اسماء اولياء العهود في الامارات

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم وأكبر الدول العربية والشرق الأوسط ، كما أنها قد أصبحت ذات صيت ووجود حقيقي على الساحة الدولية أيضًا سواء على المستوى السياحي أو التعليمي أو الاقتصادي ، وتتكون الدولة من سبع إمارات مختلفة لكل منهم أهمية وطابع خاص داخل الدولة وتلك الإمارات هي : (إمارة دبي ، إمارة أبوظبي ، إمارة عجمان ، إمارة أم القيوين ، إمارة الشارقة ، إمارة الفجيرة ، وإمارة رأس الخيمة) .

اسماء حكام الامارات واولياء العهود

كل إمارة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة يوجد لها حاكم خاص من حكام الامارات ولكل منهم ولي عهد أيضًا ، على النحو التالي :

حاكم وولي عهد إمارة دبي

-الحاكم : الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم .
-ولي العهد : الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم .

من الناحية الجغرافية تقع إمارة دبي على ساحل الخليج العربي من الجهة الجنوبية الشرقية ، وتبلغ مساحتها حوالي 4.1 ألف كيلو متر مربع ، وتُعد دبي عاصمة اقتصادية هامة داخل الدولة ، وينتشر بها بعض القطاعات الاقتصادية الهامة مثل قطاع السياحة والتجارة والعقارات والخدمات المالية وغيرها .

حاكم وولي عهد إمارة أبوظبي

-الحاكم : الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان .
-ولي العهد : الشيخ محمد بن زايد ال نهيان .

تقع إمارة أبوظبي جنوب دولة الإمارات ، ويحدها بعض الدول الأخرى مثل المملكة وعُمان وقطر وكذلك إمارة دبي وإمارة الشارقة ، تطل أبوظبي على الخليج العربي وهي ذات مساحة كبيرة تبلغ 67.340 كيلو متر مربع ، كما أنها تُعتبر العاصمة الإدارية والسياسية داخل الدولة وتضم النسبة الأكبر من سكان الدولة .

حاكم وولي عهد إمارة رأس الخيمة

-الحاكم : الشيخ سعود بن صقر القاسمي .
-ولي العهد : الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي .

وتقع إمارة رأس الخيمة شمال شبه الجزيرة العربية وتطل أيضًا على الخليج العربي ، وقد تم ضمها إلى باقي الإمارات عام 1972م ، وهي ذات طبيعة اقتصادية مختلفة ؛ حيث أنها تعتمد في اقتصادها على صناعة القوارب والزراعة وخصوصًا زراعة النخيل والمصارف المالية وصناعة واستخراج وتحويل بعض المواد .

حاكم وولي عهد إمارة الشارقة

-الحاكم : الشيخ سلطان بن محمد القاسمي .
-ولي العهد : الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي .

تعتبر إمارة الشارقة هي الإمارة الواقعة وسط باقي الإمارات بمساحة تبلغ 2.590 كيلو متر مربع ، وهي تتمتع بوجود شواطئ على جانبيها ؛ أحدهما يطل على خليج عمان والاخر على الخليج العربي ، وبها عدد كبير من المدن الهامة أشهرها جزيرة أبو موسى ، الحمرية ، وكلبا ، وغيرهم ، وتمكنت الشارقة من الحصول على لقب عاصمة الثقافة العربية عام 1998م وحصلت أيضًا في نفس العام على جائزة اليونسكو .

حاكم وولي عهد إمارة عجمان

-الحاكم : الشيخ حميد بن راشد النعيمي .
-ولي العهد : الشيخ عمار بن حميد بن راشد النعيمي .

تقع عجمان بين كل من الشارقة وأم القيوين ، وتبلغ مساحتها حوالي 460 كيلو متر مربع ، وهي أصغر الإمارات مساحة تقريبًا ، ويُطلق عليها أهلها اسم (عِيمان) وهي تُقسم بشكل إداري إلى أكثر من منطقة مثل منطقة الراشدية ومنطقة النعيمية ومنطقة البستان ومنطقة الرميلة .

حاكم وولي عهد إمارة أم القيوين

-الحاكم : الشيخ سعود بن راشد بن محمد المعلا .
-ولي العهد : الشيخ راشد بن سعود المعلا .

تقع إمارة أم القيوين شمال دولة الإمارات ، ومساحتها تعادل تقريبًا 755 كيلو متر مربع ، ويرجع سبب إطلاق هذا الاسم عليها إلى أنها تمتاز بقوة برية وبحرية فائقة ، والاسم بشكل صحيح هو (أم القوتين) ، ويوجد بعض المناطق التابعة إلى هذه الإمارة مثل جزيرة السينية ، الراعفة ، فرج المعلا ، الرملة ، وغيرهم .

حاكم وولي عهد إمارة الفجيرة

-الحاكم : الشيخ حمد بن محمد الشرقي .
-ولي العهد : الشيخ محمد بن حمد الشرقي .

تقع إمارة الفجيرة شرق شبه الجزيرة العربية ، وتطل على ساحل خليج عمان ، وتبلغ مساحتها حوالي 1.165 كيلو متر مربع ، ومن أهم المدن الواقعة في هذه الإمارة كل من مربح ، حبحب ، مسافي الفجيرة ، الطيبة ، قراط ، وتُعد الفجيرة أيضًا مركز تاريخي هام يضم مجموعة من المعالم التاريخية البارزة مثل قلعة الفجيرة وقلعة البثنة ، وغيرهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *