محافظه سعوديه من اقدم المناطق الماهوله في الخليج

تُعد محافظة الاحساء هو واحدة من أقدم المناطق المأهولة في الخليج، ويرجع هذا إلى العديد من الأسباب ومن أهمها، أن تلك المنطقة يرجع عمرها إلى أكثر من 6000 عام، بسبب خصوبة التربة وتوافر مصادر المياه، وهذا ما جعلها منطقة مناسبة لإقامة البشر منذ آلاف السنين، فهي منطقة ذات تراث عميق وكبير، وكان بها العديد من المدن التي اختفت بعد ذلك منها جواثا، واسط، الناظرة، وهي في بداية الأصل كانت عبارة عن واحة طبيعية من أكبر واحات النخيل العربية.

معلومات عن محافظة الاحساء

نظرًا لوجود عدد كبير من أشجار النخيل بها، فهي تغطي مساحات شاسعة من أراضيها من كافة النواحي، ويصل عدد الأشجار بها إلى ما يقرب من ثلاثة مليون شجرة نخيل، وهذا هو السبب وراء تسميتها من قبل العديد من الأفراد باسم بحر النخيل، وتعتبر تلك المنطقة هي الملجأ الخاص بالأفراد من أجل الهروب من حياة الصحراء الشاقة والمُهلكة.

تحتل محافظة الإحساء أكبر مساحة من المملكة، ولها موقع فريد ومتميز، فهذا الموقع جعلها حلقة الوصل البريّة بين المملكة مع أربعة من دول الخليج العربي، وهي ” البحرين، قطر، الإمارات، عمان”.

موقع محافظة الإحساء

تقع محافظة الاحساء في الجزء الشرقي من المنطقة الشرقية في داخل المملكة العربية السعودية، وتتكون من العديد من المدن، ومن بينها الهفوف والمبرز، وتُعد البوابة لدول الخليج العربية، فهي أكبر محافظة من محافظات المملكة، وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 430 ألف كيلو متر مربع، أي ما يعادل ربع مساحة المملكة.

يحد الاحساء من الشمال محافظة بقيق والخليج العربي، ويحدها من الجنوب عمان، ومن الشرق خليج سلوى، ومن الغرب صحراء الدهناء، بالإضافة إلى ذلك يبلغ عدد السكان المتواجدين بداخل محافظة الاحساء ما يقرب من 1.220.655 نسمة، ويتميز مناخها بأنه حار جدًا في فصل الصيف، وماطرًا وباردًا في فصل الشتاء، حيث تتساقط الأمطار الموسمية على الاحساء طوال فصل الخريف والشتاء، وتتعرض المحافظة إلى عواصف رملية من وقت للثاني.

المعالم السياحية في الاحساء

تحتوي محافظة الاحساء على الكثير من المعالم والآثار السياحية والتاريخية، ومن بينها مسجد جواثا، وهو يعتبر المسجد الثاني في الإسلام، بعد مسجد الرسول محمد صلّ الله عليه وسلم، وبناه بنو قيس بعد إسلامهم، بالإضافة إلى ذلك تحتوي المحافظة على العديد من القصور من بينها قصر إبراهيم وهو المكان الذي كان مقر رئيسي لحامية الدولة العثمانية، وأيضًا قصر محيرس الذي تم إنشاؤه في أعلى تلة بداخل المحافظة، وقصر خزام والذي بُني من أجل حماية مخيمات البادية.

يتواجد بداخل المحافظة أيضًا ميناء العقير القديم وهو من أروع المعالم الأثرية المتواجدة بالمحافظة، ويُطلق عليه اسم العجير، وذلك نسبة إلى قبيلة عجير التي كانت تتواجد خلال الألف الأول من قبل الميلاد، وهو من أهم الموانئ التي كانت متواجدة لدى العثمانيين، واعتبر بعد ذلك موقع آثري.

خريطة السعودية

عند رؤية خريطة السعودية أو خريطة العالم العربي وشبه الجزيرة العربية، سنلاحظ أن المملكة العربية السعودية تُعد أكبر البلاد العربية التي تتواجد في الشرق الأوسط، وتحتوي على 13 منطقة إدارية، حيث تنقسم إلى محافظات مختلفة ويختلف عدد المحافظات التي تتواجد بداخل كل منطقة.

يتواجد في كافة مناطق المملكة العربية السعودية على خريطة السعودية المطارات وأنابيب النفط الخام، مع السكك الحديدية والطرق الرئيسية التي تصل إلى داخل وخارج المملكة، فمن أشهر مدن المملكة التي تتواجد بخريطة العالم العربي ” الرياض، جدة، مكة، الدمام، المدينة”، وتعرض الخريطة أيضًا موقع خليج عمان الذي يقع شمال عمان وشرق دولة الإمارات العربية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *