اهم 10 كتب عن الاسهم والسندات

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 25 أبريل 2022 , 16:16

افضل الكتب عن الاسهم والسندات

كتاب المستثمر الذكي

اذا اردت قراءة كتاب واحد عن الاسهم والسندات، فيجب ان يكون هذا الكتاب هو كتاب المستثمر الذكي، هذا الكتاب من تأليف بينيامين غراهام وتم اصداره لاول مرة في عام 1949، وكان هذا الكتاب الاول من نوعه في امور الاستثمار.

يعتبر هذا الكتاب كثيف من حيث الفهم، لكن المفاهيم الموجودة فيه تساعد المستثمرين على اتباع فلسفة ” استثمار القيمة”، وهذه الفكرة تركز على ايجاد استراتيجيات طويلة الامد تبقيك على الجانب الامن بينما ينشغل باقي الاشخاص باخذ مخاطر كبيرة، ويتطلب ايجاد الاستراتيجيات الامنة معرفة اساسيات الشركة، والاداء المالي مقابل تقلبات السوق، وبقي هذا الكتاب المصدر الذي يلجأ اليه الراغبين في الاستثمار بالرغم من انخفاض وارتفاع اسواق الاسهم على مدار السبعين سنة الماضية.

كتاب دليل المبتدئين لسوق الاسهم

يوفر هذا الكتاب حسب ما يوحي العنوان “دليل المبتدئين لسوق الاسهم: كل ما تحتاجه كي تبدأ بكسب المال من اليوم” كل المعلومات التي يحتاج الشخص لمعرفتها عن الاستثمار بالاسهم، من تأليف ماثيو كراتر، يساعدك المؤلف في معرفة العديد من الامور الاساسية التي تحتاجها للبدء بالاستثمار، مثل افضل مكان لفتح حساب الوساطة وكيفية معرفة مؤشر الزخم وشراء الاسهم الاولى، كما يساعد هذا الكتاب في معرفة الاخطاء التي يرتكبها المستثمرون المبتدئون ويقدم نصائح عن كيفية تجنبها، كما يتعلم القارئ كيفية عمل سوق الاسهم، كي يبدأ بجني المال فورًا. [1]

كتاب كيفية جني المال من الأسهم

يعتبر كتاب كيفية جني المال من الأسهل لوليام اونيل من الكتب الاكثر مبيعًا، وهو يوضح الطرق والوسائل التي يتمكن الشخص من خلالها بجني المال اثناء الاستثمار بالاسهم والسندات، وذلك بدءًا من اختيار الاسهم التي سوف ترتفع اسعارها، الى اختيار افضل السندات او الاسهم التي توافق ميزانيتك المالية، كما يغطي هذا الكتاب معلومات اخرى هامة مثل كيفية التعرف على وتحليل اسواق الاسهم، وبذلك الاستفادة وجني المال. [2]

يمكن الوثوق بنصائح وليام اونيل، لان هذا الكتاب مبني على دراسة مئة عام من اختيارات الرابحين باسواق الاسهم، كما ان هذا الكتاب ساعد اكثر من مليوني شخص على بناء الثروة.

كتاب اعلى بدرجة من وول ستريت

يعتبر كتاب بيتر لينش “اعلى بدرجة من وول ستريت” وجهة للمستثمرين الذين يريدون اتخاذ الخطوات الناجحة في الاستثمار.

وهذا كتاب يعتبر سيرة ذاتية يوضح فيها بيتر لينش كيف نجح في سوق الاسهم، ولدى هذا المستثمر الاسطوري دروس كثيرة يمكنك ان تستفيد منها عند بناء حساباتك الاستثمارية.

يفضل لينش استراتيجيات الاستثمار طويل الامد والاستثمار في الشركات التي تجد فيها قوة الاستثمار امام عينك من رفوف السوبرماركت وصولًا الى ادوات ومنتجات العمل. [1]

كتاب السندات

تسبب الازمة الاقتصادية العالمية عام 2008 باضطرابات واسعة على العديد من القطاعات في سوق السندات وتركت الكثير من المستثمرين خائفين بشأن خسارة اموالهم، لذلك قامت مؤلفة هذا الكتاب بخدمة المستثمرين او الاشخاص الذين يبحثون عن فرص استثمارية تدر عليهم دخل ثابت، من خلال تأليف هذا الكتاب الشامل الذي يوفر معلومات قيمة للمستثمرين الراغبين في الحصول على معلومات كافية وشاملة عن سوق الدخل الثابت.

يجب قراءة هذا الكتاب لكل المستثمرين الراغبين في تعزيز الدخل الثابت لديهم وزيادة اموالهم، كما تقدم المؤلفة استراتيجيات تساعد في اتخاذ افضل القرارات الاستثمارية بالاضافة الى تقييم المخاطر والفرص المحتملة، ويقدم الكتاب معلومات قيمة حول:

  • شراء السندات الفردية
  • شراء سندات الخزينة بدون تدخل اي عمولة
  • معرفة توقيت الصناديق المفتوحة والمغلقة
  • تمويل صناديق السندات الامنة
  • معرفة تأمن المالية والاستثمار وبناء سندات امريكا

كتاب المستثمر الاستراتيجي في السندات

هذا الكتاب من تأليف انثوني كريتشينز، وهو يشرح كيف يستطيع الشخص ان يزيد ارباحه من خلال السندات، كما يوفر معلومات قيمة حول كيفية الاستثمار في السندات، حيث يستطيع القارئ ان يمتلك بعدها المعلومات الكافية من اجل القيام باستثمارات امنة دون اي مجازفة قد تؤدي لفقدان الكثير من المال.

ومن الامور الاساسية التي يتعلمها القارئ من هذا الكتاب

  • وصف مفصل للانواع المختلفة من السندات
  • بيانات ومعلومات وتقارير اقتصادية توضع كيفية تاثير عوامل السوق على اسعار المستندات
  • التنبؤ بالحركات والافعال التي قد يقوم بها البنك المركزي وتأثيرها على قيمة السندات (وهذا الامر ينطبق بشكل اكبر على السندات الحكومية)
  • فهم اكبر لمنحنى العائد الذي يشير للاتجاه المستقبلي لسعر الفائدة وتوفير طرق مختلفة للاستفادة منه والتنبؤ باتجاه السوق. [3]

كتاب الطريق البسيط للثروة

دائمًا ما يتمنى الشخص لو انه تعلم معلومات اكبر حول المال، والاسواق الاقتصادية والمالية والية عملها، لذلك يقدم المؤلف جاي ال كولينز المعلومات الاساسية التي يحتاجها الشخص في فهم الاسواق المالية، يبدأ الكتاب كمجموعة رسائل كتبها المؤلف الى ابنته، لكن الكتاب يتحول فيما بعد الى دليل مالي شامل.

يتضمن هذا الكتاب مواضيع متعددة مثل كيفية عمل الاسواق المالية، وكيفية الاستثمار في كل من الاسواق الصاعدة والهابطة، كما يشمل مواضيع مثل الديون وصناديق التقاعد.

كتاب الفطرة السليمة على صناديق الاستثمار

عندما ترغب بدخول عالم الاسهم والسندات والاستثمار، يجب ان يكون لديك اطلاع لا بأس به على صناديق الاستثمار، وهذا الكتاب ” الفطرة السليمة على صناديق الاستثمار” من تأليف جون بوغل عام 1999 يعتبر وجهتك لدخول عالم الاستثمار، يجب ان تعرف ان صندوق الاستثمار المشترك هو صندوق يتم ادارته من مجموعة من المشرفين على الاستثمار ويقوم من خلال المستثمرون بتجميع اموالهم للاستثمار في الاوراق المالية، وهذه الطريقة تعتبر طريقة بسيطة من اجل ايجاد وارد مالي دون المجازفة والمخاطرة.

الاصدار المحدث من هذا الكتاب يغطي معلومات اوسع مثل اساسيات الاستثمار في الصناديق المشتركة بالاضافة الى التغيرات التنظيمية ووصولًا الى كيفية انشاء محفظة استثمارية مع الحفاظ على قوتك المالية.

التفكير السريع والبطيء

كتاب التفكير السريع والبطيء لدانيال كانمان ليس كتاب عن الاستثمار فقط، انما يغوص هذا الكتاب في اعماق التفكير البشري والعلم وراء تفكيرنا، وكما يرجح اسم الكتاب، فإن القوة التي تدفع البشر للتصرف، احداها سريعة والاخرى بطيئة، وهذين النظامين يركزان على كل شيء بدءًا من مكان الرحلة الذي نختاره وصولًا للاستثمار في سوق الاسهم، وقد حاز الكاتب على جائزة نوبل في الاقتصاد. [2]

كتاب الوفرة اللاعقلانية

كتاب الوفرة اللاعقلانية يعتبر من اهم الكتب لانه يشرح فكرة اسعار الاسهم والسندات كما يراعي التوتر والمشاعر البشرية اثناء مراقبة سوق الاسهم، وحياة المستثمرين بعد الازمة الاقتصادية العالمية عام 2008-2009، هذا الكتاب من تأليف روبرت ج. شيللر الحائز على جائزة نوبل.

يعتبر هذا الكتاب دراسة متأنية في عالم الاستثمار، والمعلومات التي يوفرها مستمدة من الابحاث والادلة التاريخية كما يتنبأ بان الزيادات في اسواق العقارات سوف تؤدي الى انخفاض في النهاية. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: