انجازات المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية، تعتبر أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة، فهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، فتبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلو متر مربع، ويحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق قطر والإمارات، وترتبط البحرين بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج، ونجحت المملكة في تحقيق العديد من الإنجازات التي جعلتها تحتل مكانة واسعة.

انجازات المملكة في الناحية السياسية

حققت المملكة العديد من الإنجازات السياسية على مر التاريخ، وتسببت في تقدم مبهر، ومن أهم تلك الإنجازات :

ـ إتخاذ مواقف إيجابية وحقيقية تجاه تحقيق السلام الخارجي، مع تعزيز للسياسة الخارجية للمملكة، وذلك من أجل تشجيع الاستثمار الخارجي.

ـ إتباع استراتيجيات ناجحة من أجل تحقيق النمو والتنمية، وذلك منذ عهد الملك عبدالعزيز آل سعود حتى اليوم.

ـ تحقيق المعنى الحقيقي للإسلام بإتباع عدد من السياسات الداخلية والخارجية للمملكة.

ـ تقديم الدعم والرعاية للدول المجاورة وتقديم دعم لا محدود لقضايا المسلمين في المحافل الدولية.

ـ افتتاح المؤتمر العالمي حول التاريخ الخاص بالملك عبدالعزيز على يد الملك سلمان، والذي تم به الإتفاق على إنشاء مشاريع جامعية جديدة ومنشآت تعليمية خاصة في المدينة الجامعية في الرياض.

ـ تعزيز العلاقات السعودية مع دول الجوار مثل مصر، والتي تُعد من أهم العلاقات نظرًا للمكانة الكبيرة التي تتمتع بها مصر.

انجازات المملكة في الناحية الدينية

ـ شرفت المملكة باحتضانها للحرم المكي والمدني الشريف، حيث قامت المملكة منذ بداية عهدها إلى اليوم بتقديم الرعاية الكاملة للحرمين الشريفين وتوفير الخدمات الكاملة لزوار هذه الأماكن الشريفة.

ـ القيام بالعديد من عمليات التحسين والترميم والتوسيع للحرمين الشريفين، حيث أنه في عام 1344 أمر الملك عبدالعزيز رحمه الله أن يتم ترميم وإصلاح الجدران الخاصة بالمسجد الحرام بالإضافة إلي صحن المسجد.

ـ القيام بعملية توسيع كبيرة للمسجد في عام 1375 هجريًا، وهذا أعطى فرصة لعدد أكبر من المصلين للإنضمام إلى الحرم.

ـ القيام بعمل توسيع هائلة للمسجد النبوي بتكلفة تتعدى السبعين مليون ريال سعودي، وقد تبعها في عهد الملك فيصل رحمه الله إضافة لمساحة جديدة إلى المبنى القائم في الناحية الغربية.

ـ عمل توسيع للمسجد الحرام في عام 1409 هجريًا في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز وهو يعد المشروع الأضخم الذي شهدته المملكة على مدار 14 قرن كاملة.

ـ توسيع المسجد النبوي الشريف، حيث وصلت مساحته إلى 165000 متر مربع.

ـ توسيع المسجد الحرام ليتواكب مع زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين في المملكة، وعمل خمس مشروعات كاملة للتوسيع بمكة المكرمة، تشمل زيادة الساحات والخدمات الخاصة بالمسجد والأنفاق والمباني التي تقدم الخدمات.

انجازات السعودية في الناحية الاقتصادية

كثرت إنجازات المملكة في الناحية الاقتصادية وذلك لتحقيق اهداف رؤية 2030 ، فتمكنت المملكة من الوصول إلى مكاناة مميزة في عالم الاقتصاد، وأصبحت أهم عناصر الأمن الاقتصادي في العالم وليس في الوطن العربي فقط.

ـ تعتبر المملكة عضو هام في مجموعة G20 للاقتصادات للانجازات الكبرى، وهي عضوية لها أهمية كبرى للمكانة الاقتصادية.

ـ تعتبر المملكة واحدة من أسرع البلاد في العالم من حيث النمو الاقتصادي، وأيضًا من أكثرهم استقرارًا.

ـ للمملكة دور كبير وفعال في رسم الاقتصاد في العالم، وذلك بسبب مكانتها بين دول العالم، ولها دور كبير في دعم ونمو الاستثمار في العالم العربي كله.

ـ تُعد المملكة القبلة الآمنة للاستثمارات القادمة من كافة أنحاء العالم.

إنجازات السعودية للمرأة

ـ أعطت المملكة للمرأة الحق في المشاركة في الانتخابات لأول مرة في عهد الملك سلمان، فلمن يكن لها قبل ذلك الحق في التصويت نهائيًا أو إبداء الرأي السياسي.

ـ إعطاء المرأة الحق في القيادة لأول مرة في المملكة، وهو الإنجاز الأكبر والأهم الذي يُشكل تغيير جذري في حياة المرأة السعودية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-29 at 21:29

    احبائي....المملكة العربية السعودية تنطلق بسرعة الصاروخ في اتجاه المستقبل.....خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان يقودونها الى الأفضل.....ورؤية 2030 التي يتولى أمرها الأمير محمد سلمان ستصل بالمملكة الى الوضع الأمثل.....احبائي....دعوة محبة....ادعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض.....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض....جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    • Avatar
      سارة مشاري
      2019-09-30 at 19:28

      استاذنا واديبنا الكبير جمال بركات...والله السعودية في أجمل عهودها ونهضتها وربي يبارك في سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان صاحب رؤية 2030 التي ننتظر منها كل الخير...ربي يحفضك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *