كيفية شراء سندات حكومية

السندات الحكومية هي عبارة عن استثمارات قائمة على الدين، حيث يقوم الفرد بإقراض الحكومة أموال مقابل سعر فائدة يتم الاتفاق عليه، وتستخدم الحكومة هذه السندات لكي تقوم بجمع الأموال التي تمكنها من تنفيذ العديد من المشروعات والبنية التحتية في الدولة، ومن الممكن أن يقوم المستثمرين على استخدام العائدات المحددة والتي يتم دفعها بشكل منتظم.

كيفية عمل السندات الحكومية

عندما تقوم بشراء سندات حكومية فأنت تقرض الحكومة مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه لفترة زمنية معينة ومحددة متفق عليها أيضاً، ووفق هذه السندات ستكون الحكومة ملزمة أن تقوم بالدفع لك بعد انقضاء فترة الإقراض بسعر فائدة معين متفق عليها وعلى فترات منتظمة وهو ما يعرف بالقسيمة.

هذا الأمر يجعل السندات عبارة عن أصول ذات دخل ثابت، وبمجرد أن تنتهي الصلاحية الخاصة بالسندات سوف تعود مرة أخرى إلى ما يعرف بالاستثمار الأصلي الخاص بك، والذي يسمي بتاريخ الاستحقاق وهو اليوم الذي تحصل فيه مرة أخرى على الاستثمار الأصلي.

تأتي السندات المختلفة بالعديد من التواريخ المختلفة و باستحقاقات مختلفة، فمن الممكن أن تمتد فترة الاستحقاق إلى أن تصل لثلاث أعوام ومن الممكن أن تصل إلى أكثر من هذا.

مثال على السندات الحكومية

لنفترض أنك مثلاً استثمرت مبلغ 10,000 جنيه إسترليني لشراء سندات حكومية تصل مدتها إلى عشر سنوات مع قسيمة سنوية تقدر ب5% في كل سنة، في هذه الحالة ستقوم الحكومة بدفع فائدة لك تقدر ب 5% من ال10,000 جنيه استرليني الذي اشتريت به السندات، وهذا الأمر في تاريخ الاستحقاق الذي تم الاتفاق عليه بالإضافة إلى الـ 10,000 جنية إسترليني الأصلية.

كيفية شراء وبيع السندات الحكومية

من الممكن أن تقوم بشراء السندات الحكومية التي تطرحها الحكومة في السوق بهدف الاستثمار ومن الممكن أن تقوم ببيعها وتداولها في السوق مع الأخرين تماماً مثل الأسهم، إلا أن الفرق هنا أن الأسهم تكون في أي قطاع خاص أو حكومي أما السندات في خاصة بالحكومات.

ومن المثال السابق نفترض أن السند الذي قمت بشرائه يصل إلى عشر سنوات وفي منتصف الطريق قبل الوصول إلى مرحلة الاستحقاق، من الممكن أن تري استثمار أفضل في مكان أخري بعيداً عن السندات الحكومية وعندها سوف ترغب في بيع السندات التي تملكها إلى مستثمر أخر.

هذا يعني أن ال 5% التي تعد قيمة السند الاستثمارية أو الفائدة العائدة من السند ستكون أقل جاذبية بسبب ظهور استثمار ذو قيمة أعلي، ولكن لكي تقوم ببيع السند سوف تقوم ببيعه بقيمة أقل من الأصل أي أقل من 10,000 جنيه استرليني وهو المبلغ الذي قمت باستثماره في الأساس، أما المشتري سوف يحصل على نفس سعر الفائدة العائدة من الاستثمار في السند وهي ال5% على قيمة السند الأصلية وهي 10,000 جنية إسترليني.

نجد أن عائد المشتري هنا سوف يكون أعلي لأنه في الأساس قام بشراء السند الذي قيمته الأصلية تساوي 10,000 جنية استرليني بسعر أقل من هذا السعر الأصلي وهذا الفرق سوف يكون المكسب المضاف.

هذه الطريقة هي نفس طريقة الاستثمار في السندات الامريكية ، وكذلك في الصكوك الوطنية حيث أنشأت وزارة المالية في المملكة مكتب إدارة الديون العامة وهو مكتب قائم على برنامج الصكوك عن طريق الريال، تلك الصكوك تكون غير محددة بمدة أو قيمة وسوف تقوم الوزارة بإصدار الصكوك في الأوقات المحددة لكي تطرحها على المستثمرين، وقد قامت بالفعل بطرح معلومات البرنامج للتعرف على كيفية شراء الصكوك السعودية ، وآليات الاستثمار بها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *