تخصصات برنامج أرامكو لخريجي الثانوية .. وشروط القبول

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 30 يونيو 2021 , 11:22

برنامج أرامكو لخريجي الثانوية

يعتبر برنامج الابتعاث الخارجي ارامكو إحدى الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية والعالم في مجال البترول والمنتجات البترولية، حيث تقدم أرامكو لأبناء المملكة برنامج التطوير المهني لخريجي المدارس الثانوية من الذكور والإناث، وهو برنامج مصمم خصيصًا للذكور وطالبات المدارس الثانوية التي توفرها الشركة بما يتماشى مع مستوياتهن الأكاديمية، وتزودهن بفرص تدريبية في المهارات اللازمة لضمان النجاح في الوظائف التي يشغلنها في المستقبل.

يتضمن التدريب عددًا من المهارات العملية التي يجب أن يمتلكها الشخص بغض النظر عن الوظيفة التي سيشغلها، مثل معرفة اللغة الإنجليزية والرياضة ومهارات الكمبيوتر والصحة والسلامة، وهذه المهارات هي مهارات مشتركة بين جميع المسارات التي تقدمها أرامكو، وتضاف إلى التخصصات أو مهارات العمل تخصص لكل وظيفة والتي تختلف من مسار لآخر حسب رغبة المرشح للبرنامج.

تخصصات أرامكو لخريجي الثانوية

يقدم برنامج التطوير المهني للخريجين والخريجات ​​العديد من البرامج التدريبية لمجموعة متنوعة من الوظائف الفنية التي تناسب اهتمامات ومؤهلات وميول العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية لمساعدتهم في الحصول على وظيفة الأحلام في أرامكو، وتشمل ما يلي:

  • تدريب رجل الأمن الصناعي: يتم تدريب الأفراد على أفراد الأمن الناطقين باللغة الإنجليزية الذين لديهم معرفة ومهارات كافية للتعامل مع أي حالة تتطلب تدخلًا بشريًا من الأمن في هذا المسار، ويدرس الطالب عددًا من المواد والمهارات ومنها: تعلم اللغة الإنجليزية، الرياضيات التقنية، وعلم الجبر، والثقافة التنظيمية المشتركة، والصحة والسلامة، والسلامة الصناعية، ومهارات الكمبيوتر، وبرنامج مركز تدريب الأمن الصناعي في مدينة الظهران، ودبلوم أساسيات رجل لأمن لمدة 12 أسبوعًا.
  • كذلك يتم التدريب على على الإسعافات الأولية، ومهارات الدفاع عن النفس، واستخدام الأسلحة النارية، ويتم تدريب خريجي هذا البرنامج في أحد مجمعات أو منشآت أو مختبرات أرامكو السعودية، ويكون الموظف عضوًا في فرق مسئولة عن تطبيق قواعد الشركة وحماية منشآتها، مثل مسئولية بوابات الشركة ونقاط التفتيش وتفتيش الزوار، والدوريات حول مرافق الشركة، وضمان الامتثال لأنظمة المرور وإجراءات السلامة في أرامكو.
  • تدريب رجل الإطفاء: في هذا المسار التدريبي، يتم تدريب المشاركين ليصبحوا رجال إطفاء ناطقين باللغة الإنجليزية، مما يزودهم بالمعرفة والمهارات الهامة اللازمة للتعامل مع حالات الطوارئ في مرافق الشركة المختلفة، حيث يعني برنامج الاستجابة والتدريب المعتمد دوليًا للتدريب على مهارات مكافحة الحرائق والإنقاذ والتعامل مع المواد الخطرة.
  • يعتبر رجال الإطفاء أرامكو من أهم قطاع أعضاء الشركة وهو القطاع المسؤول عن تقليل الخسائر التي قد تلحق بالشركة، وتتمثل المهمة الرئيسية لرجل الإطفاء في منع الحرائق والسيطرة عليها أو أي حالات طارئة قد تحدث في أي منشأة تدريبية من المسجلين في البرنامج على استخدام سيارات الإطفاء ومعدات مكافحة الحرائق المختلفة، وتشمل مسؤوليات وظيفته الاستجابة لحالات الطوارئ مثل تسرب الغاز.
  • كذلك يتم التدريب على إنقاذ السيارات المحاصرة المتورطة في حادث مروري، وفحص الحماية من الحرائق في مرافق الشركة وغيرها المهام والمهارات المطلوبة لأداء تلك المهام.
  • فني صيانة أدوات: يوفر مسار التدريب هذا المهارات والتقنيات اللازمة للحفاظ على أدوات مواقع الشركة المختلفة، حيث يدرس الطالب في هذا المقرر اللغة الإنجليزية، وعلم الجبر، والرياضيات التقنية، ومهارات الكمبيوتر، والمهارات التقنية لتسيير أنظمة التحكم، والتدريب على أنظمة محاكاة لنظم التحكم.
  • من المتوقع أن يعمل المتقدم لهذا البرنامج في أحد معامل الشركة أو محطات الضخ أو خطوط الأنابيب أو محطات التوزيع، وبعد التخرج سيعمل الطالب في قسم الصيانة في أي من هذه الأماكن، ومهمته صيانة وإصلاح الأنظمة للتحكم في العمليات المسؤولة عن الإشراف والتحكم في العمل في أماكن عمل مختلفة، وتتطلب هذه الوظيفة درجة عالية من فهم اللغة الإنجليزية وفهم الإلكترونيات وطبيعة عملهم، فضلاً عن الدقة في العمل وقوة المراقبة.
  • مشغل آلات النفط والغاز: تعتبر الدورة التدريبية لمشغلي آلات النفط والغاز من المسارات الفنية التي لا تعتمد على الجانب الإداري مثل الأعمال المكتبية، ولكنها ذات طبيعة فنية، حيث يدرس الطالب خلال هذا المقرر عددًا من المواد الدراسية ومن أبرزها اللغة الإنجليزية، وعلم الجبر، والرياضيات التقنية، والسلامة الصناعية، والمهارات العامة لوظيفة مشغل آلات، والعملية المطلوبة بالقسم الذي سيعمل به المتدرب.
  • يعمل خريج هذا المسار التدريبي في أحد مختبرات الشركة، أو في محطة ضخ، أو في إحدى محطات التوزيع التابعة لشركة أرامكو خلال فترة التدريب، حيث تم تدريبه على المهام الفعلية التي يتعين القيام بها بعد التوظيف.
  • مشغل محطة فصل الغاز: تختلف مهمة الموظف اعتمادًا على طبيعة الوظيفة وطبيعة الموقع، مثل مراقبة عملية فصل الزيت من خلال أدوات في غرفة التحكم أو فحص الضغط المرتفع والمنخفض عندما يكون الغاز اليسار من خلال الأوعية والفصل في المحطة وفحص تدفق كل منها بما في ذلك الأنابيب، وقراءة جهاز الضغط تحت الأنابيب، وكذلك العمل على فحص صمامات الأمان وضخ التوربينات، وهي مهمة صعبة ومثيرة للاهتمام في نفس الوقت زمن.
  • موظف أعمال مكتبية: يساعد هذا التدريب على بناء المهارات المعرفية للعمل المكتبي، حيث يدرس الطالب في هذا المساق من خلال مواد تعليمية مثل: مهارات الحاسوب للأعمال المكتبية، واللغة الإنجليزية، والسلامة والصحة، والثقافة التنظيمية للشركة، والجبر والرياضيات لوظيفة الإدارة، وكذلك الطالب الذي سيتم تدريبه في البرنامج عمليًا على مهام مكتبية مختلفة يعتمد عليها العمل في إدارات المكتب وبين الوظائف المتاحة لهذا المسار التدريبي.
  • موظف استقبال في إدارة الموارد البشرية: تكون طبيعة عمل هذا الموظف إداري بحت بطبيعته، فهو يتعامل مع الموظفين ويساعدهم إداريًا وعمليًا لإيجاد حلول لمختلف القضايا المتعلقة بالجوانب الوظيفية بالإضافة إلى التحديث وتسجيلهم المطلوب من قبل عائلة الموظفين، ويتم إجراء التدريب على المعلومات حول الموارد البشرية في الشركة.

شروط القبول في أرامكو لخريجي الثانوية

وضعت أرامكو السعودية مجموعة من الشروط لقبول خريجي الثانوية العامة، وهذه الشروط على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الخريجين في أحد الفروع التالية “العلوم الطبيعية، العلوم الشرعية، العلوم التجارية، العلوم الصناعية”.
  • أن يكون معدل طلاب الثانوية العامة للخريجين أعلى من 75٪.
  • اجتياز اختبار القدرات العامة بمعدل 72٪ أو أكثر، ويقدَّم هذا الاختبار من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.
  • ألا يزيد عمر المتقدم عن 24 سنة هجرية.
  • أن تكون سنة التخرج من الثانوية في السنوات الهجرية التالية: “1439/1438″، أو “1440/1439″، او “1441/1440″، أو “1442/1441”.

المستندات والوثائق المطلوبة للقبول في أرامكو

يجب على خريجي الثانوية العامة إحضار المستندات التالية:

  • إكمال طلب التسجيل عبر الإنترنت.
  • حضور اختبار في الرياضيات واللغة الإنجليزية خلال الفترة من 23 يوليو إلى 7 أغسطس 2021.
  • إذا تم ترشيحك لبرنامج، فسيتم تحديد موعد لك لإجراء الإجراءات التالية:
  • إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للبرنامج، حيث يتم إرسال الدعوة للخريج عبر البريد الإلكتروني.
  • استكمال إجراءات التوظيف الأخرى كتوقيع العقود وإصدار البطاقات.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى