الوظائف المناسبة لشخصية المدافع

هناك العديد من أنواع الشخصيات أو انواع الانماط الشخصية، حيث يحدد اختبار الانماط من خلال مجموعة من الأسئلة شخصية كل واحد يقوم بالاختبار، ومن أنواع هذه الشخصيات شخصية المدافع أو كما يعرف باسم ISFJ اختصارا بالانجليزية، وهو الشخصيات القائمين على العمل الجاد، إنهم أيضا أشخاص عطوفة وصاحبة رعاية، ولديها حافز مساعدة الآخرين وحمايتهم من مخاطر الحياة .

شخصية المدافع

تتمتع شخصية المدافع بالمساهمة في الهياكل الراسخة للمجتمع، إنهم عمال ثابتون وملتزمون ولديهم شعور عميق بالمسؤولية تجاه الآخرين، إنهم يركزون على الوفاء بواجباتهم، لا سيما عندما يهتمون باحتياجات الآخرين، إنهم يريدون من الآخرين أن يعرفوا أنهم موثوقون ويمكن الوثوق بهم للقيام بما هو متوقع منهم، وهم أصحاب ضمير ومنهج، ويستمرون في العمل للنهاية حتى يتم الانتهاء من المهمة .

ISFJ هو اختصار يستخدم لوصف أحد أنواع الشخصية الستة عشر التي أنشأتها كاثرين بريجز وإيزابيل مايرز، تشير ISFJ إلى الشخص الذي ينشط بالوقت الذي يقضيه بمفرده (منطوي)، والذي يركز على الحقائق والتفاصيل بدلا من الأفكار والمفاهيم (Sensing)، الذي يتخذ القرارات بناء على المشاعر والقيم، والذي يكون عفوي ومرن، ويشار أحيانا إلى ISFJs بالشخصيات الحامية أو المدافعة نظرا لاهتمامهم بالحفاظ على سلامتهم وحمايتهم .

وشخصية المدافع هو النوع الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة والنوع الأكثر شيوعا بين النساء، حيث يمثل :

14 % من عامة السكان
19 % من النساء
8 % من الرجال

ومن الأشخاص الشهيرة التي تتميز بشخصية المدافع : الأم تيريزا، جورج بوش ولورا بوش، والملك جورج السادس، وكيت ميدلتون، وروزا باركس، والأميرة ماري من الدنمارك، وكلارا بارتون .

وظائف تناسب شخصية المدافع

مدير
مستشار
مجال رعاية الطفل
ضابط شرطة
عامل
مشرف كتابي
طبيب
عامل اجتماعي
ممثل وممثلة
مجال الموارد البشرية
مجال تكنولوجية طبية
مدير مكتب
صاحب متجر
باحث
أمن
مرشد
مجال تنمية الطفولة المبكرة
أمين مكتبة
ممرض
مدقق حسابات
محاسب
محلل الأعمال
مجال الخدمة الصحية
ربة منزل
كاتب
جندي في الجيش
مساعد إداري

مواصفات شخصية المدافع

شخصية المدافع يقدر العلاقات بشكل كبير وتسعى جاهدة للتعاون والحفاظ على الانسجام مع الآخرين، إنهم يريدون الاستقرار وطول العمر في علاقاتهم، ويميلون إلى الحفاظ على التفاني العميق للأسرة، ويشعرون أن معظمهم مرتبطون بأشخاص يعرفون أنهم يستطيعون الاعتماد عليهم على المدى الطويل .

إنهم مخلصون للأساليب والقيم الثابتة، ويريدون مراقبة الطريقة الصحيحة والمقبولة لفعل الأشياء، إنهم يولون أهمية كبيرة للتوافق مع المؤسسات القائمة والمساهمة بكل ما في وسعهم للحفاظ على هياكل اجتماعية قوية ومستقرة، في المجموعات غالبا ما يضطلعون بدور المؤرخ، مما يضمن احترام الأعضاء الجدد للعادات المعمول بها وتقييمها، وهم شخصيات متواضعة، ونادرا ما يلفتون الانتباه إلى أنفسهم، ويمكن العثور عليهم في كثير من الأحيان وهم يقدمون المساعدة للآخرين بطريقة متواضعة .

إنهم مخلصون ويعملون بجد، وغالبا ما يلتزمون بالمهام والمشاريع بهدف مساعدة أسرهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم، إنهم عادة ما يشاركون في مجموعات اجتماعية، لكنهم لا يريدون أن يسلطوا الضوء على أنفسهم كونهم يميلون إلى الانطواء والبعد عن الأضواء، لذا من المرجح أن يتم العثور عليهم وراء الكواليس، وهم يعملون بجد للوفاء بدورهم، وهو نادرا ما يكشفون عن المعلومات الشخصية بسرعة، إنهم يميلون إلى أن يربطون التفاصيل من تجربتهم الشخصية، وغالبا ما يتحدثون فيما يتعلق بما حدث لهم وما رأوه مباشرة، إنهم مستمعون عطوفون، ويتذكرون عادة تفاصيل الأشخاص، ويستمتعون غالبا بسماع الحقائق عن الآخرين أثناء عملية الاتصال .

وتشمل الأنشطة الترفيهية الشهيرة لشخصية المدافع : الطبخ، والبستنة، والرسم، والحرف، والنزهات، والمشي في الطبيعة، ومشاهدة الأفلام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    سلوى علي العسيري
    2019-10-27 at 18:35

    خريجة ثالث ثانوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *