حوار بين شخصين عن الغذاء الصحي والغير صحي

أحد الأسباب التي تجعل الناس يفضلون تناول الطعام الخام الصحي هو أنهم يبحثون عن تناول طعام أكثر صحة ، وهذا بالتأكيد أحد الأسباب الرئيسية لتجربة الطعام الخام الصحي .

هناك الكثير من الأشياء الهامة والتي يجب معرفتها عن الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي ، وقد تم ذلك في حوار بين شخصين ، حيث قام أحد التلاميذ في إحدى المدارس بعمل حوار مع أخصائي الصحة الموجود بالمدرسة وذلك من أجل عمل اذاعة عن الغذاء الصحي في طابور الصباح في المدرسة حتى يتمكن جميع الطلاب بمعرفة كل شيء هام عن الغذاء الصحي والغير صحي ، وفيما يلي الحوار الذي تم بين دكتور مصطفى أخصائي الصحة وأحمد أحد تلاميذ المدرسة .

حوار هام عن الغذاء الصحي والغير صحي

لقد قام أحمد بطرح سؤال هام ، ما هو الغذاء الصحي الذي يجب أن نتناوله ؟

قال دكتور مصطفى : إن الغذاء الصحي هام لكل فرد ، لأن تناول الغذاء الصحي يساعد على نشاط الجسم وتنشيط الذاكرة وتحسين الأداء البدني ويساعد أيضاً على تجنب العديد من الأمراض التي يسببها الغذاء غير الصحي .

قال أحمد : ما هي أهم الأطعمة الصحية ؟

قال دكتور مصطفى : إن أهم الأغذية الصحية التي يجب تناولها تشمل قائمة أساسية بالأطعمة الصحية التي يمكن أن يتفق عليها معظم الأشخاص مثل الفواكه والخضروات الطازجة ، الخضروات الورقية الطازجة ، الأطعمة الخالية من الزيوت ، المكسرات والبذور الخام ، الأعشاب البحرية وأسماك البحر ، حيث يجب أن نتفق جميعاً على أن هذه الأطعمة صحية في الأساس ولها فوائد عديدة لصحة الإنسان .

قال أحمد : وما هي الأطعمة الغير صحية ؟

قال دكتور مصطفى : إن الأطعمة الغير صحية هي جميع الأطعمة الضارة بصحة الإنسان والتي تُسبب له الكثير من المشاكل الصحية والأمراض المزمنة مثل السكر ، الضغط ، أمراض القلب ، كما تسبب هذه الأطعمة الغير صحية زيادة الوزن بطريقة سريعة وتسبب زيادة الكوليسترول في الدم .

قال أحمد : ما هي الأطعمة الغير صحية ؟

قال دكتور مصطفى : تشمل قائمة الأطعمة غير الصحية الأطعمة البيضاء المصنعة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء ، السكر الأبيض المكرر ، شراب الذرة عالي الفركتوز ، والمواد المُسببة للإدمان مثل الجلوتامات أحادية الصوديوم وغيرها من المواد الكيميائية لتحسين الذوق ، وتشمل أيضاً الأطعمة الغير صحية الدهون والزيوت المصنعة والمعالجة والتي لا يمكن للجسم التعامل معها .

قال أحمد : كيف يمكن تضمين المزيد من الأطعمة الصحية والبعد عن الأغذية غير الصحية ؟

قال دكتور مصطفى : أعتقد بأمانة أنه من أجل تناول المزيد من الأطعمة الصحية ، نحتاج إلى ترك بعض الأطعمة غير الصحية وراءنا ، مثل ترك الأطعمة الجاهزة المعروفة بالفاست فوود ، الأطعمة المغلفة التي تحتوي على المواد الحافظة الضارة .

كما أن ترك الأطعمة التي لا تناسبك أمر أكثر تعقيدًا مما قد يبدو في البداية ، بسبب الرغبة الشديدة في هذه الأطعمة ، لذلك يجب دائماً تناول الأطعمة المعدة في المنزل والتي يتم طهيها جيداً بدرجة حرارة مناسبة ، وتناول الفواكه الطازجة والخضروات التي تحتوي على الكثير من الألياف ، والألبان والأطعمة المخمرة التي تحتوي على البكتيريا الصحية .

قال أحمد : ما أهمية الأطعمة النشوية التي تحتوي على الألياف ؟

قال دكتور مصطفى : يجب أن تشكل الكربوهيدرات النشوية ما يزيد قليلاً عن ثلث الطعام الذي تتناوله ، ويجب اختيار أنواعًا أعلى من الألياف أو الحبوب الكاملة ، مثل القمح الكامل أو الأرز البني أو البطاطس والتي تحتوي على ألياف أكثر من الكربوهيدرات النشوية البيضاء أو المكررة والتي يمكن أن تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ، ويجب تضمين ما لا يقل عن 1 من الأطعمة النشوية مع كل وجبة رئيسية .

وقال دكتور مصطفى : أنه لابد من تناول ما لا يقل عن 5 أجزاء من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات كل يوم لأنها تساعد على القضاء على الكثير من الأمراض مثل التخلص من الإمساك وعسر الهضم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *