الدول التي استعمرتها هولندا

كان الهولنديون من بين المجموعات الأوروبية التي أسست عدة مستعمرات في جميع أنحاء العالم خلال الحقبة الاستعمارية ، وتضم الإمبراطورية الهولندية العديد من المستعمرات الخارجية والبؤر الاستيطانية التي كانت تديرها وتسيطر عليها شركات تشارترد الهولندية مثل الشركة الهولندية للهند الشرقية الهولندية والهند الغربية الهولندية وفي نهاية المطاف من قبل الجمهورية الهولندية ومملكة هولندا .

على الرغم من أن معظم المستعمرات حصلت منذ ذلك الحين على استقلالها عن الهولنديين ، إلا أن بعض المستعمرات السابقة مثل كوراكاو وبونير وأوروبا اختارت الاحتفاظ بعضويتها في مملكة هولندا .

المستعمرات الهولندية في أفريقيا

تأسست أول مستعمرة هولندية في أفريقيا في غانا في القرن السادس عشر ، وكان يُشار إليها عادة باسم ساحل الذهب الهولندي ، حيث استغلوا بشكل رئيسي الذهب والعبيد ، وتم نقل العبيد من غانا عبر قلعة المينا وبيعوا للأمريكيين والأوروبيين .

مع ذلك استولى البرتغاليون على حصن المينا عام 1637 وتنازلت ساحل الذهب الهولندي عن البريطانيين في عام 1872 ، ولم يكن الهولنديون يتمتعون بنفوذ كبير في ساحل العاج لأنهم احتلوا فقط جزيرة جوري التي استولوا عليها من البرتغاليين في عام 1588 ، ولقد استولى البريطانيون على الجزيرة عام 1664 .

كان الهولنديون أول الأوروبيين الذين أسسوا مستعمرة في جنوب إفريقيا ، واستقروا أولاً في جنوب إفريقيا حيث زادوا من أنشطتهم الاستعمارية ، مما أدى إلى تأسيس مدينة كيب تاون الساحلية وإنشاء شركة الهند الشرقية الهولندية في عام 1652 .

ظلت كيب كولوني تحت الحكم الهولندي حتى عام 1795 عندما تم الاستيلاء عليها لفترة وجيزة ، واستعاد الهولنديون المستعمرة في عام 1803 ، لكنها سقطت مرة أخرى أمام البريطانيين في عام 1806 .

المستعمرات الهولندية في أوروبا

تم تأسيس المستعمرات الهولندية أيضًا في أوروبا ، وبعد هزيمة نابليون في واترلو في عام 1815 ، أنشأ مؤتمر فيينا المملكة المتحدة لهولندا تحت حكم الملك وليام الأول ، ومع ذلك كانت هناك اضطرابات في البلد الجديد بين البروتستانت والكاثوليك أو هولندا الشمالية و جنوب هولندا ، وفي عام 1830 اندلعت الثورة البلجيكية في النصف الجنوبي من المملكة مما أدى إلى استقلال دولة بلجيكا الجديدة .

لقد أنشأ مؤتمر فيينا أيضًا لوكسمبورج كمستعمرة كبرى ، وكان الملك الهولندي هو الدوق الأكبر ، وكان على الملك أن يحكم لوكسمبورج كدولة مستقلة ، ولكنه بدلاً من ذلك كان يديرها كواحدة من المقاطعات الهولندية التي تعمل فعلياً كأحد المستعمرات الهولندية .

المستعمرات الهولندية في الولايات المتحدة

على الرغم من أن الهولنديين سيطروا فقط على نهر هدسون لمدة 55 عامًا ، إلا أنهم أنشأوا مستعمرات وسلسلة من المراكز التجارية في المنطقة ، وأنشأت شركة هولندا الجديدة مستوطنة في فورت أورانج ، ولحمايتها تم تأسيس شركة غرب الهند التي استولت على المستوطنة في عام 1625 ، كما تم إنشاء مستعمرة نيو نيزرلاند في نهاية المطاف على طول الساحل الشرقي لأمريكا ، ومع ذلك فقد الهولنديون المستعمرة أمام البريطانيين خلال الحرب البريطانية الهولندية عام 1664 .

الدول التي استعمرتها هولندا

وبالنظر إلى خريطة العالم القديم نجد أن المستعمرات الهولندية السابقة الأخرى تشمل البرازيل وجويانا الفرنسية وإندونيسيا وسريلانكا وتايوان وسورينام ، وبصرف النظر عن المستعمرات ، لقد أنشأ الهولنديون أيضًا مراكز تجارية في جميع قارات العالم وخاصة في آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية مثل بلجيكا ، البرازيل ، ساحل العاج ، غينيا الفرنسية ، غانا ، اندونيسيا ، لوكسمبورج ، موريشيوس ، الولايات المتحدة ، جنوب إفريقيا ، سريلانكا وتايوان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *