عقد عمل سعودي مختصر

عقد العمل، هو من أهم العقود التي تتواجد في كل قوانين الدول حتى يتم حفظ حقوق العمال والموظفين، ويتم كتابته وفقاً لقوانين ومعايير الدولة التي تم كتابة العقد فيها، ويراعي أن يتم كتابة كل البنود التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين في العقد حتى لا يخل أي منهم بما تم الاتفاق عليه.

تعريف عقد العمل

اختلفت التعريفات حول تعريف عقد العمل، وخصوصاً في عصرنا هذا الذي تنوعت فيه العديد من الطرق للتوظيف والعمل فهناك العديد من النماذج لكتابة عقد عمل ، أما قديماً فقد كان يعرف عقد العمل في العصر الروماني على أنه عقد لتأجير خدمات معينة من خلاله، ويتم تحديد مجموعة من العناصر المختلفة مثل الكيفية والطبيعة للقوانين السائدة بأي عنصر يتم وضعه بالعقد، وقد كانت أول مرة يعرف مصطلح العقد كان في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

ورد ذكر مصطلح عقد العمل في العديد من التشريعات والقوانين والخدمات المختلفة، وكان هذا تأثراً بالقانون الروماني القديم الذي تم استخدام عقد العمل به بشكل كبير.

نموذج عقد عمل بالمملكة

الطرف الأول: شركة ……………….
الطرف الثاني: السيد ……………..
رقم الجواز …………………….
الجنسية …………………….
الوظيفة …………………….

-تم التعاقد بين الطرفين الأول والثاني على أن يقوم الطرف الثاني بالعمل بوظيفة (…..) لدى الطرف الأول، وقد اتفقا على راتب شهري قدرة (يكتب الراتب الشهر بالأرقام وبالحروف) ريال سعودي يتم دفعها الطرف الأول للطرف الثاني في نهاية كل شهر هجري، ومدة هذا العقد هي سنتين.

-تعد الثلاث شهور الأولي من العمل تجربة للطرف الثاني، لمعرفة مدى جديته والتزامه في العمل، ومدى التزامه في مكان العمل الذي يحدده له الطرف الأول، وهذا ضمن الأسلوب المطلوب منه وعدد الساعات التي يتم تحديدها من الطرف الأول للطرف الثاني، وهذا بما يتفق مع نظام العمال ونظام العمل في المملكة.

-خلال الثلاث أشهر الأولي يحق للطرف الأول أن يفسخ العقد مع الطرف الثاني عندما يرى أن الطرف الثاني غير جاد في العمل أو لا يصلح للعمل في هذا المكان، ويدفع له حق تذكرة العودة لوطنه، مع العلم أن العقد يصبح ساري من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل.

-يوافق الطرف الأول على توفير بدل سكن أو تأمين سكن للطرف الثاني، بمبلغ وقدره كذا ….، أما جميع المصاريف الأخرى الخاصة بالكهرباء والماء والتلفون تكون على حساب الطرف الثاني.

-يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني بدل مواصلات شهري مقداره …… ريال، وهو يمثل 10% من أول مرتب ثابت للعامل/ الموظف.

-يدفع الطرف الثاني كل الالتزامات المالية التي توجبها عليه الدولة من ضرائب أو أي نفقات أخري.

-يوافق الطرف الأول على أن يشترك الطرف الثاني في التأمينات والضمان الاجتماعي التي تقدمها حكومة المملكة وذلك وفقاً للنظام والتعليمات المتبعة، والإجراءات أو أي تعديلات من الممكن أن تطرأ عليها، وسوف يتم خصم 5% من الراتب الشهري للطرف الثاني ليغطي المشاركة في الضمان الاجتماعي.

-يعطي الطرف الثاني إجازة سنوية مدتها ……. يوماً، هذه الإجازة يتم ترتيبها بين الطرف الثاني والطرف الأول على حسب جدول الإجازات أو على حسب متطلبات العمل وترتيب الطرف الأول.

-يدفع الطرف الأول للطرف الثاني حق تذكرة سفر واحدة في الدرجة السياحية المخفضة من …. وإلي …..، وهذا كل سنة أو سنتين.

-يعد هذا العقد لاغياً في حالة لم يتم تجديد الإقامة للطرف الثاني أو رخصة العمل في المملكة.

-يوافق الطرف الثاني على أن يتبع القوانين والنظم في المملكة وأن يتبع التعليمات المعلنة، ويتصرف حسب العادات والتقاليد المتعارف عليها بين أهل المملكة، وفي حالة ارتكاب الطرف الثاني أي عمل مخالف مما جعله يتخلف عن أداء عمله بسبب هذا العمل يصبح العقد لاغياً وبدون سابق إنذار.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *