لماذا سمي كهف الهوته بهذا الاسم

كهف الهوتة هو كهف يقع في عمان، و كهف الهوته يقع تحديدا في ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية، وعمان دولة غنية في الثقافة والتاريخ، حيث مر العديد من الحضارات القديمة في عمان ، وقد تم اكتشاف هذا الكهف من قبل السكان المحليين قبل مئات السنين، ولغرابة شكله نسجوا حوله العديد من الحكايات والأساطير، وبدأ فتح الكهف منذ عام 2006 للزيارة كموقع سياحي .

سبب تسمية كهف الهوتة بهذا الاسم

سمي كهف الهوتة بهذا الاسم نسبة إلى القرية التي تم اكتشافه بها، حيث أنه يقع في قرية الهوتة، ولهذا سمي على اسمها، يقع الكهف في الجزء الجنوبي من سلسلة الجبل الأخضر، بالقرب من حي الحمراء في المنطقة الداخلية بسلطنة عمان، على بعد حوالي ساعتين فقط من مسقط، منذ عدة مئات من السنين تم اكتشافه وسمي باسم قرية الهوتة المجاورة .

معلومات عن كهف الهوتة

يمتد الكهف على مسافة 5 كيلومترات تحت الأرض، على عمق 860 مترا، يؤدي هذا الطريق بالزائر إلى بحيرة تحت الأرض، ويمكن رؤية الوديان الجداول في الكهف، ويحتوي الكهف على فتحتين : الأولى تسمى “فتح الهوتة”، والتي تدخل من خلالها مياه الوادي التي تنحدر من أعلى الجبل، الثانية “الفلاح”، والذي يوجد في أعماق الكهف .

بحيرة كهف الهوتة

تقع في نهاية الجزء الذي يمكن زيارته سيرا على الأقدام، هذه البحيرة عميقة تصل إلى 20 مترا أو أكثر، يقال أنها تمتد إلى وادي تانوف في منطقة نزوى، يوجد فيه عدد من الأسماك الكثيرون منهم عمي، وبعضهم بدون عيون، والبعض الآخر لديه عيون صغيرة، وهناك أيضا نوع من الأسماك العمياء الصغيرة ذات اللون الوردي، وهي شفافة للغاية ترى من خلالها هيكلها العظمي .

تبدأ الرحلة داخل الكهف عن طريق ركوب القطار الذي يأخذ السياح لرحلة مدتها خمس دقلئق فقط، يمكنه من خلالها السير بين الجبال والوديان، حتى مدخل الكهف، بعد ذلك ينزل ليمشي على الأقدام في صورة دائرية، لمدة 40 دقيقة حتى يخرج مرة أخرى من نفس المدخل، وتختلف درجات الحرارة داخل الكهف، حيث تكون أكثر أو أقل في البرودة والرطوبة حسب الصعود والارتفاع واتساع المكان أو ضيقه .

كيف يتم إدخال الزائرين لكهف الهوتة

يتم إدخال الزائرين في البداية إلى قاعة فاخرة، لكي ينتظروا فيها ويشاهدون فيلما وثائقيا عن تاريخ كهف الهوتة، والذي ينتجه تلفزيون سلطنة عمان، بعد ذلك يتم إدخال الزوار رويدا رويدا أي مجموعة مجموعة بحسب ما يتسع القطار، ويكون معهم مرشدون سياحيون يقومون بالشرح للسياح باللغة العربية والإنجليزية، حيث يقومون باخبارهم عن عمر الكهف، ويشرحون الأشكال الطبيعية التي توجد داخل الكهف، لكن لا يسمح للزوار بتصوير أي شيء بالداخل، من أجل الحفاظ على الأشكال الصخرية، والحياة الطبيعية التي تكونت في آلاف السنين .

يوجد العديد من المعالم السياحية الأخرى بخلاف كهف الهوتة في ولاية الحمراء مثل :

مسفاة العبريين : هي قرية قديمة تنتشر فيها للبيوت المصنوعة من الطين والعديد من المزارع .

الحارة القديمة : عبارة عن قرية قديمة منازلها مصنوعة من الطين والخشب، يتم فيها تصوير العديد من المسلسلات، من أشهر البيوت فيها : بيت المغري وبيت الصفاة، كما يوجد بها متحف بيت الجبل .

حصاة بن صلت : عبارة عن صخرة كبيرة توجد عليها رسومات تعود لعصور ما قبل التاريخ، وهذا يوضح تاريخ الحياة في عمان .

جبل شمس : هو أهم قمة جبلية في عمان ومن أهم القمم في شبه الجزيرة العربية، يتجاوز ارتفاعه 3000 متر .

بركة الشرف : هي بركة ماء كان الناس يستخدمونها لكي يسقون الماشية .

قرية بني صبح : تعد واحدة من أهم القرى في ولاية الحمراء، وهذه القرية هي البوابة الرئيسية لعدد من المناطق السياحية في جبل هاط، كما أنها تصل بين مركز الولاية ومحافظة جنوب الباطنة بولاية الرستاق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *