دعاء تحصين الاطفال عند الخروج

ورد عن النبي صل الله عليه وسلم العديد من الأحاديث ليحصن بها نفسه وغيره، إما من الحسد أو من النفس أو السحر، ومنذ ولادة الطفل يوصي رسول الله بتحصينه من خلال التكبير في أذنيه، وغيرها من أدعية تحصين الأطفال، لأنهم لا يفقهون شئ، فمن حقوق الطفل على والديه أن يعطوه كل الاهتمام وكل الرعاية اللازمة.

تحصين الأطفال

يعد تحصين الاطفال من أكثر المسائل التي لا يجب أن نغفل عنها كآباء أو أمهات، وخصوصاً أن الأطفال لا يعرفون بعد كيفية الرقية الشرعية والتحصين وغيرها من الأمور التي تساعدهم على حفظ أنفسهم، فهم في عرضة تامة للحسد والعين أو أي أذي شيطاني.

لهذا يجب على الآباء أن يحصنوا أطفالهم بأنفسهم، وهو سُنة عن النبي صل الله عليه وسلم حيث كان يحصن الحسن والحسين عليهم السلام بنفسه، ولتحصين الأطفال هناك بعض الشروط التي لا يجب أن نغفل عنها أثناء تحصين الأطفال، وهذه الشروط هي: أن تكون الرقية أو التحصين بأسماء الله وصفاته وكلامه، وأن يكون التحصين باللغة العربية وأن يكون بكلام مفهوم خالي من الطلاسم أو التمتمات أو إي عبارات غير مفهومة أو غير واضحة، وعلى الراقي أن يؤمن بأن الشفاء والنفع والضرر من عند الله وحده، وأن يسترشد بالسنة النبوية في طريقة التحصين.

دعاء تحصين الأطفال

من اللازم أن نرقي ونحصن الأطفال باستمرار، ويجب أن نعلم أن هناك طريقتين لتحصين الأطفال، وهما: تحصين الأطفال قبل أن يصابوا بالحسد أو العين، والطريقة الثانية أن يكون يكون علاجياً، ومن أفضل التحصينات هي التي وردت عن الرسول صل الله عليه وسلم في رقية الأطفال وتحصينهم، ومن هذه الأدعية التالي:

-هذا الدعاء لتحصين الأطفال والأبناء والأموال:
“أُعيذُكَ بكلمات اللهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومنْ كُلِّ عيْنٍ لامَّةٍ”، فقد كان النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُعوِّذُ الحسن والحُسَينَ ويقولُ: “إنّ أَباكُما كان يعوذ بها إِسْمَاعِيل وإِسحاق؛ أَعُوذ بكلمات اللَّهِ التَّامة مِنْ كُلّ شيْطان وَهامَّة، وَمِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّة”

-ضع يدك على رأس طفلك وادعوا هذا الدعاء
“اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاءَ إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”

-المعوذتين وسورة الإخلاص لكي يتم تحصين الأطفال من كلّ شر، والإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى عليهم، حيث أن الإكثار من الذكر يمنع العين والحسد وطرد الشياطين وأعمالهم.

-تحصين الأطفال بقراءة هذا الدعاء على ماء أولاً ثم قراءة المعوذتين وقل: “اللهم ربَّ الناس، أذهب الباس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا” ثلاث مرات، ثم قول “بسمِ اللَّهِ أرقيكَ، مِن كلِّ شيءٍ يؤذيكَ، مِن شرِّ كلِّ نفسٍ أو عَينٍ، أو حاسِدٍ اللَّهُ يَشفيكَ، بِسمِ اللَّهِ أَرقيكَ” يقال ثلاث مرات أيضاً، ثم يسكب الماء على رأس الطفل وحتى يعمم الطفل به.

-وورد عن رسول الله حديث يرقي فيه جبريل النبي، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “إنَّ جبريلَ أتى النبيَّ -صلَّ اللهُ عليهِ وسلَّمَ- فقال: يا محمدُ! اشتكيتَ؟
فقال: نعم.
قال: باسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ، باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ”

-وهذا دعاء من أدعية تحصين النفس وتحصين الأطفال أو أي شخص أخر الواردة في السنة النبوية، ويجب أن يقول الإنسان: “باسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ، باسمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.

-قول دعاء (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *