مكونات الهيكل العظمي

يدعم الهيكل العظمي ويحمي الجسم كله مع إعطائه الشكل العام له ، ويتكون هذا النظام من الأنسجة الضامة بما في ذلك العظام والغضاريف والأوتار والأربطة ، ويتم توفير المواد الغذائية لهذا النظام من خلال الأوعية الدموية الموجودة في القنوات في العظام ، يقوم نظام الهيكل العظمي بتخزين المعادن والدهون ، كما ينتج خلايا الدم ، ويوفر أيضاً التنقل حيث تعمل الأوتار والعظام والمفاصل والأربطة والعضلات في تناغم لإنتاج الحركات المختلفة والمتعددة للجسم .

مكونات الهيكل العظمي

يتكون الهيكل العظمي من نسيج ضام الذي يمنحه الثبات والمرونة ، ويتكون من العظام والغضاريف والأوتار والمفاصل والأربطة .

إن العظام هي نوع من النسيج الضام المعدني الذي يحتوي على الكولاجين وفوسفات الكالسيوم التي تعطي العظام ثباتها ، أما الأنسجة العظمية قد تكون مضغوطة أو إسفنجية وتوفر العظام الدعم والحماية لأعضاء الجسم .

أما الغضروف فهو شكل من أشكال النسيج الضام الليفي ، ويتكون من ألياف كولاجينية معبأة في مادة جيلاتينية مطاطية تدعى كوندرين ، ويوفر الغضروف دعمًا مرنًا لبعض الهياكل لدى البالغين بما في ذلك الأنف والقصبة الهوائية والأذنين .

بالنسبة للأوتار هي شريط ليفي من النسيج الضام المرتبط بالعظم ويربط العضلات بالعظام .

وعند النظر إلى الأربطة نجد أنها شريط ليفي من النسيج الضام الذي يجمع العظام والأنسجة الضامة الأخرى معًا في المفاصل وهي موقع يتم فيه ضم عظمين أو أكثر أو مكونات هيكلية أخرى معًا .

أقسام الهيكل العظمي

تعتبر العظام هي مكون رئيسي في نظام الهيكل العظمي ، والعظام التي تشكل الهيكل العظمي البشري تنقسم إلى مجموعتين ، عظام الهيكل العظمي المحوري وعظام الهيكل العظمي الزائدي ، ويحتوي الهيكل العظمي البشري البالغ على 206 عظام ، 80 منها من الهيكل العظمي المحوري و 126 من الهيكل العظمي الزائدي .

الهيكل العظمي المحوري

يتضمن الهيكل العظمي المحوري العظام التي تعمل على طول الجسم ، فهو عبارة عن طائرة عمودية تمر عبر جسمك من الأمام إلى الخلف وتقسم الجسم إلى مناطق متساوية بين اليمين واليسار ، ويشكل الهيكل العظمي المحوري محورًا مركزيًا يشتمل على عظام الجمجمة والعمود الفقري والقفص الصدري ، ويحمي الهيكل العظمي المحوري العديد من الأعضاء الحيوية والأنسجة الرخوة في الجسم ، كما توفر الجمجمة حماية للدماغ ، ويحمي العمود الفقري الحبل الشوكي بينما يحمي القفص الصدري القلب والرئتين .

الهيكل العظمي الزائدي

يتكون الهيكل العظمي الزائدي من أطراف الجسم وهياكل تعلق أطرافه على الهيكل العظمي المحوري ، وعظام الأطراف العلوية والسفلية ، والمشدات الصدرية ، وحزام الحوض التي تعتبر من مكونات هذا الهيكل العظمي ، وعلى الرغم من أن الوظيفة الأساسية للهيكل العظمي الزائدي هي الحركة الجسدية ، إلا أنها توفر أيضًا الحماية لأعضاء الجهاز الهضمي والجهاز الإفرازي والجهاز التناسلي .

عظام الهيكل العظمي

العظام هي نوع من الأنسجة الضامة المعدنية التي تحتوي على الكولاجين وفوسفات الكالسيوم ، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للعظام في المساعدة في الحركة ، وتعمل العظام بالتنسيق مع الأوتار والمفاصل والأربطة والعضلات الهيكلية لإنتاج حركات مختلفة ، ويتم توفير المغذيات للعظام من خلال الأوعية الدموية الموجودة في القنوات في العظام .

وظيفة عظام الهيكل العظمي

توفر العظام العديد من الوظائف المهمة في الجسم ، وبعض الوظائف الرئيسية تشمل تشكيل العظام للهيكل العظمي والذي يوفر الهيكل والدعم للجسم .

كما تُوفر العظام الحماية للعديد من الأعضاء الحيوية والأنسجة الرخوة في الجسم ، على سبيل المثال يحمي العمود الفقري الحبل الشوكي ، بينما يحمي القفص الصدري القلب والرئتين .

تعمل العظام بالتزامن مع العضلات الهيكلية وغيرها من مكونات نظام الهيكل العظمي للمساعدة في تمكين حركة الجسم ، ويتم إنتاج خلايا الدم عن طريق نخاع العظام ، وتتطور الخلايا الجذعية لنخاع العظم إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية .

تخزن العظام المعادن المهمة والأملاح المعدنية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور وفوسفات الكالسيوم التي تعطي العظام ثباتها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *