انشاء عن الوطن

الوطن هو ذلك الركن الرشيد والملاذ الامن الذي دائمًا ما يحتضن أبنائه ويحميهم ويحفظ حقوقهم ، وهو النسيج الاجتماعي الذي يعطي الدفء والحب والطمانينة إلى مواطنيه ، والوطن أيضًا هو الأم والإخوة والأصدقاء والعائلة والمنزل والأبناء، والوطن كذلك هو المكان الذي يجتمع به الأحباء سواء أقارب أو غرباء ، ونظرًا إلى أهمية إعلاء شأن الوطن في نفوس النشء الصغير ؛ فإن العديد من المدارس توجه الطلبة والطالبات بالمراحل الدراسية المختلفة إلى إعداد اذاعة مدرسية عن الوطن ودمج بعض الأنشطة المتعلقة بحب الوطن أيضًا في ملف انجاز الطالب المدرسي .

مُقدمة عن حب الوطن

حب الوطن واجب ديني ووطني ، وقد أرشدنا سيدنا ومعلمنا خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام إلى أن حب الوطن أمر فطري وطبيعي حينما نظر إلى بلدته مكة المكرمة أثناء الهجرة إلى المدينة المنورة وقال لها : { واللهِ إِنَّكِ لَخَيْرُ أَرْضِ اللَّهِ ، وَأَحَبُّ أَرْضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ ، وَلَوْلاَ أَنِّي أُخْرِجْتُ مِنْكِ ؛ ما خَرَجْتُ } رواه الترمذي .

وهذا دليل على أن حب الوطن يُولد من الأساس مع الإنسان ويكون هناك ارتباط وثيق بين الإنسان ووطنه ، وبالتالي يجب أن يحرص كل شخص على الحفاظ على مصلحة وتقدم ومجد الوطن ، وفي ضوء ذلك فإننا نجد الكثير من المدارس داخل المملكة تقوم بإعداد وتقديم اذاعة عن اليوم الوطني والذي دائمًا ما يتضمن مقدمة اذاعة تتحدث عن أهمية حب الوطن والحرص على مصلحته .

موضوع تعبير عن الوطن

الوطن ملك للجميع كما أن حبه ليس مقصورًا على فئة بعينها ؛ وإنما هو واجب على كل شخص يعيش على أرضه ويأكل من خيراته ويرتوي بمائه ، كما أن حب الوطن والعمل من أجله يرفع من شأن الفرد ويزيده اعتزازًا وفخرًا ، ولذلك يجب على كل مواطن أن يحرص على حماية وطنه والذود عنه قدر الإمكان كي ينعم دائمًا داخل وطنه بالحماية والأمن والاستقرار .

وتُجدر الإشارة إلى أن حقوق الوطن على أبنائه لا تقل عن حقوق الأم على أبنائها ، وبالتالي على كل إنسان أن يُحافظ على وطنه ويحميه من الشر ويعمل على الارتقاء به ويُحافظ على نظافته وعلى الممتلكات العامة والخاصة به ، بل وأن يفديه بروحه أيضًا إذا تعرض إلى أي أخطار .

واجب المواطنين تجاه الوطن

يجب على كل إنسان يحيا داخل وطنه وينعم بالأمان والاستقرار أن يحرص على الإيفاء بحقوق هذا الوطن ، ومن أهم مظاهر الحفاظ على حقوق الوطن ، ما يلي :

-الحفاظ على الوطن ضد الأعداء ومن يتربصون به من الداخل والخارج ودفع أذاهم قدر الإمكان .

-الحرص على التعلم والحصول على قدر عالي من العلم والمعرفة التي تؤهل أبناء الوطن ليكونوا شخصيات مؤثرة قادرة على تنمية هذا الوطن وتقدمه .

-عدم الرضوخ إلى الخمول والكسل والعمل على إقامة المشاريع سواء الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة التي من شأنها أن تُساعد على زيادة الدخل القومي وتحسين الاقتصاد وبالتالي تقدم ورفعة الوطن .

-كما يجب أيضًا أن يحرص أبناء الوطن كبارًا وصغارًا على الحفاظ على نظافة وجمال الوطن وسلامة كافة الممتلكات والمرافق العامة وعدم إتلافها أو إلقاء المهملات بها والحفاظ أيضًا على نظافة الهواء والمياه .

-كما يجب على أبناء الوطن أيضًا أن يحرصوا على توضيح معنى الوطن في نفوس الأطفال وتوطينهم على حب هذا الوطن والعمل من أجل رفعته وتقدمه وحمايته وبذل كل غالي ونفيس في سبيل هذا الوطن .

وأخيرًا ؛ يجب على العقول المهاجرة أن تحفظ حق وطنها عليها وأن لا تجعل سنوات الهجرة والبعد عن الوطن سبب في نسيان حقوق هذا الوطن والإنتماء إليه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *