خريطة العالم كروية

دائماً ما نرى خريطة العالم على شكل مسطح، رغم أن الكرة الأرضية كروية الشكل، وكل الخرائط مسطحة سواء المرسومة أو على الأجهزة الإلكترونية الحديثة، لكن ببعض الأحيان تعرض جوجل لك الكرة الأرضية بشكل كروي كما هو حالها.

خرائط جوجل الكروية

لا شك أن جوجل من أكبر المواقع والشركات التكنولوجية التي تقدم العديد من الخدمات المميزة والتي لا نستطيع الاستغناء عنها في حياتنا اليومية وكذلك الخرائط التي تقدمها جوجل التي تضم العديد من المميزات التي تساعد للوصول إلى الأماكن التي تريد التعرف عليها وتهدف لإيجاد أقصر الطرق للوصول إلى وجهاتنا.

لكن مازال هناك شيء ناقص فهي في النهاية مثلها مثل باقي الخرائط المسطحة المتداولة، مما يشعرك بشيء ناقص فيها، في الخرائط المستوية التي تقدمها جوجل أو غيرها، تحتوي على أمر سيء سواء من الناحية الجمالية أو الشكلية فقط، فاستخدام الشكل الثلاثي الأبعاد للكرة الأرضية كخريطة مسطحة، يجعل فيها العديد من التشوهات.

جوجل لم تتوقف، حيث قامت عبر حسابها في تويتر بالكشف عن خبر سعيد ليحل هذه المشاكل التي واجهت المستخدمين مع الشكل القديم للخريطة، فالتحديث الجديد الذي تقدمه جوجل سيظهر الكرة الأرضية بشكل خريطة كروية الشكل، لأنها قامت بعمل خريطة العالم بشكل كروي ثلاثي الأبعاد، وعندما تقوم بالتكبير على بعض المناطق سيعود الشكل الثنائي الأبعاد مرة أخرى للظهور، هذا الأمر يجعلك تعيش تجربة وخدمة فريدة من نوعها وأنت تري الكرة الأرضية كما لو أنك في الفضاء وترها بالشكل الطبيعي لها.

والشركة قد ذكرت أن هذا التحديث سيكون للحواسيب الشخصية فقط، ولن يشمل التحديث الهواتف الذكية، ولم تذكر الشركة بعد عن السبب أو عن الوقت الذي سينزل هذا التحديث للهواتف الذكية.

الشكل الكروي مقابل الشكل المسطح

يتم استخدام إسقاط مركاتور في رسم الخرائط في كل العالم في كل التطبيقات والرسومات للخرائط، وحتى يوم التحديث كانت جوجل تستخدم هذا الإسقاط في رسم الخرائط، يمثل هذا الإسقاط لكوكب الأرض على سطح مستوي، في الحقيقة هناك العديد من الإسقاطات لكوكب الأرض وهناك العديد من الخرائط التي تم رسمها للكرة الأرضية إلا أن هذه الخريطة تعد الأفضل، فطباعتها على الورق على شكل خريطة أمر سهل في الاستعمال، مع أن هذا الإسقاط يجعل صورة الأرض مشوهة كما قلنا سابقاً.

هذا التشوه يجعل المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي تبدو أكبر من الحقيقة، والمثال على هذا جرينلاند التي تبدو على خريطة مركاتور أكبر من قارة أفريقيا على الرغم من أن قارة أفريقيا في خريطة العالم الحقيقية أكبر منها بأربعة عشر مرة.

ضربة لمن يقتنع بأن الأرض مسطحة

لا يمكننا أن نمر على هذا الخبر وعلى ذكر خريطة الكرة الأرضية ولا نخوض في حديثنا ذاكرين النظرية التي يتبناها العديد من الأشخاص حول أن الأرض مسطحة وليست كروية، حيث أن هذا التحديث الجديد من جوجل يزعجهم للغاية.

هذه الجماعة ترى أن الأرض تشبه القرص وهي مسطحة والسماء فوقها تشكل قبة والقارتين الجنوبية والشمالية يشكلان جدار جليدي حول الأرض، هذا الاعتقاد متواجد منذ زمن بعيد والإنترنت جعل هذا الأمر ينتشر مرة أخري، هو والعديد من النظريات التي تخالف الواقع أو النظريات التي تؤمن بالمؤامرات.

لم تكتفي هذه الجماعة على أن ينتشروا وينادوا بأن الأرض مسطحة فقط بل أنهم يخططون إلى عمل رحلة في بداية عام 2020 يسمونها رحلة نهاية الأرض أو رحلة إلى الحافة أي إلى القارة الجنوبية، وهذا في المؤتمر السنوي الذي يتم تنظيمه في ولاية تكساس في أمريكا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    بيرهات
    2019-10-06 at 13:48

    واووو

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *