والمجاري المائية، أو حتى العمل على حملات توعية لأهل المجتمع لتوعيتهم بكيفية الاهتمام بالنظافة وغيرها من الأمور.

التطوع في حالات الطوارئ

تقوم هذه الفكرة على قيام المتطوعين بمساعدة الأفراد والمجموعات المتخصصة والمكونة للنجدة في أوقات الحوادث والكوارث الطبيعية مثل الإسعاف والمطافئ ورجال الأمن وغيرها من المنظمات الحكومية المختصة بنجد الأشخاص في مثل هذه الحوادث.

يتم تنظيم العمليات التطوعية من خلال التواصل بين هذه المنظمات وبين الأفراد المتطوعين وتنظيمهم وتأهيلهم لكي يقدموا الدعم في بعض المواقف مثل مساعدة الأشخاص في الزلازل والفيضانات وفي حوادث المرور العادية وغيرها فيما يتاح لهم بالمساعدة، كما يتم إمداد المتطوعين بالمعلومات التي تبين لهم الدور المطلوب منهم في هذه المواقف.

الأكل القمامي

حسب تعريف القائمين على هذه المبادرة هو نشر الوعي بمفهوم الطعام المنخفض في القيمة الغذائية الذي لا يمد الجسم بالقيمة الغذائية المطلوبة والذي يحتوي على العديد من المكونات الضارة مثل الصبغات والزيوت المهدرجة وغيرها من المواد الضارة.

مبادرة حقوق المشاة

يهدف القائمين على هذه المبادرة على أن يجعلوا المدينة صديقة ومكان مناسب للمشاة، وتعريف الناس بالأنظمة والتعليمات والأرصفة المعدة لتنظيم المشي على الأرض، وتوعية الناس بأهمية المشي وأهمية الأرصفة وبصفتها مكان آمن للمشي وللمشاة.

المبادرة تعرض دائماً على حسابها على تويتر الجهود التي يتم بذلها من قبل المتطوعين لإعادة رصف الطرق وإعادة تجميلها وإصلاحها، كما تطالب الناس بإزالة التعديات وتوعيتهم بعدم إفساد الأرصفة والشوارع.

مبادرة ترقيش

تم إطلاق هذه المبادرة من قبل بعض الشباب المهتمين باللغة العربية وتم تسمية المبادرة ترقيش وتعني حسن الكتابة والخط، ويبادر المتطوعين على توعية الناس بأهمية اللغة العربية ومساعدتهم في التدقيق اللغوي وغيرها من الأمور حتى يحافظوا على اللغة العربية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *