اسم الخولنجان في السعودية و مصر و الامارات وباقي الدول

الخولنجان هو نبات من عائلة الزنجبيل، يأتي هذا النوع من النباتات من مجموعة من الجذور تحت الأرض، وهو باهت اللون يميل للون الخشبي، ومن المشهور عنه أنه يميل إلى لون العاج، ويتم استخدامه عن طريق غليه ومن بعدها خبزه، ويستخدم مثل الزنجبيل في التوابل بشكله الخام.

نبات الخولنجان

هو عبارة عن نبات يتبع فصيلة الزنجبيليات، وتم اكتشافه في المناطق الجنوبية الشرقية في قارة آسيا، في البداية كان يتم استخدام الخولنجان كأحد التوابل التي تضيف نكهة مميزة إلى الطعام، ومن هنا انتشر الخولنجان ووصل إلى اندونيسيا وتايلاند وماليزيا، وتم استخدام النبتة الآن بالإضافة في العديد من الأغراض الصحية والطبية.

تدخل هذه النبتة في العديد من صناعات الأدوية في منطقة الشرق الأوسط والهند، كما أن العديد من الدول الأوروبية تقوم باستيرادها لما لها من خصائص طبية وصحية متعددة.

ويوجد نوعان من الخولنجان، وهما: الخولنجان الصغير الذي يأتي من الصين، والخولنجان الكبير الذي يأتي من اندونيسيا حيث يعد هذا النوع من أشهر الأنواع وأكثرها شيوعاً وهذا يرجع لنكهته المميزة الحارة والحامضة فهو يشبه نوعاً ما الصنوبر في الطعم، كما أنه يستخدم في المطبخ التايلاندي والفيتنامي والإندونيسي في جنوب شرق آسيا.

شكل الخولنجان

الخولنجان يشبه القصب في الجزء العلوي له، حيث أنه نبات معمر ينمو على شكل سيقان تصل طولها إلى 91 سم تقريباً، ويغطي هذه السيقان أوراق رفيعة ورمحيه، وتنبت فيها أزهار على شكل عناقيد قصيرة، وهي عبارة عن زهور بيضاء متعرجة ومظللة باللون الأحمر القاني.

أما الجزء السفلي من النبات فهو الذي يتم استخدامه، حيث يتوافر الخولنجان في كل الأسواق على هيئة جذور فقط، أو متفرعة متعرجة لونها بني محمر، ويتميز الخولنجان بنكهته اللاذعة الحادة، تم الحصول على الخولنجان والتعرف عليه في جنوب الصين في وسط هاينان.

فوائد الخولنجان الصحية

أثبتت الأبحاث فوائد الخولنجان المتعددة، فالخولنجان من أكثر الأعشاب المفيدة للجلد والبشرة، حيث يحتوي على أربعين نوع من مضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية جلدك من الشيخوخة، كما تحميه من الضرر، وتحافظ على شبابه ونضارته، ومن الممكن أن نستخدم عصيره بشكل موضعي لكي يعالج العديد من الأمراض التي تصيب الجلد، ولعلاج الحروق وتخفيف الألم، كما أن للخولنجان فوائد صحية أخرى، مثل:
-التخفيف من الانزعاج الذي ينتج من الالتهابات، ويخفف من أمراض البطن والمعدة.
-يعزز من الدورة الدموية في الجسم.
-يساعد على التخلص من الاسهال.
-يساعد مرضي دوار البحر، على التخفيف منه.

القيمة الغذائية للخولنجان

يحتوي الخولنجان بالعديد من الألياف والصوديوم والحديد وفيتامين أ، وفيتامين ج، والفلافونويدات، والفيتونوترينتس، وبيتا سيتوستيرول، والإيمودين، والكيرسيتين، والغالانجين، ولكن رغم كل هذه الفوائد العظيمة للخولنجان فلابد من اتخاذ الحذر قبل استخدامه فهو نبات يسبب الحساسية.

فوائد الخولنجان للشعر

-يعالج العديد من المشاكل والأمراض التي تصيب فروة الرأس والشعر.
-يدعم نمو الشعر في حالة كان نموه بطيء، وهذا عن طريق تحفيز جذور الشعر وبصيلاته.
-يزيد من تدفق الدورة الدموية في الرأس وهذا بسبب الأحماض الأمينية التي يحتويها النبات، حيث من الممكن أن نخلطه مع زيت الجوجوبا، ونضعه على الشعر ونتركه لمدة معينة، ثم نقوم بشطف الشعر بالماء الدافئ.
-يعالج الشعر الجاف، وهذا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الفسفور والزنك والفيتامينات التي تعطيه اللمعان والرطوبة.

مسميات للخولنجان

كما قلنا إن الخولنجان نوعين النوع الصيني الصغير والنوع الإندونيسي الكبير وهو الأكثر انتشاراً ويعرف بهذا الاسم، ولكنه يعرف في بعض البلدان بأسماء أخرى، حيث يسمى في المملكة ودولة الإمارات العربية المتحدة الخولنجان، ويسمى في مصر بعرق الهيل أو الخولنجان أيضاً، ويعرف في اللغة الإنجليزية باسم Alpinia.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *