مثال على كل حرف من حروف الاظهار

يمتلئ علم التجويد بالعديد من الأحكام الهامة التي يجب تعلمها وإتقانها من أجل التمكن من قراءة القران الكريم بشكل صحيح لمضاعفة الأجر والثواب ؛ حيث قد ورد عن رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ قوله : { الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ ، لَهُ أَجْرَانِ } ، ومن أهم أحكام التجويد هي كل من المد والإدغام والإخفاء والإظهار وغيرهم من الأحكام الأخرى .

أحكام الإظهار

كلمة الإظهار في اللغة العربية تُعني البيان والوضوح للشيء دون إخفاء ، ويُعد الإظهار واحدًا من أهم أحكام التجويد التي تأتي من ضمن الأحكام المتعلقة بكل من التنوين الذي يكون عبارة عن حرف نون زائد على نطق الكلمة ، وحرف النون الساكنة التي تأخذ حركة السكون عند الوقف وتكون ثابتة أو ساكنة عن الوصل .

والمقصود بالإظهار هو الحالة التي يتم بها نطق حرف النون أو نطق التنوين ظاهر بدون الغُنَّة ، وعدد حروف الإظهار يساوي ستة حروف تشمل : (الهمزة ، الهاء ، العين ، الغين ، الحاء ، الخاء) ، وتسهيلًا على المتعلمين ؛ قام العلماء بجمع هذه الحروف في عبارة قصيرة يُمثل الحرف الأول من كل كلمة منها أحد حروف الإظهار وهي : ( أخي هاك علمًا حازه غير خاسر ) .

مراتب الإظهار

عندما يقع أي من حروف الاظهار (ء ، هـ ، عـ ، غـ ، حـ ، خـ ) بعد حرف نون ساكن مباشرةً سواء في كلمة واحدة أو كلمتين بحيث تكون النون الساكنة هي اخر حروف الكلمة ويليها حرف الإظهار في بداية الكلمة الثانية ، وفي حالة أيضًا إذا جاء أحد حروف الإظهار بعد التنوين في كلمتين منفصلتين ؛ يكون هنا الإظهار واجب سواء بعد النون أو التنوين .

ويُطلق على الإظهار أيضًا اسم (الإظهار الحلقي) نظرًا إلى أن نطق حروف الإظهار يكون خارجًا من الحلق ، ويأتي الإظهار في ثلاثة مراتب ، هي :

-المرتبة الأعلى وهي التي تكون في حالة الهمزة وحرف الهاء .
-المرتبة الوسطى وهي التي تكون في حالة حرف الحاء وحرف العين .
-المرتبة الدنيا وهي التي تكون في حالة حرفي الخاء والغين .

وترجع أهمية حكم إظهار كل من النون الساكنة وكذلك التنوين قبل حروف الإظهار إلى ضرورة حدوث تباعد بين مخرج التنوين أو النون الساكنة وبين مخرج تلك الحروف ، حيث أن التنوين والنون الساكنة كل منهم يخرج من على طرف اللسان بينما الحروف الخاصة بالإظهار عند نطقها تخرج من الحلق ، وهناك تباعد طبيعي وظاهر جليًا بين المخرجين وبالتالي لا موضع هنا للإدغام أو الإخفاء .

أمثلة على حروف الإظهار في القران

من الأمثلة التي اتخذت حكم الإظهار في القران الكريم ، ما يلي :

-الهمزة : مع النون الساكنة : (من ءامن) ، (وينئون) ، (من ءال فرعون) ومع التنوين : (مُعتدٍ أثيم) ، (عذابٌ أليم) ، (وجناتٍ ألفافا) .

-حرف الهاء : مع النون الساكنة : (ينهون) ، (إن هذا) ، (عنها) ، (من هاجر) ومع التنوين : (قوم هاد) ، (سلامٌ هي) ، (ولكل قوم هاد) .

-حرف الحاء : مع النون الساكنة : (تنحتون) ، (من حكيم) ، (إن عليك إلا البلاغ) ومع التنوين : (عليمًا حكيمًا) ، (غفورٌ حليم ) .

-حرف الخاء : مع النون الساكنة : (والمنخنقة) ، (من خير) ، ومع التنوين : (يومئذ خاشعة) ، (لطيف خبير) .

-حرف العين : مع النون الساكنة : (الأنعام) ، (من عمل) ، ومع التنوين : (حكيم عليم) ، (أجر عظيم) ، (بكل شيء عليم) .

-حرف الغين : مع النون الساكنة : (فسينغضون) ، (من غل) ، ومع التنوين : (حديث غيره) ، (عفوٌ غفور) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *