رجيم الصيام 16 ساعه

تعتبر أنظمة رجيم الصيام الغذائية من أشهر الأنظمة الغذائية المتبعة في هذه الأيام ، والتي من أشكالها رجيم الصيام المتقطع ، رجيم الصيام العكسي ورجيم الصيام 16 ساعة ، وهي من الأنظمة التي أثبتت كفاءتها في عملية إنقاص الوزن بطريقة فعالة مثلها مثل نظام كيتو دايت المتبع أيضاً لفقدان الوزن .

إن رجيم الصيام 16 ساعة هو شكل من أشكال الصيام المتقطع ، حيث يزعم المؤيدون أن تقييد أوقات الوجبات التي يتم تناولها خلال مدة 8 ساعات يوميًا ، يساعد في كل شيء بدءًا من فقدان الوزن إلى تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة .

نظام رجيم الصيام 16 ساعة الغذائي

إن هذا النظام هو نوع من أنظمة الصوم المُقيد بالوقت والذي يتم لتحقيق صحة أفضل أو لفقدان الوزن ، والذي يعتبر شكل جديد من أشكال الصيام .

في هذا النظام الغذائي يتم قضاء 16 ساعة كل يوم في استهلاك أي شيء سوى المشروبات غير المحلاة مثل الماء والقهوة والشاي ، والثمانية ساعات المتبقية تكون لكي تتناول كل وجباتك الخفيفة .

كثير من الناس يفعلون ذلك عن طريق بدء الصوم في الليل ، وتخطى وجبة الإفطار ، و تناول أول وجبة في منتصف اليوم ، ولا توجد أغذية بطبيعتها خارج الحدود المسموح بها خلال ذلك الوقت .

المشكلة في هذه الطريقة الشائعة هي أنك لا تتخذ قرارات بناءً على ما تشعر به أو عندما تشعر بالجوع ، بل تعتمد على إطار زمني مقيد والذي يُمكن أن يأتي بنتائج عكسية على المدى الطويل ، وعلى الرغم من أن مصطلح الصوم المتقطع قد يكون جديدًا بالنسبة للكثيرين منا ، إلا أن هذه الممارسة لا تختلف تمامًا عن الطريقة التي عاش بها أسلافنا على الأرجح من اصطياد ، وجمع ، وتناول الطعام أثناء النهار ثم النوم والصيام أثناء الظلام .

هل نظام صوم 16 ساعة جيد لفقدان الوزن

لقد وجدت بعض الدراسات أنه لا يوجد فرق بين الأشخاص الذين مارسوا بانتظام الصيام المتقطع وأولئك الذين يخفضون السعرات الحرارية بشكل عام ، وتوضح مجموعة متزايدة من الأبحاث أن الاستراتيجية الأفضل هي تحسين الجودة الغذائية لما تأكله من الخضار ، الفواكه ، البروتين الخالي من الدهون ، الحبوب الكاملة ، والدهون الصحية مقابل الصوم أو حساب السعرات الحرارية .

أيضًا يُشير العلم إلى أن أي فائدة محتملة من الصيام يتم التراجع عنها سريعًا أثناء تناول الطعام بطريقة عادية ، حيث تقوم الهرمونات القادرة على الشهية بتبديل الأمور لتجعلك تشعر بأنك أكثر جوعًا مما شعرت به في الأساس .

هل الصيام 16 ساعة في اليوم صحي

تعتمد أشكال الصيام المتقطع مثل النظام الغذائي على مفهوم أن الصيام يقلل من الإجهاد التأكسدي على الجسم ، مما يمكن أن يقلل الالتهاب وخطر الأمراض المزمنة .

يُفترض أيضًا أن الصيام يمنح أعضاءك الحيوية والهرمونات الهضمية والامتصاصية استراحة ، وعلى الرغم من أن ذلك لا أساس له في الغالب لدى البشر ، وبما أن أجسامنا تفرز الأنسولين لمساعدة خلايانا على امتصاص السكر ، فإن الصيام يرتبط بتقليل تعرضنا لمقاومة الأنسولين مع مرور الوقت ، حيث أن مستويات الأنسولين العالية تعرضنا في النهاية لخطر مجموعة كاملة من الأمراض .

ومع ذلك فقد ربط البحث أيضًا الصيام بزيادة الكوليسترول ، حيث أن الصيام المتقطع يمكن أن يجعلك تشعر بالدوار والغثيان ويسبب فترات من انخفاض السكر في الدم والجفاف .

تُشير الأبحاث إلى أن الصيام لفترة زمنية متبوعة بنافذة محدودة لتناول الطعام يؤهلك لتناول وجبة دسمة ، حيث إنها دورة يمكن أن يصعب الخروج منها لأنها تضعف العادات الطبيعية للجوع والتمثيل الغذائي في الجسم ، لأن تناول الطعام المقيد قد يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *