مكونات جسم النملة

يعتبر النمل أقوى الحيوانات بالنسبة لوزن الجسم، فهذه الحشرة المعروفة توجد حاليا في أكثر من 13000 نوع حول العالم، حوالي 200 نوع في أوروبا، ويتم تنظيم النمل في مستعمرات، لذا هل تعلم أنه في حالة النمل المنزلي يكون أغلب النمل من الطبقة العاملة، أما في النمل الاستوائي وخاصة النمل الذي يوجد على أوراق الشجر في أمريكا الجنوبية والنمل في العالمين القديم والجديد ينقسم إلى نمل عامل ونمل عملاق للغاية يعمل بمثابة جنود، ولا يشاركون في العمل العادي أو البناء .

أجزاء النملة

جسم النملة يتكون من ثلاث أجزاء رئيسية هم :

1- الرأس .
2- الصدر .
3- البطن .

ويتسم جسم النملة بما يلي :

1- جسم النملة يكون مغطى بمادة تسمى كيتين، تغطي هيكلها الخارجي وتجعلها تقاوم الماء .

2- يوجد شكلين من النمل من حيث الاختلاف في العيون، فهناك نمل يمتلك عينين، ونمل يمتلك ثلاث عيون، تستطيع عيون النمل تمييز الظل والضوء بفضل العدسات .

3- يوجد في مقدمة رأس النملة قرنين استشعار لذا فهي تتنبأ بالخطر، وتكتشف أعدائها في المكان .

4- تطلق النملة ما يسمى فيرمونات، وهذا يجعل النمل الآخر يعرف مكانها ويأتي إلى نقطة التجمع، لاسيما عند إيجاد الطعام أو محاولة التحذير من الخطر .

5- يمتلك النمل فك قوي من الأسنان في الأسفل، يمسك به الطعام ويحمل به الأشياء لكي يدافع عن نفسه .

6- يقوم النمل بإفراغ حمض الفورميك من مسامات خاصة لديه عند الشعور بالخطر .

7- يستطيع النمل أن يتنفس بواسطة فتحات تغطي كل جوانب جسمه .

8- يحتوي جسم النملة على جهاز عصبي، ويحتوي هذا الجهاز على حبل عصبي طويل يمتد من الرأس حتى الجسم .

خصائص النمل

1- ينتمي النمل إلى فئة الحشرات، وأهم خصائص هذه المجموعة من الحيوانات هي الهيكل العظمي الصلب المكون من الكيتين، وينقسم جيد النملة إلى الرأس والصدر والبطن، مع ثلاث أزواج من الساقين .

2- حجم ووزن النملة يختلف من نوع إلى نوع، ومع ذلك في المتوسط يمكن أن يكون طول الجسم يتراوح من 0.8 إلى 25 مم والوزن يتراوح من 5 إلى 10 ملليغرام، يبلغ حجم نمل البلدغ 45 مم، ولكنه أكبر أنواع النمل في العالم .

3- يختلف النمل عن العديد من الحشرات بسبب تنظيمه الحكومي، فداخل معظم أنواع النمل فقط الملكات والذكور هم القادرون على التكاثر، أما العمال حيوانات غير نشطة جنسيا، وخلال “رحلة الزفاف” تتزوج ملكة النمل في بداية حياتها بما يصل إلى 40 ذكر من النمل، ومن خلال المبيض تكون الملكة قادرة على أن تقرر بنفسها ما إذا كان يجب أن تفقس ذكر أو أنثى، وبعد أسبوع إلى أربعة أسابيع تفقس يرقات النمل ثم يتم الاعتناء بها بواسطة الممرضات، واعتمادا على الأنواع يفقس النمل بعد 2 إلى 4 أسابيع .

طريقة الوقاية من النمل في المنزل

إذا عرف عدد من النمل طريقه إلى المنزل، فيمكن أن يقوم الزعتر والمردقوش والليمون بعلاج الأمر ويجعلك تتخلص منه، أيضا خليط الخل والثوم يخدمك في هذا الأمر، علاوة على ذلك فإن الطباشير على الأرض أو صودا الخبز يمكن أن تساعد في مكافحة النمل، وإذا كنت ترغب في تدمير النمل ولديك عدد كبير منه فقد تضطر إلى استخدام وسائل أكثر قوة، حيث أنه إذا لم تساعد كل هذه العلاجات المنزلية، فهناك في محلات بيع أدوية مكافحة الحشرات صناديق خاصة للنمل مثل حبيبات السكر التي تعمل كجاذبات له، ومع ذلك يجب أن تعرف أن النمل أيضا له استخدام في منظومة البيئة، وقد أثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون أيضا أن 40 في المئة من جميع أنواع النمل غير ضارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *