اسماء دول الباسيفيك

يعد المحيط الهادي أكبر مسطح مائي وأكبر المحيطات على وجه الأرض، حيث يمتد من الناحية الشمالية من القطب الشمالي للأرض إلى الجهة الجنوبية من الأرض من القطب الجنوبي، يحده من الغرب آسيا وأستراليا ومن الشرق الأمريكيتان، كما أنه يحتوي على العديد من الدول التي تطل على المحيط الهادي والتي تسمى دول الباسيفيك.

سبب تسمية المحيط الهادئ

تم إطلاق هذة الاسم على المحيط الهادئ في القرن السادس عشر من قبل الملاح البرتغالي ماجيلان، حيث قام بالإبحار سنة 1519 مع طاقمه من إسبانيا متجهاً ناحية آسيا للبحث عن جزر في الشمال الشرقي لاندونيسيا والتي كانت مشهورة بالتوابل التي كانت تستوردها أوروبا بالكامل من هذه المناطق بأسعار غالية للغاية، وخلال قيام ماجيلان برحلته في المحيط الأطلسي وأمريكا الجنوبية مر بمحيط غير معروف له، وقام بتسميته المحيط الهادئ ويسمى بالإنجليزية (pacific) والذي يعني السلام والهدوء.

معلومات عن المحيط الهادي

المحيط الهادي يعد أعمق نقاط العالم حيث يصل عمقه إلى 10911 متر، ويحتوي المحيط الهادي على ما يقارب 75% من البراكين الموجودة على سطح الأرض، ويحتوي على 25000 جزيرة تقريباً، حيث تتجزأ هذه الجزر إلى ثلاث أجزاء رئيسية وهي ميكرونيزيا ميلانيزيا، والجزء الأكبر هي بولينيزيا والتي تمتد من نيوزيلندا إلى هاواي.

يعد المحيط الهادئ من أكثر مواطن الكائنات البحرية إثارة للاهتمام، حيث يضم الحيتان الزرقاء وأسماك القرش والسلاحف البحرية وغيرها.

يعد خندق ماريانا في المحيط الهادي هو أعمق نقطة في المحيط الهادي حيث يبلغ 35827 قدم، أي 11 كيلو متر تقريباً.

مناخ المحيط الهادئ

يوجد تباين كبير في درجات الحرارة بالمحيط الهادئ بسبب مساحته الشاسعة التي تمتد بين أقطاب القارتين، بالنسبة لحرارة المياه في الجزء القريب من خط الاستواء تقارب 30 درجة مئوية، ولكن تم تسجيل درجة الحرارة مياه المحيط الهادي القريبة من القطب الجنوبي والشمالي ما يقارب 1.39- درجة مئوية.

التغيير الحيوي في المحيط الهادي

المحيط الهادي يعد من أكثر المناطق الطبيعية التي تحتضن العديد من مظاهر الحياة البحرية والتي تختلف وتتنوع بين أنواع الكائنات البحرية المختلفة بما فيهم المحار والأسماك بأنواعها وأحجامها، والثدييات البحرية والديدان.

بينت الإحصائيات التي أخرجها مكتب الإحصائيات الطبيعية والصيانة البيئية في كندا سنة 2013 أن السواحل التي تطل على المحيط الهادي تحتوي على ما يقارب 3800 نوع من أنواع الكائنات الرخوية البحرية، والتي تعد ضعف العدد الكلي المتواجد في الجهة الأخرى على المحيط الأطلسي، و4% من هذه الرخويات معروفة عالمياً، كما أن المحيط الهادي يوفر ما يقارب 50% من الإنتاج العالمي للثروة السمكية والكائنات البحرية بشكل عام.

المساحة الشاسعة للمحيط الهادي هي السبب في التنوع الحيوي للمحيط الهادي الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الشعب المرجانية بأحجام كبيرة وأشكال مختلفة وبأنواع مختلفة، وهذه الشعب المرجانية تساعد على تحقيق توازن في البيئة البحرية، ولكنها تأثرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة من النشاطات البشرية والتلوث خلال الخمسين سنة الأخيرة.

أسماء دول الباسيفيك

فيما يلي أسماء دول المحيط الهادئ والجزر والأقاليم التي تطل عليه:

ساموا الأمريكية -أستراليا – بروناي -كمبوديا – كندا – تشيلي – الصين – كولومبيا – جزر كوك – كوستاريكا – تيمور الشرقية – السلفادور – الإكوادور – فيجي – بولينزيا الفرنسية – غوام – غواتيمالا – هندوراس – هونغ كونغ – اندونيسيا – اليابان – كيريباتي – كوريا الشمالية -كوريا الجنوبية -مكاو -ماليزيا -جزر مارشال -المكسيك -ولايات ميكرونيسيا المتحدة -ناورو -كاليدونيا الجديدة – نيوزيلندا – نيكاراغوا – نييوي – جزر ماريانا الشمالية – بالاو – بنما – بابوا غينيا الجديدة – البير – الفلبين – جزر بيتكيرن – روسيا – ساموا – سنغافورة -جزر سليمان – تايوان -تايلاند – توكيلاو – تونغا -توفالو – الولايات المتحدة – فانواتو – فيتنام – واليس – وفوتونا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *