أفضل وجبات الإفطار للتخسيس

يعتقد بعض الناس أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم وأن تناول وجبة الإفطار يزيد من فقدان الوزن ، ولكن هل هذا صحيح ، وإذا كان الأمر كذلك فما هي أفضل أطعمة الإفطار لإنقاص الوزن .

هناك القليل من الأدلة لدعم فكرة أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يزيد من فقدان الوزن ، حيث إن تناول وجبة الإفطار يمكن أن يمنح الشخص طاقة لهذا اليوم ، وهذا قد يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام وبهذه الطريقة يعمل على فقدان الوزن ، نقدم هنا أفضل الأطعمة التي تتناول وجبة الإفطار للمساعدة في تخفيف الوزن ، لمعرفة كل ما يمكن معرفته عن تناول وجبة الإفطار وفقدان الوزن .

نصائح هامة عن وجبة الإفطار

للحصول على أقصى استفادة من وجبة الإفطار ، من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات والفيتامينات ، حيث توفر هذه الأطعمة قيمة غذائية أكبر لكل سعر حراري مما قد يساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة أطول ، وإليك بعض النصائح الغذائية عن وجبة الإفطار والتي قد تدعم فقدان الوزن .

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

إن تناول وعاء من دقيق الشوفان هو واحد من أفضل الأطعمة التي تتناول وجبة الإفطار لإنقاص الوزن ، وقد يحصل الأشخاص الذين يتناولون وجبات الإفطار الغنية بالألياف بانتظام على نسبة أقل من الدهون ، وقد يستفيد الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن من تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبة الإفطار وطوال اليوم .

لقد وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف ساعدت الناس على إنقاص الوزن وزيادة أعراض متلازمة التمثيل الغذائي ، حيث أن متلازمة التمثيل الغذائي هي عامل خطر لمرض السكري ، وهناك دراسات أخرى تربط الألياف بصحة أفضل وفقدان وزن أكثر واسرع ، على سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن المراهقين الذين تناولوا المزيد من الألياف لديهم دهون .

تناول المزيد من البروتين

يجب تناول المزيد من البروتين أثناء تناول الإفطار أو في أي وقت آخر من اليوم ، حيث قد  يدعم فقدان الوزن ، وتربط العديد من الدراسات بين الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ومزيد من فقدان الوزن ، وتشير دراسة إلى أن البروتين قد يساعد الأشخاص على الشعور بالشبع ، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام ، وقد يحرق الناس أيضًا المزيد من السعرات الحرارية عندما يتناولون البروتين .

إن الأطعمة الغنية بالبروتين غنية بشكل عام بالمواد المغذية الأخرى ، مما يسمح للشخص بالحصول على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية .

تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

حاول تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والمواد الغذائية منخفضة ، وقد يساعد تقليل تناول السعرات الحرارية في وقت الإفطار وطوال اليوم الشخص على فقدان الوزن .

لخفض السعرات الحرارية يجب تجنب إضافة السكر إلى أطعمة الإفطار ، ويمكن أن تصبح وجبة إفطار الشوفان الصحية وجبة محملة بالسكر عالية السعرات الحرارية عندما يضيف الشخص الكثير من السكر البني ، كما يجب تحديد الحبوب التي تحتوي على نسبة أقل من السكر وتجنب الفطائر والمعجنات التي تحتوي على الكثير من السكر .

تناول الأطعمة الكاملة

إن تناول أطعمة كاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة قد يساعد الشخص على إنقاص الوزن ، وعليك أن تحاول استبدال الخبز الأبيض والمعكرونة والخبز مع خيارات الحبوب الكاملة .

توفر الحبوب الكاملة قيمة غذائية أكبر وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع أمراض القلب ، ولأن الحبوب الكاملة غنية بالألياف فإنها قد تدعم فقدان الوزن وتقليل الإمساك .

أطعمة الإفطار للنباتيين

إن زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص هي خيار صحي للإفطار للنباتيين الذين يحاولون إنقاص الوزن ، وبالنسبة لجميع الناس ، فإنه من الضروري للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أن يستهلكوا ما يكفي من البروتين ، حيث يساعد تناول البروتين على الشعور بالشبع مما قد يساعد على إنقاص الوزن .

قد تكون أطعمة الإفطار النباتية خيارًا صحيًا لأي شخص يريد الحد من استهلاك اللحوم أو إضافة مجموعة متنوعة إلى نظامهم الغذائي ، وأيضاً إن تناول المزيد من الخضروات يزيد من الألياف والمغذيات .

يمكن للنباتيين الاختيار من بين مجموعة واسعة من أطعمة الإفطار اللذيذة ، حيث أن إضافة منتجات الألبان يجعل من السهل الحصول على الكثير من البروتين لدعم فقدان الوزن .

في عام 2011 قارنت دراسة النظام الغذائي للنباتيين مع غير النباتيين ، ووجد الباحثون أن الوجبات الغذائية النباتية كانت أكثر كثافة من الناحية الغذائية ، وقد يكون هذا لأن النباتيين يتناولون المزيد من الفواكه والخضروات أكثر من الذين يتناولون اللحوم ، ويشير مؤلفو الدراسة أيضًا إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يدعم فقدان الوزن .

أطعمة الإفطار لأكلي اللحوم

في حين أن اللحوم غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية بسبب محتواها العالي من الدهون ، وتحتوي اللحوم والدواجن الخالية من الدهن على كميات أقل من الدهون والسعرات الحرارية مقارنة باللحوم الحمراء ، لذا فإن اختيار هذه الأنواع من اللحوم يعد خيارًا جيدًا لمن يتناولون اللحوم على أمل إنقاص وزنهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *