تحليل swot لشركة ارامكو

من المهم الإشارة إلى أن أرامكو السعودية لها علامة تجارية راسخة في منطقة الخليج، لدى الشركة فرص للاستثمار في المجتمع المحلي لضمان تقديم خدمات جيدة للمجتمع والعميل، وتتضمن بعض الفرص إنشاء منتديات حيث يمكن للشركة الاستماع إلى العملاء، والاستجابة لقضايا الموظفين، وتعظيم ثروة المساهمين، والالتزام بقواعد الأخلاقيات .

تحليل swot لأرامكو

فيما يلي تحليل الوضع في أرامكو السعودية سيتم تحليله باستخدام نموذج SWOT الذي يعد وسيلة لتحليل البيئة الإدارية والتشغيلية للشركة، في المصفوفة سيتم تصنيف الموارد الداخلية للشركة التي لها تأثير إيجابي على الشركة على أنها “نقاط قوة” بينما سيتم تصنيف تلك الموارد الداخلية التي لها آثار سلبية على الشركة على أنها “نقاط ضعف”، والعوامل الخارجية التي لها تأثير إيجابي ستتم تسميتها على أنها “فرص”.

في حين أن العوامل الخارجية التي لها آثار ضارة على الشركة سوف تسمى “تهديدات”، بعد إعداد المصفوفة، سيكون من المهم التفكير في أسئلة مثل كيف يمكن لشركة أرامكو السعودية زيادة نقاط القوة ؟ كيف يمكن للشركة التغلب على نقاط ضعفها ؟ كيف يمكن لشركة أرامكو السعودية تقليل التهديدات من خلال الاستفادة من الفرص ؟

نقاط القوة لشركة أرامكو

1- الأكبر في العالم من حيث الطاقة الإنتاجية الاحتياطية
2- الوصول إلى موارد إنتاج النفط والغاز الرخيصة
3- تقنيات متطورة في مجال التنقيب والإنتاج وكذلك الموظفين المتحمسين
4- علاقات ممتازة مع الحكومة

نقاط الضعف لشركة أرامكو

1- القدرة التحويلية ضعيفة نسبيا
2- الاعتماد الكبير على النفط الخام باعتباره السلعة الوحيدة
3- النفط الخام الحامض

الفرص الخاصة بأرامكو

1- ارتفاع أسعار النفط الخام ورأس المال الكافي للاستثمار
2- ارتفاع الطلب على النفط وخاصة في آسيا
3- انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية وارتفاع الطلب على النفط المحلي

التهديدات التي تواجه أرامكو

1- أزمة إمدادات الغاز المحتملة
2- انخفاض محتمل في الطلب العالمي على النفط بسبب ارتفاع أسعار النفط

شرح تحليل swot لشركة أرامكو

مع توارث الشركة للفطنة التكنولوجية من الشركة العربية الأمريكية للنفط القديم (أرامكو)، وتمتعها بأكبر احتياطيات النفط في العالم، تتمتع أرامكو السعودية بنقاط قوة متنوعة مقارنة بمنافسيها، تشمل بعض نقاط القوة الأخرى التي تتمتع بها الشركة حقيقة أنها تتمتع بإمكانية الوصول إلى إنتاج منخفض التكلفة، وهي عملية صنع قرار منظمة تنظيمًا جيدًا، وموظفين لديهم دوافع عالية، وتتمتع أرامكو السعودية بإنتاج منخفض التكلفة بشكل رئيسي لأن الجزء الأكبر من حقول النفط في البلاد يتدفق بحرية مع ضغط الخزان دون الحاجة إلى المضخات، هذا يقلل من تكلفة الإنتاج إلى 3 دولارات للبرميل، مما يجعله الأقل في العالم .

كما ينبغي ذكر علاقات الشركة الممتازة مع الحكومة باعتبارها نقطة من نقاط القوة، كونها مملوكة بالكامل من قبل الدولة، فهي تتطلب سيطرة وطنية ضخمة كأداة أساسية للحكومة، بخلاف شركات النفط الوطنية الأخرى، لذلك تتمتع الشركة باستقلالية تشغيلية تحميها من التدخلات السياسية مما يعزز من أداء أعمالها الممتاز، وعلى الرغم من نقاط القوة التي لا تعد ولا تحصى فإن الشركة لديها عدد من نقاط الضعف، واحدة من نقاط الضعف هو النفط الحامض، من بين خمس درجات مختلفة من النفط الخام المنتج في المملكة، فإن النفط الحامض لديه مستويات كبريت تتجاوز 1٪، وتباع الدرجات الحامضة بخصم بالمقارنة مع الدرجات المنخفضة الكبريت .

فيما يتعلق بفرص أرامكو السعودية، فإن الطلب المتزايد على النفط في العالم ومرونة السعر المنخفضة غير المتوقعة تشكل فرص كبيرة، وعلى الرغم من عدم وجود تهديدات، فإن الطلب المحلي المتزايد على الغاز يمثل تهديدا لقدرات الشركة التصديرية، شهدت المملكة مؤخرا نموا اقتصاديا كبيرا وصل إلى مستوى الطلب الكبير على الطاقة وتحلية المياه، إن العدد الكبير من مشاريع البتروكيماويات التي تعتمد على الغاز ستزيد من إحباط التوازن الضيق في إمدادات الغاز السعودية، وسيتم استبدال الإمداد المحلي الضخم بالغاز قريبا بالغاز السائل مما يمثل أزمة كبيرة في صادرات الغاز الطبيعي المسال من أرامكو السعودية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *