طريقة حساب معدل الفائدة الفعال

عند القيام بتحليل الاستثمار أو القيام بتحليل أحد القروض يكون صعب أن نحصل على الصورة الواضحة والحقيقة لعائد الفائدة الحقيقي للاستثمار أو التكلفة الحقيقية للقرض، بمصطلحات متعددة ومختلفة للغاية تستخدم في وصف العائد على القرض، بما في ذلك حساب نسبة العائد السنوي وسعر الفائدة والفائدة النسبية ونسبة المعدل السنوي، ويجب الأخذ في الاعتبار الفرق بين سعر الفائدة ومعدل الفائدة ، ولكي تتمكن من حساب معدل الفائدة الفعلي سوف تحتاج إلى بعض الشروط والإجراءات الحسابية البسيطة.

القرض

القرض هو إعطاء أحد الأشخاص أو المؤسسات جزء من المال أو الممتلكات أو غيرها من سلع مادية، في المقابل يقوم الشخص الأخر وهو المُقترض بإرجاع أو سداد المبلغ في المستقبل على حسب المدة المتفق فيها على السداد بالإضافة إلى فائدة معينة يتم الاتفاق عليها أيضاً مسبقاً أو أي رسوم أخري مالية.

من الممكن أن يتم تحديد المبلغ ويتم إقراضه مرة واحدة أو دفعة واحدة ومن الممكن أن يتم السماح للشخص المُقترض باقتراض الأموال إلى أن يصل إلى حد معين من الأموال يجب عندها سداد ما عليه من قروض قبل أن يقوم بطلب قرض أخر، ويوجد شكلين من القروض التي يمنحها البنك للأفراد لتلبية احتياجاتهم المالية المختلفة، فإما أن يكون القرض آمن أو قرض غير آمن.

مفهوم المعدل الفعلي للفائدة

يقوم معدل الفائدة الفعلي بوصف التكلفة الكاملة للاقتراض، ويجب أن نأخذ في اعتبارنا دور الفائدة المركبة والذي يتم إهماله في معدل الفائدة المعلنة والاسمية.

على سبيل المثل: إذا تزايد معدل الفائدة للقرض عن 10% شهرياً، سيحمل بالفعل سعر فائدة أكبر من 10% وهذا بسبب تراكم الكثير من الفوائد الشهرية لتشمل ما قبلها، كما أن معدل الفائدة الفعلي عند حسابه لا يتضمن الرسوم التي يتم دفعها لمرة واحدة مثل الرسوم التي تدفع في طلب القرض، ولكن هذه الرسوم يتم احتسابها عندما يتم حساب النسبة السنوية.

تحديد سعر الفائدة المعلن

يتم تحديد السعر للفائدة المعلنة بالنسبة المئوية والتي تعرف أيضاً بالفائدة الاسمية، وعادةً ما يكون سعر الفائدة المعلن هو عنوان سعر الفائدة، وهو الرقم الذي غالباً ما يقوم المُقرض بالإعلان عنه كسعر للفائدة.

تحديد عدد دفعات القرض

تنقسم دفعات السداد عموماً على دفعات إما دفعات سنوية أو دفعات ربع سنوية أو دفعات شهرية، والتي تشير إلى عدد من المرات التي يجب أن يتم تطبيق نسبة الفائدة بها، وفي العادة يكون السداد على فترات شهرية، ولهذا يجب عليك أن تقوم بالتحقق من المُقرض عند أخذ القرض حول طريقة دفع الأقساط والكيفية التي تتم بها.

حساب معدل الفائدة الفعلي

كيف يتم تحويل صيغة المعدل المعلن للفائدة إلى المعدل الفعلي للفائدة؟ يتم حساب المعدل الفعلي للفائدة عن طريق صيغة أو معادلة بسيطة وهي ( r = (1 + i/n)^n – 1)، حيث أن حرف (r) يعبر عن سعر الفائدة الفعلي، والحرف (i) يرمز إلى السعر المعلن، والحرف (n) يرمز لعدد دفعات السداد، وهكذا تكون المعادلة كالآتي: سعر الفائدة الفعلي = (1 + سعر الفائدة المعلَن/عدد الدفعات)^عدد الدفعات – 1.

مثال على الصيغة السابقة، إذا كان هناك قرض معدل الفائدة المعلنة فيه هو 5% وتزيد الفائدة فيه بشكل تراكمي شهرياً، سوف يتم استخدام الصيغة التالية: (معدل الفائدة الفعلي = (1 + .05/12)^12 – 1)، حيث يكون المعدل الفعلي للفائدة= 5.12%.

أما إذا حسبنا دفعات القرض نفسه بشكل يومي سوف يكون معدل الفائدة الفعلي يساوي (1+.05/365)^365 – 1، حيث يصبح معدل الفائدة الفعلي هو 5.12%، ونلاحظ أن المعدل الفعلي سوف يكون أكبر في الغالب من المعدل المعلن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *